أخبار التكنولوجيا

روبوت قادر على التكيف مع أعطاله في أقل من دقيقة

روبوت قادر على التكيف مع أعطاله في أقل من دقيقة

طور باحثون روبوتا ذكيا قادرا على تجاوز “إصاباته” بمفرده والاستمرار في أداء الوظائف المنوطة به، على ما أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة “نيتشر”.

وأوضح جان باتيست موريه من جامعة بيار وماري كوري في باريس والمشارك في إعداد الدراسة لوكالة فرانس برس أنه “عند تصميمنا للبرمجية، تصورنا روبوتات قادرة على العيش في بيئة معادية كما الحال في الكوارث النووية على شاكلة فوكوشيما، ففي حال أرسلنا روبوتات، يجب أن تتمكن من الصمود في مهمتها حتى لو أصيبت بكسور ويجب ألا تتوقف عن العمل في وسط المفاعل” النووي.

اعلانات جوجل

واستلهم باحثون من الحيوانات ليطوروا برمجيات قادرة على تحليل مختلف الاحتمالات الممكنة للإبقاء على وضعية طبيعية في العمل رغم حصول تدهور معين. كما سعوا إلى إرشاد هذه الروبوتات إلى حلول بديلة عبر جعلها أكثر صلابة واستقلالية وفعالية.

وأشار باحثون إلى أنه “من المدهش رؤية روبوت مصاب وأعرج يعمل بفعالية بعد دقيقتين على الإصابة”.

وأوضح جف كلون من جامعة وايومينغ والمشارك أيضا في إعداد الدراسة، أن “هذا الاكتشاف يجعل من المربح إيجاد مساعدين شخصيين آليين قادرين على العمل حتى في حال تحطم أي من قطعها”.

 

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى