الفيزياء الحديثة

محاضرة 4 فيزياء حديثة

إنتاج أشعة اكس X-Ray Production

لا حظ انه في الظاهرة الكهروضوئية كان سقوط فوتون على سطح معدن يؤدي إلى تحرير إلكترون، ولكن في عملية إنتاج أشعة اكس يحدث العكس حيث أن جزء من طاقة حركة الإلكترون تتحول إلى فوتون هو أشعة اكس. ولهذا فإن عملية إنتاج أشعة اكس عكس الظاهرة الكهروضوئية…..

كيف تتحول طاقة حركة الإلكترون إلى فوتون

عندما ينطلق إلكترون بسرعة كبيرة مقترباً من نواة (موجبة الشحنة) ذرة عنصر ثقيل فإنه ينحرف عن مساره المستقيم ليتحرك في مسار منحني نتيجة قوة تجاذب كولوم.  وحيث أن ذلك سيؤدي إلى تغيير عجلة الإلكترون خلال حركته في مسار منحني نتيجة قوى التجاذب وبناء على النظرية الكلاسيكية فإن الإلكترون المعجل سيطلق أشعة كهرومغناطيسية.  كما أن نظرية الكم تنص على أن أشعة كهرومغناطيسية تنبعث نتيجة لتعجيل الإلكترون وتنطلق في صورة مكممة على شكل فوتونات.  وبهذا فإن فوتون أو أكثر سوف ينطلق من تعجيل الإلكترون تحت تأثير نواة الذرة وتكون النتيجة أن تقل طاقة حركة الإلكترون بعد أن يخرج الإلكترون من مجال النواة..

اعلانات جوجل

تعرف ظاهرة انبعاث الأشعة الكهرومغناطيسية نتيجة لتغيير طاقة الالكترونات بمرورها حول النواة باسم Bremsstrahlung وهو مصطلح ألماني يعني Breaking radiation وهذه الظاهرة موضحة في الشكل التالي:

إنتاج أشعة اكس X-Ray Production

حيث تكون طاقة حركة الإلكترون في قبل التصادم Ek1 وبعد التصادم تصبح Ek2نتيجة لانطلاق فوتون طاقته hf.

(Ek1 – Ek2 = h f             (1

حيث أن كتلة النواة اكبر بحوالي 2000 مرة كتلة الإلكترون فإننا نهمل حركة النواة في هذه الحالة.

للمقارنة بين تفسير النظرية الكلاسيكية ونظرية الكم في مثل هذه الظاهرة فإن انبعاث الطيف الكهرومغناطيسي يكون إشعاع متصل طالما كان الإلكترون يتحرك في مجال النواة أي طالما الإلكترون يتحرك بعجلة في مسار منحني حول النواة. أما نظرية الكم فتفترض أن الإشعاع ينطلق بصورة مكممة على شكل فوتونات.

إنتاج أشعة اكس

اكتشفت أشعة اكس في عام 1895 بواسطة العالم Roentgen وقد أطلق عليها اسم أشعة اكس X-ray لأن طبيعة هذه الأشعة كانت مجهولة بالنسبة له. ولكن الآن نعلم أن أشعة اكس هي جزء من الطيف الكهرومغناطيسي ذات طول موجي صغير (1 انجستروم).  وللحصول على أشعة اكس نستخدم الجهاز الموضح في الشكل التالي:

اعلانات جوجل

تعتمد فكرة جهاز إنتاج أشعة اكس على توفير مصدر الكتروني ليتم تعجيله بواسطة فرق جهد كبير لتصطدم بالهدف وهو عبارة عن معدن ثقيل مثل النحاس أو المولبدنيم.  والجهاز الموضح في الشكل أعلاه يوضح مخطط للجهاز المستخدم.  يمر التيار الكهربي في الفتيلة F لتسخن الكاثود C فتنطلق منه الالكترونات (انبعاث حراري) في اتجاه الهدف Target تحت تأثير فرق جهد يصل إلى 30000 فولت في داخل أنبوبة مفرغة لمنع اصطدام الالكترونات المعجلة في جزيئات الهواء.  تصطدم الالكترونات في الهدف T (الأنود) بطاقة حركة تعطى من المعادلة:

Ek = eV    (2)

حيث أن e شحنة الإلكترون و V فرق جهد التعجيل المطبق بين الكاثود والأنود.

بعد عدة تصادمات للإلكترون بسطح الهدف فإنها تتباطئ تدريجياً لتصل في النهاية إلى سرعة صفر وفي كل مرة تحدث فيها تصادم ينتج فوتون بطاقة تساوي الفرق في طاقة حركة الإلكترون قبل وبعد التصادم كما توضحه المعادلة (1). في حالة خاصة قد يحدث أن تفقد كامل طاقة حركة الإلكترون باصطدامه بسطح الهدف فإن من المعادلة (1) يصبح

Ek1 = eV     &        Ek2 = 0

وهنا ينتج فوتون بأكبر طاقة ممكنة

eV =Ek = hfmax              (3)

اعلانات جوجل

حيث أن fmax هي اكبر تردد لفوتون أشعة اكس الناتج. لاحظ هنا ان المعادلة (3) تعطي أقصى طاقة للفوتون والذي يعتمد على فرق جهد التعجيل وعلى ان يفقد الالكترون المعجل كامل طاقته في تصادم واحد.  وتجدر الإشارة إلى أن هناك جزء من طاقة الإلكترون يفقد على شكل طاقة حرارية أو أن الإلكترون يحدث أكثر من تصادم واحد مع الهدف لذا فإن هناك توزيع طيفي للأشعة اكس الناتجة ولكن أقصى تردد يعطى بالعلاقة التالية:

     (4)

طيف أشعة اكس

إذا قمنا بتحليل طيفي لأشعة اكس بدراسة العلاقة بين تردد الفوتونات المنبعثة من جهاز إنتاج أشعة اكس وشدة هذه الأشعة فإننا نحصل على توزيع الفوتونات بدلالة التردد كما في الشكل التالي:

اعلانات جوجل

إنتاج أشعة اكس X-Ray Production

ومن هذه الدراسة لطيف أشعة اكس نستنتج ما يلي:

اعلانات جوجل
  1. يتكون طيف أشعة اكس من طيف متصل continuous spectrum وطيف خطي Line spectrum
  2. الطيف المتصل له قيمة عظمى عند fmax وهذه القيمة تعتمد على فرق جهد التعجيل.
  3. الطيف الخطي والمتمثل في الخطين الموضحين في الشكل أعلاه لا يعتمدان على فرق جهد التعجيل إنما على مادة الهدف لذا يعتبر الطيف الخطي لأشعة اكس وسيلة للتعرف على نوع مادة الهدف.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى