page contents
أخبار علمية

بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ

بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ




يمكن تحويل الأملاح الموجودة في تربة المريخ إلى هواء للتنفس بفضل البكتيريا التي تم إنشاؤها في المختبر من قبل مجموعة من الطلاب.

ويمكن للكائنات المعدلة وراثيا تحويل البيركلورات، وهو مركب كيميائي يغطي أكثر من 1% من المريخ، إلى أكسجين.

وقام الطلاب بذلك عن طريق وضع محلول يحتوي على الملح في مفاعل حيوي من البكتيريا المعدلة وراثيا، ثم تم تفكيك المركب إلى لبنات البناء، الكلوريد والأكسجين، حيث حصل الفريق على هذا المكون الأخير.

وتخطط ناسا إلى إرسال البشر إلى سطح المريخ بحلول عام 2030، وإذا نجحت في هذه المهمة، فإنه يمكن بناء مستعمرة بشرية في المستقبل، وبالتالي فإن إيجاد طريقة لإنتاج الأكسجين على الكوكب الأحمر يمكن أن يساعد المستوطنين على العيش مطولا في المريخ.




وحصلت مجموعة البحث من جامعة إكستر، التي تقف وراء هذا المشروع، على ميدالية ذهبية في المسابقة الدولية للمهندسين الوراثيين (iGEM) في بوسطن مقابل هذه النتائج التي توصلوا إليها.

وهذه هي الميدالية الذهبية الخامسة على التوالي لجامعة إكستر في مسابقة “iGEM”، والتي اجتذبت هذا العام أكثر من 300 فريق من جميع أنحاء العالم.

وقالت المشاركة في البحث، جوليانا ساكي، إن النتائج التي توصل إليها الفريق توحي بفترة قادمة مليئة بالتجارب الجديدة والاكتشافات في مجال علم الأحياء التركيبي.

وعلى الرغم من أن أملاح البيركلورات تسمم البشر، إلا أن فريق البحث تمكن من تحويل هذا الحمض إلى كلوريد وأكسجين للتنفس.

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق