أخبار علمية

عدسات لاصقة بتلسكوب

عدسات لاصقة بتلسكوب

طور علماء نموذج أولي لعدسات لاصقة، فائقة النحافة، تتضمن تلسكوبا عاكسا، يمكنه تكبير الصور التي تشاهدها العين البشرية بنحو 3 أضعاف.

وجرى الكشف عن العدسة البلاستيكية الجديدة، البالغ سمكها 1.55 ملم، الجمعة، في الاجتماع السنوي للرابطة الأميركية للتطور العلمي في سان خوزيه، بولاية كاليفورنيا الأميركية.

اعلانات جوجل

واستعرض مبتكر العدسات، إريك تريمبلي، من كلية الفنون التطبيقية الاتحادية بمدينة لوزارن السويسرية، نظارات ذكية يمكنها التعرف على حركات العين والتنقل بين نمطي الرؤية الطبيعية، والمكبرة من خلال الغمز بالعين، وليس ومضاتها.

ويكون التحكم في تكبير الرؤية عبر الغمز بالعين اليمنى، أما الغمز بالعين اليسرى فيعيدها لنمط الرؤية الطبيعية. وحرص العلماء على توفير عنصر الأمان بالعدسة التي تتضمن قنوات هوائية فائقة الصغر توفر للعين ما تحتاجه من أوكسجين.

ويسعى العلماء حاليا لتوفير العدسات أمام الجمهور خلال العامين المقبلين، خصوصا أنها لا تزال في مرحلة البحث والتطوير، بحسب تريمبلي، الذي يأمل أن تمنح العدسة أملا جديدا للملايين ممن يعانون إعاقات بصرية وضعف النظر المرتبط بالسن.

يشار إلى أن العدسة ظهرت للمرة الأولى في صورتها الأولية عام 2013 على يد تريمبلي، الذي يعمل منذ ذلك الوقت مع فريق من الباحثين لتطوير التقنية وجعلها قابلة للاستخدام، ضمن مشروع تموله وكالة “داربا” التابعة لوزارة الدفاع الأميركية.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى