page contents
ضيف العددمواضيع العدد ٩

حوار مع نائب المشرف العام لمنتدى الفيزياء التعليمي أ./تمام دخان

أجرى الحوار اسراء حسنين ومحمد مصطفى والموحدة لله




الاسم: تمام ابراهيم دخان

مكان وتاريخ الميلاد: سوريا – تدمرفي 9-9-1983

الشهادة: إجازة في الفيزياء من كلية العلوم في جامعة دمشق عام 2007 ودبلوم تأهيل تربوي – كلية التربية- جامعة البعثعام 2008

العمل الحالي: مدرس في ثانوية بمدينة تدمر للمقرر العملي في مخبر الفيزياء العامة في كلية العلوم – جامعة البعث.

حوار مع نائب المشرف العام لمنتدى الفيزياء التعليمي أ./تمام دخان

لماذا التحقت بكلية العلوم؟ ولماذا بالأخص قسم الفيزياء؟؟

تعلقت بالمواد العلمية في المرحلة الثانوية، وكنتأميل جدا الى حل المسائل واستمتع بها، فعند صدور نتائج الثانوية قمتبتسجيل رغباتي وفق الترتيب التالي: رياضيات، فيزياء، كيمياء… وشاءتالأقدار ان أدرس في قسم الفيزياء.

هل استفدت الاستفادة التي كنت ترجوها خلال فترة تواجدك في الكلية؟

طبعا لم استفد الاستفادة المرجوة، فالكلية تقدمالمعلومات بشكل جامد ولا بدمن جهد اضافي يبذله الطالب حتى يستطيع ان يلمبالمقرر كما يجب، فالكلية تقدم الأساسيات في العلم أو لنقل مفردات العلم،أما ما تبقى فهي مهمة الطالب.

ما العواقب التي وقفت في وجهك اثناء دراستك في الكلية؟

أولها ان الكلية كانت خارج مدينتي وكان هذا الأمر يحتم علي أن أستأجر بيتا وأقوم بكل مهامه… بعض المواد التي لم أقتنع بمحتواها وطريقة تدريسها، سوء عرض الجانب العملي في بعض المقرارات…الكم الهائل من المعلومات في المقرر الواحد، بالتالي الاعتماد على الكم وليس الكيف.

في وجهة نظرك. لماذا الفيزياء مادة غير محبوبة من قبل الطلاب؟

هذا موضوع شائك و متفرع، الأمر في هذه النظرة لا يتعلق بجانب واحد فالمشكلةتكمن في جوانب عدة بدءا من أسرة الطالب والطالب نفسه والمدرس والمناهجالمقررة وطريقة عرض المعلومة وغيرها فالموضوع متكامل وكل له نصيب منه.

في وجهة نظرك. لماذا الفيزياء مهمة؟.. وهل نهتم بها قدر اهميتها؟

حوار مع نائب المشرف العام لمنتدى الفيزياء التعليمي أ./تمام دخانعلم الفيزياء هو القاعدة الأساسية لمختلف العلوم فهويقدم التفاصيل العميقةلفهم كل شيء بدءاً بالجسيمات الأولية وانتهاءابالكواكب والنجوموالمجرات.فالحاصل على شهادة في أحد فروع الفيزياء يكون مؤهلا للعمل في مختلفمجالاتالحياة، فعلم الفيزياء يكسب صاحبه العديد من المهارات الرائعة والممتعة والتي تجعل منه شخصية مميزة…بواسطةهذا العلم سوف يكون بإمكانك قراءة اي مقال علمي دون أن تشعر بأنك تقرأ طلاسم لا تفهمها، بالتالي بإمكانك مواكبة كل ما هو جديد وحديث على الساحة العالمية والعلمية… كذلك بإمكانك فهم كيف تعمل الأشياء من حولنا (جميع الآلات التقنية الحديثة)، أيضا فهم الظواهر الطبيعية (الزلازل والبراكين. المطر،الثلج، ….) والكثير الكثير بما هو مرتبط بحياتنا.

أشهر العلماء كانوا فيزيائين أمثال: نيوتن وبلانك وأنشتاين وما كسويل،حتى أنهم تفوقوا على زملائهم الرياضيين، باعتبارهم كانوا يمارسون الرياضيات بشكل تطبيقي…

أبدا لا نهتم بها قدر أهميتها، لا من ناحية تعليمها ولا من ناحية مراكز الأبحاث المعتمدة، حتى أن هناك أقساما حديثة في علم الفيزياء لا نعلم عنهاشيئا … فالواقع مرير.

لماذا البحث العلمي في الدول العربية متأخر كثيرا عنه في الدول الاوروبية؟.. وما سبيلنا الى التقدم؟

بالنسبة لي، فلي نظرة خاصة بالنسبة لعالمنا العربي، فالبعض يسعى لأن نلحق بركب الغرب من خلال أن نكون صورة طبق الأصل عنهم حتىفي تصرفاتهم ولو خالفت شرعنا الحنيف ، يسمونها اليوم حضارة…

المهم، بالنسبة لإصلاح العرب لا بد من النظر الى الواقع الاجتماعي وطبائعالناس والمجتمع وبعدها نحكم بالذي يصلح حالهم، حال امتنا لا يصلح الابصبغة دينية وهذا الأمر أشار له عمنا ابن خلدون في مقدمته وأفرد بابا لهفنحن قوم أعزنا الله بالاسلام…والعلم بشكل عام لا يعطيك بعضه إن لم تعطيه كلك.

ما هى نصائحك لطالب مقبل على دراسة علم الفيزياء؟

أنصحه في البداية أن يحب تخصصه و ثانيا أن يكون رياضيا ممتازا وملما باللغة الانجليزية.

 

لكل شخص احلام وطموحات .. فما هي احلامك وطموحاتك تمام؟

بالتأكيد غايتي الأولى والأخيرة هي مرضاة الله عز وجل، ولكن من باب السعي وطلب الاسباب، أتمنى أن أكمل دراساتي وأصل الى شيئ جديد يخدم البشرية ويساهم في اعمار الأرض، أيضا آمل بأن أكوّن أسرة سعيدة.

 

هل حققت اى من هذه الاحلام والطموحات التى حددتها؟

أستطيع أن أقول أنني في طريقي لتحقيق البعض منها، وأسأل الله عز وجل التوفيق والهداية

ما الدافع وراء حصولكم على دبلوم تأهيل تربوي؟ وما الذي أضافه لكم؟ والم يكن كافي كونك حاصل على اجازة في الفيزياء لتكون جدير بتدريس هذه المادة بدون اي شهادات تربوية؟

كان من المفروض أن أكمل دراسة الماجستير، لكن لظروف حصلت، اتجهت الى دراسة الدبلوم بدلا منه، بالنسبة للدبلوم فهو يقدم معرفة مسبقة بوسط التدريس لمن لم يخض هذا المجال من قبل و يكسب خبرات عملية، كونه يتضمن جانب عملي من حيث حضور الدروس وتقويمها واعطاء الدروس والتقويم من قبل زملائه والمختصين وطريقة تجهيز تقنيات التعليم الخاصة باختصاص كل فرد، إضافة الى المعرفة النظرية وطرق التدريس الحديثة…

طالب الثانوي وطالب الجامعة، فئتان مختلفتان من الطلاب تعامل معهم أستاذ تمام بواقع عمله. فهل تجد اختلاف واضح وملموس في طريقة تفكير كل منهما؟ وايهما يُفضل استاذ تمام أن يتعامل معه؟ ولِم؟

بالتأكيد هناك اختلاف، فالتعامل مع طلاب الثانوية العامة يحتاج الى حكمة وروية وطولة بال، حتى أتمكن من افادتهم قدر الامكان، أما طلاب الجامعة فيكونون أكثر وعي وكأن الانتقال لهذه المرحلة يكسبهم وعي من حيث نظرة الآخرين ومحاولة الظهور بمظهر الشخص الناضج والواعي … لذلك بالطبع التعامل مع طالب الجامعة أفضل، لكن هناك متعة في التدريس لا أجدها الا في المدرسة، أحيانا تكون المسألة نسبية.

اذا عقدت مقارنة بين طلاب كل عام والعام الذي يسبقه …فلصالح من ستكون النتيجة؟ وهل ترى الاجيال القادمة مبشرة بالخير عن سابقتها؟

بصراحة أجد نسبة الذكاء تقل عام عن عام، لكن نسبة المجتهدين تقريبا كما هي في كل صف مع زيادة عدد الطلاب..أتمنى أن تكون مبشرة بالخير…

في رأيكم ما الذي ينقص الطالب وخاصة الجامعي في وطننا العربي ليصبح في نفس مستوى أقرانه في الدول صاحبة الريادة العلمية؟

بصراحة ينقصه الكثير، فطلابنا لا يتم تهيئتهم ليكونوا مبدعين، فالمناهج بالغالب حشوية، الطالب يقدم الامتحان وينجح به ولو أعاد الامتحان نفسه بعد اسبوع لرسب فيه…هذا جانب واحد وعلى ذلك قس …لذلك يجب اعداد الطالب من المراحل الأولى في تعليمه والاهتمام بميوله وتنميتها، فلا شيئ أروع وأرقى من التخصص.

اعطيتنا نصيحة لطالب علم مقبل على دراسة الفيزياء …. ولكن ما هي نصائحكم لطالب علم مُقبل على تدريس علم الفيزياء؟

الإخلاص أولا، وثانيا أن يكون متمكنا علميا من الفيزياء (تحضير الدرس بالشكل الأمثل) والاحاطة بالدرس من كل نواحيه…

المقدرة على ضبط الصف واستخدام وسائل الاثارة وجلب انتباه الطلاب….

هل هناك طرق تنتهجها لتحبب طلابك من الفيزياء وتُقربهم من هذا العملاق الذي يرونه امامهم؟ وان كان فما هي؟

المشكلة الأولى هي تنمية الاستعداد لدى الطلاب، بعدها بإمكانك جذبهم من خلال ربط الفيزياء بالواقع،طرح الفيزياء بطريقة تشد الطلاب، بصراحة أنا استخدم جهاز الاسقاط بأغلب دروسي المعطاة، فأطرح الدرس على شكل ملف بوربوينت مدعوم بصور توضيحية مع فلاشات تخدم كل فقرة، وأحيانا مقاطع فيديو … وأرى أن النتيجة جدا ايجابية، لكنها مرهقة في التحضير…

محب الفيزياء هو لقبكم السابق في المنتدى …فهلا اخبرتنا عن سبب تغييركم لهذا اللقب؟

كأي عضو جديد في أي منتدى دخلت بلقب وكان محب الفيزياء، وأثناء التحضير للمجلة اقترحت على الدكتور حازم فكرة وضع اسمي الحقيقي، فرحب جدا بالفكرة وأخبرني بأن ذلك يعطي مصداقة للمعلومة المطروحة عندما تحمل اسما حقيقيا، فلم أتردد في تغييره.

 

والان نريد ان نتعرف على بعد اخر وهو علاقتك بالمنتدى

أجد فيه راحتي، واحب أعضاءه جميعا،فلا أجد من أحاوره فيزيائيا الاالمنتدى، كل يوم اتعلم منه شيئ جديد وأسعى أن أفيد الأعضاء قدر المستطاع. أيضا المعاملة بين الأعضاء على قمة من الرقي و هذا امر يشجع كل من ينتسب الى منتدانا على الاستمرار فيه.

 

كيف تعرفت على منتدى الفيزياء التعليمي؟

في البداية تعرفت على موقع الفيزياءالتعليمي، واستفدت من محاضراته كثيرا، ثم علمت أن الدكتور حازم قد افتتح منتدى يتبع للموقع فبادرت للإنتساب له دون تردد…

 

ما الذى يمثله المنتدى لك؟ وكيف استطعت ان تكون علاقات ناجحه مع الجميع سواء من الاعضاء القدامى الى احدث الاعضاء؟

يمثل بيتي الثاني، ما إن أدخل النت إلا وأسارعللدخول له، بالنسبة لي أعتبر كل الأعضاء في المنتدى هم أخوتي والحمد للهأنه وفقني لمعرفة هؤلاء الأشخاص الأكثر من رائعين…ما كان لله فهو المتصل، وما كان لغير الله فهو المنفصل.

 

أخيرا .. ما الذى تتمناه وتتوقعه للمنتدى خصوصا وانك تشغل نائب المشرفالعام ونحن نحتفل فى هذه الفتره بمرور 5 اعوام علىتأسيس المنتدى؟

المنتدى يتطور يوما بعد يوم وبخطوات متسارعة جدا،حتى عدد الأعضاء يزداد بشكل رهيب، و هذا يدل والحمد لله على أن منتدانا أصبح منارة بين المنتديات العلمية العربية على الشبكة العنكبوتية. طبعا الأمنيات كثيرة بالنسبة للمنتدى.

فإحداها أن يكون منتدانا في يوم من الأيام بمثابة كلية يتم فيها عرض الموادعلى أرقى و تقام فيه الدورات التعليمية بشكل مستمر ومن قبلمختصينبحيث نسعى لتقدم طلابنا وفهمهم للعلوم بالشكل الأمثل. أدعو الله أن يكون كذلك في يوم من الأيام.

اذا طلبنا منك ان تقدم نصيحه عامه لجميع قراء مجلتنا فماذا تقول لهم؟

المجلة كنز عظيم، والعمل المبذول فيها ليس بالقليل، لذلك أتمنى من قراءمجلتنا ان يقرأواها بتمعن وأن يساهموا بنشرها لمن يحبونهمفهي تقدم أساسيات العلوم وأحدث ما توصل اليه العلم بأروع اسلوب.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق