اساليب التعلم

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

نصائح وارشادات في مجال منحى ستيم STEM

برزت الكثير من الأساليب والوسائل المختلفة للتعلم في القرن 21 وتصدرت هذه الأساليب منحى ستيم الذي يقوم على التكامل التام بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهذه المنحى هو أكثر من كونه مجرد مجموعة من المجالات الموضوعية. انه حركة لتطوير الأسس الرياضية والعلمية العميقة التي يحتاجها الطلاب ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق عمل القرن 21. كما أن هذه الحركة التطويرية في التعليم تذهب إلى أبعد من ذلك بتطوير مجموعة من مهارات التفكير والاستدلال والعمل الجماعي والاستقصائي والإبداعي التي يمكن للطلاب استخدامها في جميع مجالات حياتهم. منحى ستيم ليس فصلا دراسيا مستقلا – انه طريقة لدمج موضوعات مختلفة عن قصد عبر المناهج الدراسية الحالية. ولقد سبق وان تحدثنا في مقالات سابقة حول هذا النظام الجيد في التعليم “ستيم STEM” وغيرها من المقالات تحت باب أساليب التعلم في شبكة الفيزياء التعليمية.

إلا أنه يتساءل الكثير من المعلمين حول كيف يمكن تحضير درس بمنحى ستيم بشكل مثالي تتكامل فيه العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبالرغم من انه لا توجد وصفة سحرية لذلك إلا انني سوف أحاول مشاركتكم بعض الأفكار والنصائح والتي قد ينطبق الكثير منها على تحضير الدروس التقليدية أيضا.

اطلع على هذه الأفكار لتضيف منها ما يناسب دروسك… اسأل نفسك الأسئلة التالية:

اعلانات جوجل

(1) هل يستخدم درس منحى ستيم (STEM) منهجًا هندسيًا كإطار عمل للدرس؟

إدخال الهندسة في تحضير درسك هو أمر غير قابل للتفاوض بالنسبة لدروس منحى ستيم STEM. ان عملية التصميم الهندسي توفر نهجًا منظمًا لحل تحديات منحى ستيم. تذكر أن هذه العملية تتضمن مجموعة من الخطوات التي تبدأ من تحديد مشكلة إلى إنشاء حل نهائي وتطويره وتحسين كفاءته. يعتبر الحرف “E” في مصطلح STEM الذي يشير إلى الهندسة “Engineering” هو الفرق الجوهري بين الدروس التقليدية ودروس منحى ستيم.

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

(2) هل يطبق درس منحى ستيم (STEM) الخاص بي المحتوى الفعلي للرياضيات والعلوم من خلال تجارب حقيقية؟

بمعنى آخر، هل يتضمن الدرس الأهداف التي يتعلمها طلابك في مرحلة معينة؟ يساعد هذا الطلاب على فهم سبب أهمية ما يقومون به في هذه الموضوعات وكيفية ارتباطه بالمهن المستقبلية المحتملة. في درس منحى ستيم، قم بتوصيل ودمج المحتوى من مقرري الرياضيات والعلوم. قد تحتاج الأمر إلى التعاون مع معلمي الرياضيات والعلوم للحصول على رؤى حول كيفية دمجهم.

(3) هل يتعامل درس منحى ستيم (STEM) مع مشكلات العالم الواقعية؟

دروس منحى ستيم لا تتعامل مع المشكلات الخيالية مثل وجود كائنات فضائية من الفضاء الخارجي. إنها دروس تعالج الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الحقيقية في مجتمعاتهم المحلية والعالمية. على سبيل المثال مشاكل بيئية ومشاكل لها علاقة بالمياه والطاقة والكهرباء ومشاكل اقتصادية واجتماعية وأية مشاكل يواجهها المجتمع المحلي والعالمي.

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

(4) هل دروس منحى ستيم (STEM) الخاصة بي تشرك الطلاب بالاستفسار العلمي والاستكشاف؟

يستخدم مدرسو منحى ستيم التحقيقات المباشرة القائمة على الاستفسار والتي تشجع على التفكير النقدي وحل المشكلات والعمل الجماعي. الدروس ليست إلزامية بمعنى أنها لا تعطي الطلاب تعليمات محددة خطوة بخطوة لاتباعها للحصول على إجابة أو حل. فالطلاب لديهم الكثير من الفرص للتخيل والتفكير واكتشاف حلول ممكنة خاصة بهم.

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

(5) هل تسمح دروس منحى ستيم (STEM) بإجابات متعددة صحيحة؟

تؤكد دروس ستيم أنه لا توجد إجابة واحدة صحيحة. تحتوي تحديات منحى ستيم بشكل عام على العديد من الحلول الصحيحة الممكنة. وهذا للتأكيد على النقطة التي أشرت إليها في (4): السماح للطلاب بالكثير من الحرية لإجراء البحوث، واستكشاف الاحتمالات، وتوليد الأفكار للحلول.

(6) هل تُشرك دروس منحى ستيم (STEM) الطلاب في العمل ضمن فريق؟

إن مساعدة الطلاب على العمل معا كفريق منتج ليس بالأمر السهل أبدا. العمل الجماعي المنتج هو مهارة رائدة سيحتاجها الطلاب الذين ندرسهم في سوق العمل في القرن الحادي والعشرين. ضع الطلاب في فرق للتواصل والتفكير معًا ومشاركة الأفكار وتطوير الحلول.

اعلانات جوجل

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

(7) هل درس ستيم (STEM) يجعلني أقوم بدور الميسر بدلاً من دور المحاضر؟

تذكر أن تكتب دروسك بطريقة تقلل من خطر وقوف المعلم أمام الطلاب وإخبارهم ببساطة بما يحتاجون إلى معرفته يجب أن تكون دروسنا نحو التعلم وليس التعليم. يجب على المعلم شرح عمل الفريق ومراقبته ودعمه والإشراف عليه. يجب أن تترك مساحة للطلاب للتعلم واتخاذ القرارات.

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

(8) هل تعمل دروس منحى ستيم (STEM) على إشراك الطلاب في التواصل أثناء المشروع وبعده؟

التواصل هو مهارة أخرى ذات قيمة عالية سيطلبها سوق العمل في القرن الواحد والعشرين ويمكن أن تتحقق بعدة طرق. يمكن للطلاب التواصل مع الخبراء أثناء بحثهم عن حل للمشكلة. وقد يتواصلون بانتظام مع فرق أخرى لتبادل المعلومات. قد ينشرون حلولهم النهائية في الكتابة أو عبر الإنترنت أو من خلال مدونة خاصة بهم أو بطرق أخرى. امنحهم خيارات للتواصل.

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

(9) هل تزيل دروس منحى ستيم (STEM) الخوف من الفشل لدى طلابك؟

هل درسك يساعد الطلاب على فهم أن الفشل هو خطوة إيجابية على طريق اكتشاف وإنشاء حل. في الواقع، إنها خطوة ضرورية في تعلم الحلول وتصميمها. خلال دروس منحى ستيم (STEM)، يجب أن يشعر جميع الطلاب بالأمان حتى لو لم ينجحوا من أول مرة، وان الفشل لن يؤثر على تقييمهم. يمكن للأخطاء أن تقودهم في الواقع إلى مستوى أعمق من الفهم.

(10) هل تعزز دروس منحى ستيم (STEM) التقييمات الحقيقية في تحديد نجاح الطلاب والفريق؟

على سبيل المثال، قد تقترح أن يقوم المدرسون بإعطاء الفرق نماذج لمساعدتهم على تحديد الدرجة التي تلبي بها منتجاتهم المعايير والقيود. يمكن تقييم إنتاجية العمل الجماعي. يجب أن تكون المشاركة في المشروع عالية لجميع الطلاب. يجب زيادة الدرجات على محتوى الرياضيات والعلوم. ابتكر طرقًا متعددة لتقييم الطلاب. لا تبدأ تعتمد على أسلوب الامتحانات التقليدية واختبارات الاختيار من متعدد.

اعلانات جوجل

المواصفات المثالية لتحضير دروس بمنحى ستيم STEM

هذه هي حزمة النصائح التي أستخدمها في البداية لمواصفات درس من دروس منحى ستيم لأي مقرر. قبل أن ترفع يديك وتقرر أنه لا يمكنك أبدًا كتابة درس يحتوي على كل هذه المكونات، دعني أؤكد أنه يمكنك ذلك.

لن يركز كل درس تكتبه بشدة على جميع المكونات. من المحتمل أن يكون هذا كتابًا وليس درسًا. يتم التأكيد على بعض المكونات (خاصة الأرقام 7-10) في بعض الدروس أكثر من غيرها. لكن على مدار عدة دروس أحاول التأكد من أن كل هذه العناصر تدخل حيز التنفيذ.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى