اساليب تعليم

طرق ونماذج تسجيل المحاضرات التعليمية الالكترونية لنشرها على قناة اليوتيوب

نصائح وارشادات في مجال التعليم الالكتروني

روابط إعلانية

طرق ونماذج تسجيل المحاضرات التعليمية الالكترونية لنشرها على قناة اليوتيوب

لقد كان تصوير الدروس والمحاضرات والجلسات التدريبية مقتصرا على مجموعة من المحترفين في مجال تصوير الفيديو ورفعه على قنوات اليوتيوب لكن بعد اغلاق الجامعات والمدارس وكل المؤسسات التعليمية بسبب انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) اصبح الجميع يفكر في توصيل دروسه ومحاضراته لطلابه عبر تسجيلات الفيديو.

وهنا في هذا المقال سوف اوضح الانوع الرئيسية الاكثر شهرة لتسجيل المحاضرات، لتختار منها ما يناسب طبيعة محاضراتك. مؤكدا على أن عملية تسجيل المحاضرات أصبحت امرا سهلا مع تطور أجهزة التصوير المدمجة في الجوالات الذكية وتوفر برامج تصوير شاشة الحاسوب وسهولة استخدامها وإجراء التعديلات عليها لتعطي تسجيلات فيديو احترافية بأقل الإمكانيات التقنية.

هناك أشكال متعددة لمقاطع الفيديو المخصصة للمحاضرات والتي تختلف في طريقة التصوير والتسجيل. وهذا يعتمد على نوع وكيفية المادة العلمية التي تقدمها. وقد تحتاج لكل درس ان تقوم بأكثر من طريقة في التسجيل لتوصيل المعلومات التي تريد بطريقة مبتكرة، تلاقي قبول واعجاب الطلبة عليها.

(1) فيديوهات تصوير المحاضر

هنا يتم تصوير الحاضر وهو يشرح الدرس على السبورة كما لو كان في محاضرة حقيقية، وهذه الطريقة اتبعتها جامعة MIT في نشر محاضراتها الالكترونية عبر قناة اليوتيوب، وقد اشتهرت هذه المحاضرات بشكل كبير لانها كانت الاولى من نوعها.

طرق ونماذج تسجيل المحاضرات التعليمية الالكترونية لنشرها على قناة اليوتيوب

روابط إعلانية

محاضرة فيزياء يقدمها ولتر لوين في جامعة MIT كاول محاضرات الكترونية

وهذا النوع من تسجيل المحاضرات يتطلب الكثير من التجهيزات ومراعاة الوضوح في كل ما يعرض على السبورة فقد يتطلب الأمر استخدام أكثر من كاميرا واحدة أمام المحاضر واخر تصور الجانب الأيمن والثالثة تصور الجانب الأيسر. وفي الاخراج النهائي للفيديو يقوم المحرر باختيار اللقطات المناسبة من كل كاميرا ودمجها في الفيديو النهائي. هذا يتطلب العمل على برامج احترافية في مونتاج الفيديو مثل الادوبي بريمير لدمج المقاطع وإضافة مؤثرات الحركة.

(2) فيديوهات تصوير الشاشة

بدء هذا النوع مع انتشار الجوالات الذكية فقام الكثيرون من شرح دروسهم بتسجيلها من خلال تثبيت كاميرا الجوال فوق يده وهي تكتب. وهذا النوع من الفيديوهات لاقى رواجا في بداية انتشار اليويتيوب، ولكن حركة اليد وفي كثير من الأحيان تحجب اليد ما هو مكتوب قد تزعج الطالب. علاوة على ان تسجيل الكتابة اثناء شرح المحاضرة يجعلها طويلة ومملة نوعا ما، مما يعني تقديم معلومة بسيطة في زمن طويل. في عصر تعتبر فيه اول 40 ثانية هي الانطباع الذي يعطي الطالب اما الاستمرار أو الابتعاد.

تطور هذا الأمر من خلال برامج تصوير شاشة الحاسوب نفسها وانتشار استخدام برامج شرائح العرض التي طورتها شركة ميكروسوفت خصيصا لغرض تقديم الدروس والمحاضرات والتي نعرفها باسم بوربوينت power point.

في هذا النوع من الدروس يتم اعداد شرائح العرض و تجهيزها مسبقا ودمج كل الوسائط المناسبة للمحاضرة من صور ومقاطع فيديو. يقوم المحاضر بعرض شرائح العرض وتسجيل شرحه لها من خلال ميكروفون وبرنامج تسجيل الشاشة مثل برنامج الكامتاسيا او برنامج باندي كام او اي من برامج تسجيل الشاشة.

هذا النوع يعطي معلومات وفيرة في مدة زمنية قصيرة نسبيا والإخراج النهائي للمحاضرة يعطيها جاذبية للمتابعة إذا ما استخدم في التحرير ادوات الحركة والتركيز والتمييز.

روابط إعلانية

فيديو يوضح اعداد شرائح العرض وتجهيزها للتسجيل كمحاضرة

(3) فيديو المحاضر مع مؤثرات حركية

هذا النوع يقوم فيه المحاضر بتسجيل محاضرته على خلفية كروما (شاشة خضراء أو زرقاء اللون). وهنا يمكن إضافة المؤثرات الحركية للمحاضرة واضافة النصوص والتحكم في الفيديو بحيث يتم عزل المحاضر عن الخلفية واستبدالها في بي خلفية اخرى ممكن ان تكون مقطع فيديو يدعم المحاضرة او صور او خلفيات جذابة تعكس اجواء المحاضرة.

تقديم سلسلة محاضرات تم تصويرها على خلفية خضراء اللون واستبدلت بمقاطع فيديو تحاكي سيناريو العرض

(4) فيديو تسجيل المحاضر مع العروض التقديمية

يتطلب هذا النوع من الفيديوهات تسجيل المحاضر وهو يشرح وتسجيل شرائح العرض. وفي النهاية يتم إجراء مونتاج لدمج المحاضر مع شرائح العرض. وهذا يجعل الطالب يركز على شرائح العرض عند اشتقاق معادلة أو حل سؤال ويركز على المحاضر عندما يقوم بشرح ظاهرة معينة أو يعطي خلاصة الحل. تعطي هذا النوع من التسجيلات أجواء قريبة من المحاضرة الفعلية في قاعة المحاضرة ويمكن أن تعمم على نطاق واسع.

تسجيل المحاضرة وتسجيل شرائح العرض ودمجها مع بعض حسب متطلب سيناريو المحاضرة.

(5) فيديوهات تسجيل الفصول الافتراضية

توفر معظم منصات الفصول الافتراضية ميزة تسجيل المحاضرة وهذه الامكانية جعلت هذا النوع من التسجيل ابسط واسهل انواع تسجيل المحاضرات الالكترونية لأنك لن تحتاج إلى اية برامج او معدات خارجية وتوفر هذه التقنية ميزة مشاركة الشاشة او رفع الملفات واجراء نقاشات وحورات مع الطلبة كاي محاضرة تفاعلية…

الا ان هذا النوع من التسجيلات يكون مناسبا لطلابك الحاليين فقط ولا يمكن ان يستفيد منه طلبة الدفعات اللاحقة لكنه.

مثال على تسجيل جلسة افتراضية على منصة جوجل هانج اوت

الخلاصة

قد تكون هناك نماذج اخرى لعروض اكثر تشويقا بإدخال الانفوجرافيك او استخدام تقنيات القلم الالكتروني والرسومات المتحركة والجرافيك في تقديم دروس ومعلومات مفيدة قد لا تزيد مدتها الزمنية عن 15 دقيقة. لكن عند الحديث عن محاضرة تتراوح مدتها الزمنية بين 45 دقيقة إلى 60 دقيقة فإن الوسائل الخمسة التي جاءت في هذا المقال هي الأكثر انتشارا.

وفي النهاية هذه هي مجموعة متنوعة من أنواع تسجيل المحاضرات وفي النهاية الأمر يرجع إلى كل محاضر في اختيار الأسلوب الأفضل لتوصيل المعلومة لطلابه ويختار اي من الطرق المختلفة لتحقيق هذا الهدف.

ان كان لديك عزيزي القارئ أي أفكار ونماذج أخرى لتسجيل المحاضرات ارجو كتابتها كتعليق على المقال وسوف نقوم بتحديثه حسب ما يردنا.

 

روابط إعلانية
الوسوم
روابط إعلانية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق