أخبار علمية

الليزر يكشف فائدة الكمامة في منع نشر عدوى فيروس كورونا

روابط إعلانية

أظهرت لقطات صورت بتقنية الليزر، أهمية ارتداء الكمامات الطبية من أجل وقف انتشار مرض “كوفيد 19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

ويظهر فيديو بطريقة بسيطة وواضحة للغاية، فائدة ارتداء الكمامة لمنع نشر العدوي بالفيروس من شخص مصاب لآخر سليم، عبر هواء الزفير أو الرذاذ الملوث (من خلال السعال أو العطس)، أو حتى التنفس قرب أشخاص أصحاء.

وتكشف اللقطات المصورة بتقنية تعرف باسم “شليرين”، كما هو واضح في التغريدة، انتشار الهواء والرذاذ بحرية لمسافات بعيدة في حالة عدم ارتداء الكمامة، وفي لقطة أخرى وبعد أن يرتدي الشخص ذاته القناع الواقي، لا يرى الرذاذ أو هواء الزفير تقريبا، مما يسهم في وقاية الآخرين.

روابط إعلانية

ويقول الأطباء إن أكثر من 100 ألف من حبيبيات الرذاذ تخرج من الشخص حين يتكلم أو يتنفس، وتعلق في الهواء في الأماكن المغلقة لتسقط الحبيبات الكبيرة، فيما يبقى الأجزاء الأصغر سابحة في الجو لفترات أطول.

لكن فائدة الكمامة تمتد كذلك إلى الشخص السليم، لأنها تحميه بشكل كبير إذا اضطر لمخالطة مرضى أو عند عدم قدرته لظرف ما على اتباع سياسة “التباعد الاجتماعي” لمسافة مترين على الأقل.

روابط إعلانية
المصدر
سكاينيوز
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق