اساليب تعليم

كيف يمكنك تسجيل صوت واضح ونقي لدروسك ومحاضراتك

نصائح وارشادات في مجال التعليم الالكتروني

روابط إعلانية

كيف يمكنك تسجيل صوت واضح ونقي لدروسك

اصبحت المهارات التي يكتسبها استاذ المدرسة أو المحاضر الجامعي في مجال تقنية المعلومات من المهارات الأساسية الداعمة للعملية التعليمية. حيث يتجه الجميع الان نحو توصيل المعلومات العلمية والمحاضرات والدروس من خلال العديد من الوسائل والتقنيات مثل شبكات التواصل الاجتماعية كالفيس بوك والتليجرام والواتس اب او حتى برامج الصفوف الافتراضية أو البث المباشر.

تعتمد جميع هذه التقنيات والوسائط بشكل رئيسي على جودة الصوت ونقائه. فالصوت موضوع له اثر بالغ في توصيل المعلومات للمستمعين فاذا كان يصاحب الصوت ضجيج أو كان للصوت صدى او اي نوع من انواع التشويش فانه سوف يشتت ذهن المستمع، عوضا على العزوف على استكمال الدرس رغم أهميته.

من الضروري جدا أن يلم الشخص الذي يرغب في تسجيل محاضرة او درس لبثه عبر شبكة الانترنت لطلابه، أن يكون مطلعا على بعض الأمور الاساسية لمهارات تسجيل الصوت.

من المعروف أنه من السهل جداً استعمال الهاتف المحمول لتسجيل الصوت، إلاّ أنّ تسجيل مقطع صوتي بجودة عالية يصبح أكثر تعقيداً. هنا أربع نصائح حول كيفية الاستفادة من أفضل نوعية ووضوح صوت عند التسجيل عبر الهاتف المحمول او جهاز الحاسوب او حتى مايك خارجي.

(1) التدريب على مخارج الحروف

من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأشخاص في التسجيل الصوتي يكمن في الكلمات التي تتطلب حبس حبس كمية من الهواء في صدرك عند لفظها مثل الأحرف القمريّة وهي: (أ ب ج ح خ ع غ ف ق ك م و هـ ي)، حيث تصدر هذه الكلمات المتضمنة تلك الأحرف غير واضحة عند النطق. لذلك ومن أجل التحضير لتسجيل واضح ونظيف الصوت ينصح بأن تتمرّن مسبقاً على قول العبارات المليئة بالأحرف القمرية، وتكرارها مرارا حتى تصبح تلقائية.

روابط إعلانية

(2) حافظ على مسافة ثابتة بينك وبين المايكرفون

أفضل مسافة بين الفم وجهاز التسجيل سواء كان جوال او حاسوب او حتى مايكروفون هي مسافة 30 سم. ان هذا الامر في غاية الاهمية لضمان تسجيل صوت واضح ونقي.

(3) جهز مكان مناسب للتسجيل

المكان الذي تسجل فيه الصوت يجب ان يكون محاطا بمواد لينة لتقوم بامتصاص الاصوات ذات الترددات المنخفضة وكذلك الترددات العالية. وهذا هو السبب الذي من اجله توضع الستائر والالواح الخشبية في قاعات الاجتماعات او دور السينما والمسارح. يمكنك ان تحيط المكان المجاور لك بمجموعة من الوسائد او الستائر او فرشات الاسفنج لتغطي الاماكن العاكسة للصوت مثل البلاط والجدران.

(4) حجب الضجيج والأصوات الخارجية

اجهزة التقاط الصوت في الهواتف الذكية والحواسيب تمتلك حساسية عالية لالتقاط الصوت لذا عليك ان تتحكم في درجة التكبير gain من اعدادات الميكروفون على جوالك او حاسوبك لدرجة مناسبة لتسجل صوتك بوضوح بدون تسجيل أي أصوات اخرى في الجوار مثل صوت الرياح او صوت خارجي في المكان. كذلك لا تريد ان يقوم المايك بتسجيل صوت تنفسك عند أخذ شهيق بين الجمل. فهذا أمر مزعج للمستمع لا تريده ان يكون ضمن ملفك الصوتي.

قم بعمل عدة تجارب لتسجيل صوتك وغير في كل مرة درجة التكبير او الحساسية gain لتصل للدرجة المطلوبة التي يكون فيها صوتك واضح ونقي واحفظ هذه القيمة مع المسافة بينك وبين المايكرفون حتى تكون درجة وضوح الصوت هي نفسها في كل مرة تقوم فيها بالتسجيل.

في النهاية هذه بعض الملاحظات السريعة حول تسجيل الصوت ليكون نقيا وواضحا للمستمعين، ولكن في مرحلة متقدمة سوف تحتاج إلى استخدام بعض برامج تحرير الصوت مثل برنامج Adobe Audition أو غيرها لتكبير الصوت وتضخيمه والتخلص من صدى الصوت وازالة الضجيج او حذف المقاطع الصوتية الغير مناسبة ولكن سنخصص لها مقالا منفردا بالمزيد من التفاصيل والاقتراحات.

اقرأ ايضا

نحو تحقيق أعلى مستوى تفاعل مع طلابك في الفصول الافتراضية

روابط إعلانية

كيف تقوم باعداد محاضرة مناسبة للتعلم الإلكتروني

روابط إعلانية
الوسوم
روابط إعلانية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق