أجهزة منزلية

خمسة أسباب لتوقف مكيف الهواء عن العمل

روابط إعلانية

كان تكييف الهواء المنزلي ترفاً لدرجة أن 10 في المائة فقط من المنازل الأمريكية كانت مجهزة به. لكن مع ارتفاع درجات الحرارة بسبب الاحتباس الحراري والازدياد في البناء على حساب المناطق الخضراء اصبحت اجهزة التكييف من الأجهزة الأساسية في كل منزل. بحيث تشير الإحصائيات أنه في معظم الدول المتقدمة يتم تجهيز تسعة منازل من أصل 10 باحد انواع اجهزة التكييف. تشكل اجهزة التكييف ما يقدر بحوالي 20% من استهلاك الكهرباء المنزلية سنويا. في عام 2013 على سبيل المثال أنفق الأمريكيون ما يقارب 7.5 مليار دولار في تركيب أو استبدال أجهزة تكيف الهواء المركزية في منازلهم.

في يومنا هذا يجد معظم الأشخاص صعوبة في التعامل مع الحرارة عندما تتوقف أجهزة التكييف عن القيام بمهمتها في تبريد الهواء وتلطيف الأجواء. وتشير التقارير الإخبارية إلى أن هناك حاجة كبيرة على شركات اصلاح المكيفات.

لقد سبق وان قمنا بتقديم شرح موسع ومفصل لفكرة عمل مكيف الهواء. ولكن في هذا المقال سوف نطلعكم على خمسة أسباب لتوقف أجهزة تكييف الهواء عن العمل وفي أغلب الأحيان يمكنك ان تقوم باصلاحها بنفسك.

السبب رقم 5 اعطال ميكانيكية

خمسة أسباب لتوقف مكيف الهواء عن العمل

يوضح الرسم التخطيطي لوحدة تكييف الهواء حيث هناك مكونات داخلية (indoors) على اليسار ومكونات خارجية (outdoors) على اليمين.

تقوم فكرة عمل مكيف الهواء في التخلص من الحرارة داخل منزلك وجلب الهواء البارد، بمساعدة مادة كيميائية تسمى المبرد. تتكون أنظمة التكييف بشكل أساسي من خمسة مكونات:

روابط إعلانية
  1. مروحة Fan
  2. ملفات التبخر او ملفات تبريد الهواء Evaporator coil
  3. مضخة كهربائية Compressor 
  4. ملف التكثيف لنقل الحرارة Condenser coil
  5. جهاز التمدد Expansion device 

تتكون وحدات تكييف الهواء من جزأين: أحدهما داخل منزلك والآخر خارجه. تعمل المروحة الموجودة في الوحدة الداخلية على نفخ الهواء من خلال ملفات التبخر الباردة، ليتم تبريد منزلك عبر مجاري الهواء. في هذه الأثناء، تعمل المضخة الكهربائية وملف التكثيف ومروحة أخرى على سحب الهواء الساخن. ينظم صمام التمدد كمية مادة التبريد التي تتحرك بين ملفات التبخر والمضخة الكهربائية.

أي من المكونات السابقة الذكر قد تتعرض لأعطال ميكانيكية. فمثلا اذا تعطل موتور المروحة تتوقف عمل الوحدة الخارجية ولا تقوم بدورها في حسب الهواء الساخن للتخلص من الحرارة. كما انه اذا اصاب المضخة الكهربائية اي عطل فلن يتمكن غاز التبريد من إتمام دورته بين الوحدة الداخلية والخارجية.

استبدال بعض هذه الأجزاء مكلف للغاية (خاصة المضخة الكهربائية) وقد لا يكون أرخص بكثير من استبدال الوحدة بأكملها. إن امتلاك فني مدرب لفحص وحدتك سنويًا من شأنه أن يمنع حدوث عطل ميكانيكي سابق لأوانه.

ننتقل الآن إلى السبب الرابع 

السبب رقم 4 انسداد فلتر الهواء

خمسة أسباب لتوقف مكيف الهواء عن العمل

من أهم أسباب تعطل جهاز تكييف الهواء يأتي من إهمال استبدال او تنظيف فلتر الهواء في الموعد المحدد. يجهل الكثير من أصحاب المنازل ان فلتر الهواء خلف شرائح الوحدة الداخلية للمكيف تمتلىء بالاتربة والغبار وتنسد مع الزمن. هذا الانسداد يمنع دخول الهواء من الغرفة إلى داخل المكيف فلا يخرج هواء بار منه. 

روابط إعلانية

تشغيل المكيف وفلتر الهواء مسدودا يجعل الثلج يتراكم على أنابيب ملفات التبريد لعدم مرور الهواء عليها مما يجعل المكيف مخنوقا.

يعمل الفلتر المسدود على إعاقة تدفق الهواء عبر الوحدة، مما يقلل من كفاءته ويجعله يستهلك كهرباء ولكن لا يعطي اي برودة للمنزل. لذلك يجب استبدال فلتر الهواء أو غسلها بالماء للتخلص من الاتربة العالقة بها. وهذه العملية يجب أن تكرر مرة في الشهر على الأقل.

السبب رقم 3 نقصان غاز التبريد

خمسة أسباب لتوقف مكيف الهواء عن العمل

يلعب غاز التبريد نفس الدور الذي يلعبه غاز التبريد في الثلاجة. يتواجد غاز التبريد في داخل أنابيب نحاسية ويكون في الحالة السائلة. يتبخر هذا السائل تحت تأثير درجة حرارة الغرفة الدافئة ويتحول إلى غاز. يتم بعد ذلك ضخ غاز التبريد الساخن إلى الخارج عبر الوحدة الخارجية وهنا يكون دور غاز التبريد هو نقل الحرارة من غرفتك إلى الخارج ليعود إلى سائل مرة اخرى وتكرر العملية. أي أن الغاز يقوم بنقل الحرارة من غرفتك إلى الخارج فتقل درجة حرارة الغرفة.

نقصان غاز التبريد بسبب التسرب مع مرور الوقت ونقصان كميته عن الكمية المحددة من قبل الشركة المصنعة يسبب في عدم قدرة المكيف عن القيام بدوره.

هناك سببان وراء انخفاض مستوى غاز التبريد. أحدها أنه عندما تم تثبيت النظام، لم تتم إضافة ما يكفي. ولكن على الأرجح، يعود سبب انخفاض مستوى الغاز إلى حدوث تسريب. وهنا يجب الاستعانة بفني مختص لاكتشاف مكان التسريب وإغلاقه ومن ثم وضع الكمية المناسبة من الغاز.

ملاحظة: تستخدم جميع أنظمة التبريد الحالية تقريبًا مركبات الكربون الكلورية فلورية المهلجنة (HCFC)، والمعروفة أيضًا بـ R-22 أو الفريون، كمبرد ولكن يتم التخلص منها تدريجيًا لأسباب بيئية. ومن المتوقع انه بين عامي 2020 و2030، من المتوقع أن تصبح مركبات الكربون الهيدروفلورية الآمنة للأوزون (HFCs) هي المستخدمة.

السبب رقم 2 عدم وجود تهوية جيدة للوحدة الخارجية

خمسة أسباب لتوقف مكيف الهواء عن العمل

نمو الاشجار وعدم تقليمها حول وحدة التكيف الخارجية قد تكون السبب في عدم عمل المكيف بالشكل المطلوب. لأن هذه الأشجار والنباتات تعيق تدفق الهواء من داخل منزلك إلى الخارج، مما يتسبب ذلك في توقف عمل دورة التبريد.

كما أن تراكم الأتربة والأوراق والأوساخ على ملفات التكثيف في داخل الوحدة الخارجية يعمل على اعاقة نقل الحرارة ويتوقف جهاز التكييف عن قيامه بالتبريد.

يجب أن يضمن صاحب المنزل وجود مساحة كافية تتراوح من 60 إلى 90 سم على الأرجح حول وحدة التبريد الخارجية والعمل بشكل مستمر على ازالة اوراق الاشجار العالقة على وحدة التكييف الخارجية.

السبب رقم 1 استخدام وحدة تكييف صغيرة أو وجود خلل في منظم الحرارة

خمسة أسباب لتوقف مكيف الهواء عن العمل

من أحد الأسباب الرئيسية للأعطال هو أن الكثير من أنظمة تكييف الهواء المنزلية أصغر من الحجم المطلوب لتبريد المكان. فمن الأهمية بمكان لأخصائيي التركيب إجراء حسابات دقيقة مسبقًا حول مقدار التبريد الذي يحتاجه المنزل، والتأكد من مطابقة وحدة تكييف الهواء مع مجاري الهواء ذات الحجم المناسب. إذا كانت القنوات صغيرة جدًا، سيكون من الصعب على جهاز التكييف القيام بوظيفته. وهذا بدوره يزيد من التآكل والتمزق للمكونات ويقصر عمرها الافتراضي. وإذا كانت الوحدة نفسها صغيرة جدًا بالنسبة للمساحة، فلن يصبح المنزل باردًا بما يكفي.

يمكن أن تنشأ مشكلة أخرى إذا لم تتم معايرة منظم الحرارة بشكل صحيح. إذا كان هناك خطأ ما في منظم الحرارة الخاص بك، فلن يحصل مكيف الهواء الخاص بك على التعليمات اللازمة حول مقدار التبريد في منزلك. عالج المشكلة إما عن طريق إعادة معايرة الترموستات من قبل فني، أو استبدالها بوحدة رقمية أحدث قابلة للبرمجة، والتي ستكون أكثر دقة وتساعدك على توفير الطاقة أيضًا. 

انظر ايضا

كيف يعمل مكيف الهواء

كيف تعمل الثلاجة المنزلية

روابط إعلانية
المصدر
howstuffworks
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق