أخبار علمية

مصعد فضائي يصل طوله ٢٠ ضعف طول برج خليفة [فيديو]

قد يبدو بناء هيكل أو برج شاهق بارتفاع 20 كيلومترا في السماء أمرا من الخيال العلمي، إلا أن شركة كندية حصلت مؤخرا على براءة اختراع لبناء هذا البرج لخفض تكاليف مهمات استكشاف الفضاء.

الشركة التي تسمى Thoth Technology حصلت على براءة الاختراع الشهر الماضي من الولايات المتحدة، وذلك لبناء “مصعد فضائي”، من شأنه أن يكون أطول بـ 20 مرة من برج خليفة في دبي، البالغ ارتفاعه 829 مترا ، والذي يعد حاليا أعلى مبنى في العالم.

وسيكون ارتفاع هذا المصعد الفضائي أعلى من ما يسمى بـ “حد أرمسترونغ”، وهو عبارة عن نقطة على ارتفاع 19 كيلومترا من سطح الأرض، تبدأ عندها سوائل الجسم في الغليان، بسبب انخفاض الضغط الجوي.

اعلانات جوجل

وجاء في براءة الاختراع أن “برج المصعد الفضائي لديه بنية أساسية مُجزّأة لقطع، كل قطعة تتشكل من خلية واحدة على الأقل من خلايا الضغط، ويمكن ملء خلايا الضغط هذه بالهواء أو أي غاز آخر، وستقوم عربات المصعد بالصعود أو النزول على السطح الخارجي للهيكل الأساسي للمصعد أو من داخل الهيكل الرئيسي للبناء”.

استقرار هيكل البرج سيتم عن طريق نظام توازني آلي، تتحكم فيه تقنيات تحكم معقدة.

وتعتقد الشركة أن البرج سيكون له أهمية كبيرة في إطلاق سفن الفضاء من طبقات الغلاف الجوي العليا للأرض، بسبب انخفاض استهلاك الوقود عند إطلاق المركبات من المنصة التي ستكون موجودة أعلى البرج، ويقول الباحثون إن ذلك يمكن أن يخفض تكلفة رحلات الفضاء بنحو الثلث.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى