أخبار التكنولوجيا

ناسا تنجح في عملية انتقال آني كمومي لمسافة بعيدة

أشكركم بامتنان على تبرعكم

أعلن فريق مشترك من كالتيك وقسم الطاقة من فيرميلاب وجامعة هارفارد ومختبر الدفع لناسا وجامعة كالجاري عن نجاح عملية انتقال آني لكيوبت فوتوني باستخدام ألياف بصرية تمتد لمسافة 44 كيلومترًا تقريبًا.

يمتاز هذا المشروع عن أقرانه بتفرده في بث معلومات كمومية لمسافة بعيدة. أجريت التجربة بالاستعانة بمواد سهلة التوفر تتوافق مع البنية التحتية للاتصالات وتقنيات ميكانيك الكم الحديثة.

وفقًا للباحثين، قد تقود هذه التجربة إلى إنترنت كمومي عالي الدقة. يذكر أن الدراسة نشرت في دورية بي آر إكس كوانتم.

ثورة في تخزين البيانات والحوسبة

نجح الباحثون في إرسال كيوبتات تستبدل البتات التقليدية بأخرى كمومية على مسافة نحو 44 كيلومترًا باستخدام ألياف بصرية بشبكة مبنية من مواد سهلة التوفر.

أجرى الباحثون التجربة على شبكتين منفصلتين وبدقة تفوق 90%، ويرى الباحثون أن التطور سيكون بوابةً لعصر اتصالات جديد. وقد يحدث ثورةً في تخزين البيانات والحوسبة، إذا ما استخدم لتطوير خدمة إنترنت كمومي.

وكتب باناجيوتس سبينزورس رئيس برنامج كوانتم العلمي لدى فيرميلاب لمذربورد «أردنا دفع عجلة هذا النوع من الأبحاث والسير على درب التطوير لتحقيق تطبيقات واقعية لاتصالات الكموم والشبكات واختبار أفكار الفيزياء الأساسية.»

كان الفريق فخورًا بنجاح التجربة والحصول على نتائج غير مسبوقة، وأضاف «نحن متحمسون كثيرًا للمضي إلى المرحلة التالية لنستخدم معرفتنا وتقنيات التجربة لتطبيقها في شبكات الكموم.»

هل هذا يعني وجوب التسجيل للحصول مزود خدمة إنترنت كمومي؟ أجابت البروفيسورة ماريا سبيروبولو «ما زال أمامنا كثير من البحث والتطوير.»

أشكركم بامتنان على تبرعكم