سؤال وجواب

blazar_1

عندما نحدق في سماء يوم مشمس نرى بوضوح ان الشمس هي المع شيء فيه. هذا بالتأكيد الشمس المع شيء في السماء المرئية ولكن ليست المع شيء في الكون! وقبل ان نوضح لك ذلك دعنا نشرح معنى كلمة لمعان او سطوع brightness ببعض من التفصيل حتى نبني عليها بعد ذلك ما نريد ان نتوصل له.

ماذا تعني كلمة لمعان او سطوع Brightness؟

اللمعان او السطوع هو مقياس مقدار الضوء الصادر عن جسم متوهج والذي يصل إلى اعيننا. لكن انتبه ان اللمعان هو يعتمد ايضا على المسافة بين المراقب والجسم المتوهج وهذا يجعل الامر بحاجة إلى مزيد من التوضيح. ان الشمس ساطعة لكن مصباح بقدرة 100 وات وقريب منك وجهك له نفس سطوع الشمس تقريبا. لهذا فاننا لن نهتم بالسطوع الظاهري بل بالسطوع المطلق. اي اننا سوف نقوم بمقارنة السطوع للاجسام المتوهجة بالنسبة إلى بعدها بمعنى ان نقارن الاجسام المتوهجة كما لو انها تبعد عنا بنفس المسافة.

(١) الشمس Sun

تبدو الشمس هي اسطع والمع شيء بالنسبة لنا وهذا لانها اقرب جسم كوني بالنسبة للارض لكن في الحقيقة سطوع الشمس بعيد جدا على ان يكون اسطح شيء في الكون. للتوضيح تابع …..

(٢) نجم R136a1

هذا النجم اكبر من الشمس بـ 256 مرة. قد لا يكون هذا اكبر نجم من ناحية الحجم لكنه ضخم جدا وله لمعان قوي جدا. قدر العلماء درجة لمعانه بانها اكثر من الشمس بحوالي 8.6 مليون مرة!

ما هو المع واسطع شيء في الكون؟

اذا تخيلنا ان نجم R136a1 كان مكان الشمس بالنسبة لنا فان درجة حرارة الارض ستكون اعلى من الان باكثر من 1000 مرة ومن المستحيل ان تكون هناك حياة عليها.

(٣) السوبرنوفا Supernovas

عندما يموت نجم بسبب نفاذ وقود الهيدروجين الذي المسؤول عن التفاعلات النووية المولدة للطاقة عليه فان بعض منه هذه النجوم ينفجر بشكل هائج وينتج عنه سوبرنوفا. تصدر السوبرنوفا نبضات من الاشعة تعرف بانفجارات اشعة جاما Gamma Ray Bursts وبدون مبالغ يضع سطوع هذه الانفجارات سطوع النجم R126a1 خلفه بمراحل كسطوع شمعة بالمقارنة مع الشمس. وتخيل ان انفجار اشعة جاما الذي يدوم لبضعة ثواني يجعل كامل المجرة في حالة توهج.

ما هو المع واسطع شيء في الكون؟
تعادل طاقة انفجار اشعة جاما واحدة يدوم لبضعة ثواني طاقة الشمس على مدار 10 مليار سنة. اذا وصلت اي منها إلى الارض من بعد مسافة مليون سنة ضوئية فانه من المتوقع ان تستنذف اكثر من 25٪ من طبقة الاوزون مسببة انقراض جماعي للكائنات الحية. ومع هذا كله فهي ليست اسطع شيء في الكون.

(٤) النجوم الزائفة Quasars

الاشياء اللامعة في الكون تظهر فقط بسبب ادكن الاشياء في الكون – الثقوب السوداء. من التسمية الثقب الاسود داكن لكنها بحجم هائل يفوق الوصف. بمقارنة الحجم الكبير مع قوة الجاذبية الهائلة له حتى ان الضوء لا يستطيع الهرب والافلات من جاذبيته. هذا يجعلها من المستحيل ان ترى لانك اذا اردت ان ترصد شيء وتراه تحتاج إلى ضوء ينعكس عنه. لهذا فان الثقوب السوداء داكنة جدا بطبيعتها. قوة الجاذبية تلك لا تجعل اي شيء يهرب منها وفي بعض الاحيان النجوم القريبة من الثقوب السوداء تنجذب نحوها.

انحناء الضوء حول الثقب الاسود

في البداية قبل ان تحدث عملية الابتلاع تدور الغازات وحطام النجوم حول الثقب الاسود، مكونة اقراص نجمية دوارة تعرف باسم accretion discs. الاحتكاك الناتج عن هذه الاقراص يولد طاقة هائلة تتضائل امامها المجرات من حجمها. يلي ذلك حدث كوني رهيب يبتلع فيه الثقب الاسود النجم بالكامل مشكلا ما يعرف بالنجم الزائف QUASAR او شبيه النجم. يصل لمعان هذه النجوم الزائفة إلى اكثر بالالاف المرات من لمعان مجرات عديدية تحتوي على مليارات النجوم.

نجم زائف Quasar

لتوضيح قوة لمعان النجوم الزائفة من وجهة نظر اخرى دعنا ننظر إلى الصورة الملتقطة بواسطة تلسكوب هابل Hubble telescope.

ما هو المع واسطع شيء في الكون؟

النقطة اللامعة على اليمين لنجم يبعد عنا بضعة مئات السنين الضوئية في حين على اليسار نجم زائف quasar يبعد عنا 9 مليار سنة ضوئية.

معنى يبعد عنا 9 مليون سنة ضوئية اي ان الضوء الذي رصده تلسكوب هابل هو ضوء وصله بعد مرور 9 مليون سنة اي اننا ننظر إلى الماضي لان النجوم الزائف لا تعيش طويل الا ان ضيائها لازال في طريقه لنا.

وللعلم، يحتاج الثقب الاسود ليكون قادرا على توليد نجم زائف ابتلاع ما متوسطه 10 نجوم في العام اي ابتلاع ما يقارب 30 مليون مرة كتلة الارض.

سبحان الله ادكن االاشياء في الكون واكثرها عتامة (الثقوب السوداء) هو المسؤول عن اشد الاشياء لمعانا في الكون (النجوم الزائفة).

اقراص نجمية دوارة Accretion Disc كما ظهرت في فيلم Interstellar

يعلم الفلكيون ان في احد المجرات القريبة منها والتي تعرف باسم اندروميدا Andromeda في طريقها للتصادم مع مجرتنا ويتوقع العلماء ان يكون نتيجة هذا التصادم تولد نجم زائف … لكن لا تقلق فتاريخ هذا الحدث المتوقع بعد 4 مليارات سنة من الان.

ما هو المع واسطع شيء في الكون؟مجرة اندروميدا Andromeda في طريقها للتصادم مع مجرتنا