نشاط اعلامي

لقاء حول استخدام الفصول الافتراضية مع موودل من أجل تعلم إلكتروني فعال

روابط إعلانية

لقاء خاص لدنيا الوطن حول التقنيات الحديثة التى تضمن تفاعل الطالب والمحاضر والمادة التعليمية لضمان تفاعل الطلبة مع التعليم الالكتروني والتي تضمنت ادخال الفصول الافتراضية مع منصة موودل التعليمية. وقد حققت هذه التقنية وسيلة فعالة في ظل اغلاق المؤسسات التعليمية. على ان تكون تاسيس لمرحلة مستقلية يكون فيها الطالب هو محور العملية التعليمية ويكون المحاضر او الاستاذ هو المسير للعملية التعليمية لنصل لتحقيق مهارات القرن الواحد والعشرين في التعليم.

رام الله – دنيا الوطن أكد الدكتور حازم فلاح سكيك، المحاضر بقسم الفيزياء بجامعة الأزهر بغزة، أن العالم بما فيه قطاع التعليم يعيش أزمة حقيقة، منذ انتشار وباء (كورونا).

وشدد سكيك، على أهمية قرار وزارة التربية والتعليم بخصوص التعليم الالكتروني، خصوصًا وأنه الحل الوحيد الذي في المتناول في الوقت الحالي، لافتًا إلى أنه يقوم بتدريس طلابه من خلال استخدام التعليم الالكتروني حتى قبل انتشار جائحة (كورونا).

وأوضح أن هذا الأمر ولّد لدى الطلبة أن الأمر يبدو مألوفًا وعاديًا وليس غريبًا، مشيرًا إلى أن الانتقال من التعليم التقليدي إلى الالكتروني ميزة، وليس عقبة، لأنه مبني على استخدام وسائل حديثة في التدريس، ويمكن اعتبار التعليم الالكتروني كالصفوف الافتراضية.

وأشار سكيك، إلى أن الطريقة المتبعة حاليا هي أن المُدرس يمكن له أن يُصور المادة العلمية أو المحاضرة عبر الفيديو، ويقوم بنشرها من خلال الموودل، وبالتالي يمكن للطالب أن يتصفحها بكل سهولة ويُسر، ويمكن للمدرس كذلك طرح بعض الأسئلة التفاعلية، وهذا يعزز الاستفادة بالنسبة للطالب.

ودعا الأكاديمي سكيك، كافة الطلبة في قطاع غزة وفلسطين لاستغلال أوقات الحجر المنزلي بمراجعة المواد السابقة، والتفاعل مع أستاذتهم، وتبادل المعلومات مع زملاءهم، حتى يكونوا أول بأول في صميم المحاضرة الالكترونية في المنزل.

روابط إعلانية

منصة اكاديمية الفيزياء التعليمية
منصة موودل التعليمية
 قناة الفيزياء التعليمية

روابط إعلانية
المصدر
دنيا الوطن
الوسوم
روابط إعلانية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق