كمبيوتر وملحقاتهمقالاتمواضيع العدد ٨

مبدأ عمل برامج استعادة الملفات المحذوفة

روابط إعلانية

مبدأ عمل برامج استعادة الملفات المحذوفة

ظهرت مؤخرا برامج كثيرة تعنى باسترجاع الملفات المحذوفة أو تلك التي تعرض القرص الصلب الذي يحتويها لعملية الفرمتة .. وأتى ظهور هذه البرامج نظرا للحاجة الماسة لاستعادة الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ .. أو جراء عطب القرص الصلب .. لكن السؤال هو: كيف تتم هذه العملية؟ وهل من المعقول استرجاع ملفات تم حذفها نهائيا حتى باستخدام Shift + Del!!

قبل الجواب عن هذا السؤال .. دعونا نأخذ لمحة بسيطة عن ماهية المعلومات والملفات المخزنة على القرص الصلب، وكيفية تخزينها.

القرص الصلب هو عبارة عن مجموعة أقراص من مادة معدنية عالية التمغنط، مطلية بطبقة من المغناطيس، ويوجد بالقرص الصلب رؤوس كتابة تمر على جميع هذه الأقراص، وتشحنها بأحدى الشحنتين + أو – .. وتمثل في عالم الحاسوب بـ 1 للموجب و 0 للسالب .. وعبر تسلسل معين للكتابة والقراءة .. تخزن هذه البيانات على القرص الصلب .. بحيث يكون لكل ملف جزء خاص من القرص الصلب يخزن عليه .. له بداية و نهاية وطول معين .. ويعبر عنها مجازيا بوحدات القياس المختلفة ( الـ KB , MB, GB)، ولتنظيم هذه الملفات وسهولة الوصول إليها ومعرفة الأماكن غير الممتلئة .. يخصص جزء بسيط من القرص الصلب يسمى بـ File System.. وهو عبارة عن أحد أشكال الفهارس (مجازا)، بحيث يخزن فيه اسم كل ملف وطوله وبدايته ونهايته والمعلومات الأخرى (كتاريخ الإنشاء والتعديل ….. الخ ) ومن أنواعه الـ FAT32 , NTFS,

طبعا نسيت أن أقول إن الملفات لا تخزن بشكل متتالٍ .. حيث إن بعض الملفات تخزن فتقسم حسب المساحة المتاحة على القرص الصلب إلى أكثر من مكان  (ولهذا السبب أحدثت عملية الـ Defragmentation).

عملية الحذف

روابط إعلانية

تتم عملية الحذف حديثا وبكل بساطة عن طريق شطب معلومات الملف المراد حذفه من الـ File System!!! نعم .. الملف بحد ذاته لا يتم شطبه!! وإنما يبقى على القرص الصلب .. فحتى يقوم المستخدم بنسخ ملفات جديدة على القرص الصلب .. وعندها لا يستطيع نظام التشغيل رؤية معلومات هذا الملف .. فلا يرى بالمساحة المخزن فيها أي شيء ..

مبدأ عمل برامج استعادة الملفات

تقوم هذه البرامج بمسح سطحي للتعرف على جميع الملفات التي لا يوجد لها معلومات في الـ File System.. ويقوم باستحضارها .. وإنشاء ملف شبيه بالـ File System وبشكل مؤقت لحين استرجاعها! الحالة الوحيدة التي لا يتم فيها استرجاع الملفات هي أن يقوم نظام التشغيل بالكتابة فوق أماكن الملفات المحذوفة من الـ File System وهي ما تسمى بعملية Data Overwriting وتحدث بسبب أن نظام التشغيل لا يمكنه رؤية الملفات المحذوفة كونه لا يوجد لها ارتباط في الـ File System! وعليه .. يمكننا الإجابة عن السؤال المطروح حول إمكانية استعادة الملفات المحذوفة بنعم.

طبعا ما ينطبق على الحذف ينطبق على الفرمتة .. حيث يتم حذف الـ File System فقط في عملية الفرمتة، إلا في بعض أنظمة التشغيل القديمة .. والتي أدت كثرة استخدام هذه العملية إلى عطب عدد لا بأس به من الأقراص الصلبة! حيث كانت تستخدم طريقة عكس الشحنة لكل بت على القرص الصلب.

(إضافة بسيطة وهي لو لا سمح الله تعرضت لفقدان أحد الملفات المهمة إما عن طريق الحذف أو الفرمتة .. حاول لا تنسخ أي ملف جديد على الجهاز ولا علي قسم ( C,D,E…etc) حتى لا تعرض ملفاتك القديمة المفقودة للعطب .. المفضل إن تثبت أحد برامج استعادة الملفات على جهاز ثاني .. وتقوم بوصل القرص الصلب عليه .. بحيث يصبح Slaveعلى الجهاز الآخر .. وبعدها قم بمحاولة استعادة الملفات).

إعداد: جرجس Cts.JirJis

روابط إعلانية

الاختصاص: هندسة الحاسبات – موقع عالم إلكترون

روابط إعلانية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق