أخبار علمية

تسلا تكشف عن نموذج أولي لجهاز تنفس اصطناعي مصنوع من قطع غيار السيارات

روابط إعلانية

عرضت شركة السيارات الكهربائية تسلا نموذجًا أوليًا لجهاز تنفس اصطناعي في مقطع فيديو على يوتيوب يوم الأحد  6 أبريل.

ووعد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا أن يخصص موارد الشركة لصنع أجهزة التنفس الاصطناعي إن تبين وجود عجز في الأعداد المطلوبة، وذلك لدعم المستشفيات المثقلة بالضغوط بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد منذ الشهر الماضي. وتكرس شركة صناعة السيارات الشهيرة قوتها حاليًا لتقديم يد لمساعدة المصابين في الولايات المتحدة.

وصرح لارس مورافي نائب رئيس هندسة السيارات الذي ظهر مرتديًا قناع الوقاية في الفيديو «نحاول إخراج أجهزة التهوية من بعض قطع غيار السيارات لنقدم العون للجهات الطبية دون أن نستغل إمداداتها.»

 

بإمكان للجهاز قياس معدلات دخول الأكسجين وانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من المريض وعرض تلك المعلومات على الشاشة التي تعمل باللمس والتي تركب عادة في الموديل 3 من سيارات تسلا، لإظهارها على شكل بيانات رقمية.

روابط إعلانية

وقال جوزيف ماردال الاستشاري الهندسي لشركة تسلا «نريد استخدام أجزاء نعرفها جيدًا ونعلم أنه يمكن الاعتماد عليها ويمكننا أن نصل لنتيجة سريعة فهي متوفرة لدينا وأعددنا الكثير منها.»

وأوضح مورافي أن «الأجهزة سترسل أولًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاختبار والموافقة عليها وهي مرحلة قد تستغرق وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى أننا لا نعرف إلى الآن قدرة تسلا الانتاجية. ويوجد أمامنا كثير من العمل الذي يتعين فعله لكننا نبذل قصارى جهدنا من أجل تقديم المساعدة للمرضى.»

وشركة تسلا ليست شركة السيارات الوحيدة المساهمة في جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، بل عملت شركات أخرى أيضًا -مثل جنرال موتورز وفورد- على تصميم مراوح خاصة قدمتها للمستشفيات الأمريكية. وأصدرت شركة دايسون لتصنيع المكانس الكهربائية تصميمها الأنيق أيضًا.

وقبل أسبوعين تبرع ماسك بـ 1255 جهاز تنفس اصطناعي استوردت من الصين للمستشفيات في لوس أنجلوس، وهي منحة وصفها حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم بأنها جهد بطولي.

وانتقد البعض ماسك لأنه تبرع بالنوع الخطأ من أجهزة التنفس الاصطناعي من نوع بي بي إيه بي وسي بي إيه بي والتي تستخدم عادة لمساعدة المرضى الذين يعانون من أمراض خفيفة مثل توقف التنفس أثناء النوم، بدلاً من أجهزة الحالات الحرجة التي تحتاج إلى وصلات من الأنابيب لتخدم مصابي فيروس كورونا.

وأشار مسؤولو الصحة إلى أن «أجهزة التنفس الاصطناعي هذه تزيد من انتشار العدوى بسبب التصاق الفيروس بها أثناء التنفس» وفق موقع  إن بي أر.

روابط إعلانية

كيف يعمل جهاز التنفس الصناعي؟

روابط إعلانية
المصدر
المستقبل
الوسوم
روابط إعلانية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق