أخبار التكنولوجيا

يدا اصطناعية لطفل بطابعة ثلاثية الابعاد

LONDON, ENGLAND - OCTOBER 08: A 3D printer constructs a model human figure in the exhibition '3D: printing the future' in the Science Museum on October 8, 2013 in London, England. The exhibition, which opens to the public tomorrow, features over 600 3D printed objects ranging from: replacement organs, artworks, aircraft parts and a handgun. (Photo by Oli Scarff/Getty Images)

قام علماء بصناعة يد اصطناعية “خارقة” باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتركيبها لطفل في السادسة من عمره، عانى بعد ولادته من تشوه في يده اليمني نتيجة عاهة خلقية وراثية نادرة.

وأوضحت أستاذة الهندسة الحيوية بجامعة لويزفيل، جينا بيرتوتشي، إن هذه اليد هي الأولى التي ينتجها المعهد لطفل، ومن المنتظر إنتاج المزيد منها.

اعلانات جوجل

واعتبرت أن اليد “خارقة”، نظرا للتقنية التي صنعت بها، التي قللت بقدر كبير من تكلفة التصنيع، كما أن اللدائن المستخدمة بها مشابهة لتلك المستخدمة في صناعة ألعاب الأطفال مثل الليغو، مما يسمح بإنتاجها بمختلف الألوان.

وفور تركيب اليد المكونة من اللدائن والجلد والأسلاك، تمكن الطفل من الإمساك بكرة وتوجه للمدرسة وصافح زملاءه وتمكن من العزف على بعض الآلات الموسيقية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وتستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الرعاية الصحية، إذ يلجأ أطباء الأسنان للطابعات ثلاثية الأبعاد لعمل نماذج من الفكين والأسنان، بالإضافة إلى بعض أنسجة الأسنان التي يتم زراعتها.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى