أخبار علمية

جيل جديد من توربينات الهواء لتوليد الطاقة (فيديو)

روابط إعلانية

جيل جديد من توربينات الهواء لتوليد الطاقة

تثبيت توربينات هوائية لتوليد الطاقة على اسطح المنازل يعتبر امرا غير عمليا بسبب الضجيج المرتفع الذي تحدثه مروحة التوربينات. الا ان هذا الامر لم يعد مشكلة بعد التصميم الجديد الذي قدمته شركة هولندية اطلقت على اسمها شركة ارشميدس لانها اعتمدت على مبادئ ارشميدس في تصميمها المبتكر. حيث صرح احد الباحثين في الشركة ان التصميم الجديد مناسب جدا للاستخدام المنزلي لتوليد الطاقة.

يمكن تثبيت التوربين بسهولة على سطح المنزل ويمكن لاحد نماذج التوربينات الذي يدعى Liam F1 توليد ١٥٠٠ كيلو وات – ساعة من الطاقة عند سرعة رياح تصل إلى 5m/s، وهذا يلبي نصف استهلاك الكهرباء لمنزل متوسط الحال.

في الفيديو اعلاه نشاهد نبذة تاريخية عن توربين ارشميدس ومراحل تطوره والتجارب العملية التي اجريت عليه للوصول إلى افضل تصميم

ومن خلال زيارة موقع الشركة على صفحة الانترنت لعرفة فكرة عمل هذه التوربينات الهوائية فان التوربين الهوائي يتطلب وجود فرق في الضغط بين الجانب الامامي والخلفي لشفرات المراوح والحفاظ عليه حتى يكون التوربين فعالا. على اي حال فرق الضغط هذا له تأثير سلبي على فعالية التوربينات التقليدية حيث ان هناك تأثير يعرف باسم تأثير السحب الديناميكي الهوائي Aerodynamic drag. الا ان التوربين الهوائي ارشميدس يقتنص الطاقة الحرارية من الرياح بسبب سرعتها ومن خلال عكس اتجاه الرياح وتقليل حتى تصل إلى صفر تقريبا تتحول طاقته إلى طاقة ميكانيكية. من خلال القيام بذلك فان تأثير سرعة الرياح (اي طاقتها الحركية) على المراوح تكون اعلا ما يمكن.

روابط إعلانية

علما بان شركة ارشميدس تاسست في العام ٢٠٠٦ واستمر العمل على تطوير هذه التوربينات ٨ سنوات حتى اصبحت الان تثبت على اسطح المنازل وعلى القوارب واعمدة الانارة وغيرها.

هل لديك فكرة عن مشكلة علمية؟ حاول مع زملائك حلها فمن يدري قد يكون الحل اختراع يسجل باسمك يفيد البشرية ويعود عليك بالنفع.

 

 

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق