page contents
قصة نجاحمواضيع العدد ١٠

قصة نجاح المخترع السعودي مهند ابوديه

“داعية الاختراع في العالم العربي “هذا هو لقب مهند جبريل ابوديه المخترع السعودي الذي ينادي بتحقيق الميمات الأربعة وهي اختصار لــ (مليون مخترع مسلم محترف).

مهند شاب في العقد الثاني من عمره، طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قسم هندسة طيران الفضاء، ويعتبر أول كفيف يدرس هذا المجال في العالم العربي.




بدأ “مهند” طفولته مولعاً بتفكيك الأجهزة الكهربائية والألعاب، وكان يدمج القطعويعيد تركيبها لينتج شيئا جديداً، وصنع العديد من الأجهزة الغريبة في مصنعهالذي كان عبارة عن سطح منزله المتواضع بعيداً عن أعين الناقدين.

حصل على 22 براءة اختراع منها 6 اختراعات قبل ان يصاب بحادث أدى إلى فقدان بصره وبتر ساقه اليمنى. بعد الحادث ظن الجميع ان أمجاد ابوديه قد انتهت، وعليه ان يتجه إلى دراسة تخصص ادبي بدلاً من الاستمرار في الهندسة، لكنه رد عليهم قائلاً: “ان كنت فقدت إحدى ساقي فأنا أقف على جبل من الطموح، وإن يأخذ الله من عيني نورهما ففي لساني وقلبي منهما نور”.

قصة نجاح المخترع السعودي مهند ابوديهتحول مهند بعد الحادث إلى لهيب من الحماس يكاد يلتهم ما حوله وقد برر ذلك في إحدى لقاءاته قائلاً: “إن كنت أتغذى على التحديات فإن الله رزقني بوجبة دسمة من التحديات”. فاجأ المخترع السعودي كل من حوله أنه بعد الحادث ألقى ما يزيد عن 100 محاضرة جماهيرية، وأخذ عدة اعتمادات دوليه من عدة جهات أوروبية.

كان آخر اختراعين له قبل فقدان البصر، قلم مزود بمغناطيس ليساعد في الكتابة على السطر وقفاز الكتروني  يترجم لغة الإشارة إلى أصوات ليسهل التعامل مع الصم والبكم، ومن عجائب القدر انه أول من استخدم هذين الاختراعين وقال انه اكتشف بها أخطاء لم يكن ليعرفها لولم يفقد بصره.

قصة نجاح المخترع السعودي مهند ابوديهوقد تمكن من تصنيع غواصة بمواصفات عالمية جديدة أطلق عليها “صقر العروبة” وتعدالأولى من نوعها في العالم التي تكسر حاجز الغوص العالمي بعمق 6525 متراً تحتالماء، متفوقة على العمق الذي وصلت إليه الغواصة اليابانية شينكاي البالغ 6500 متر.وقال بعد إنجازه للغواصة: إذا كان الغرب قد سبقونا إلى الآفاق، فنحن سنسبقهم إلى الأعماق.

وقد أجرى العديد من التجارب لعدد من النظريات الفيزيائية بعد بحث طويل في مجال تقنياتالغواصات، ليهتدي إلى النموذج الجديد من الغواصات التي تمكنت من كسر الحاجز بسهولةعن طريق تصنيع هيكل كروي مغلق دون أي ثقوب، ويبرز على سطح الغواصة بروز معدنيانسيابي من أعلى الغواصة إلى أدناها، وهو ما يعطيها خواص “البرغي” حيث أن دورانهاالمغزلي حول محورها في الوسط المائي يجعلها تتحرك إلى الأعلى أو إلى الأسفل على حسباتجاه الدوران.

والهيكل الخارجي للغواصة صُمم على هيئة قطع معدنية مضلعةالشكل تفصل بينها مادة من المطاط الصناعي عالي التحمل، وهذا ما يمكنها من تصغيرحجمها وتكبيره، بالإضافة إلى تدعيمها بـ 12 نظاماً فيزيائياً جديداً يضيف إليها خواصمهمة تجعلها أكثر تطوراً من مثيلاتها، وأكثر قدرة على مقاومة العوائق الطبيعية تحتسطح الماء.




والغواصة سوف تتمكن من استكشاف المكونات الطبيعية تحت عمق أكثر من 6500متر، ومنها الشقوق البركانية والأخاديد والكهوف التي قد تحتوي على منابع للبترول أومحتويات من المعادن، حيث يحتمل تواجد أحياء بحرية غير مكتشفة في تلك الأعماق،بالإضافة إلى تمكين فرق الإنقاذ من انتشال الغواصات الغارقة في قعر المحيط.

يعتبر مهند أبو دية من أنشط المخترعين السعوديين الذين تركوا وما زالوا بصمات مؤثرة في الصعيد العلمي والاجتماعي في مجال الاختراع رغم صغر سنه، حيث شارك في أول فريق علمي سعودي لصناعة المسرعات النووية بمدينة  الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

 ومن ابرز انجازاته:

  • أنشأ مركزاً  للإنتاج الإعلامي العلمي وشركه للإلكترونيات المتخصصة.
  • أنشأ أكبر شبكة مواقع على الإنترنت للعلوم الفيزيائية باللغة العربية.
  • أنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.
  • حاصل على المركز الأول في مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة.
  • حاصل على المركز الثاني في مسابقة الكيمياء على مستوى المملكة.
  • المركز الثالث في مسابقة الفيزياء على مستوى دول مجلس التعاون.
  • حاصل على مراكز متقدمة في الاختبار العملي في أولمبياد الفيزياء في كوريا.
  • ألّف ثلاثة كتب مهمة في مجال العلوم.
  • شارك في تأسيس جمعية سعودية للمخترعين.
  • يقدم دورات في الابتكارات والاختراعات ضمن المركز السعودي لثقافة الاختراع.

وعندما سُئِل عن كيفية تعامله مع وضعه الجديد بعد الحادث وفقد ساقه اليمنى وبصره قال: إن لاعبي البلايستيشن يضعون اللعبة على الوضع الصعب لكي يشعروا بالإثارة، فأنا الآن ألعب نفس حياتي السابقة ولكن على الوضع الصعب.

وعندما سُئِل عن ماذا قدم له الحادث قال: “إنني مثل السهم أحتاج لقوة تشدني إلى الخلف لكي أنطلق بقوة إلى الأمام. “قال أنه يعلق في غرفته الكثير من الحكم، وذكر منها: إذا لم تكن لديك الظروف فاصنعها”.

ويقول أيضا: إنني أتغذى على التحديات فإذا قال لي أحدهم (أتحداك) فإن الأدرينالين يعمل بجسمي. وأنه قد حفر على مكتبه بالفرجار مقوله: إذا سخر منك الناس فأنت في الطريق الصحيح، واذا قالوا انك مجنون فأعلم انك وصلت.

حياة مهند بعد الحادث ألهبت بداخل الكثيرين الحماس وجدير بها أن تلهب بداخل كل من يقرأها الحماس لمواصلة الإبداع لمستقبل أفضل وعالم أجمل للبشرية. لمهند ابنة أسماها مجد تفاؤلاً بها وبأنها ستكون سبباً بإذن الله في رفع راية الإسلام والمسلمين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق