مقالات في الفيزياء

اقوى عشرة مواد عرفها الانسان

روابط إعلانية

اقوى عشرة مواد عرفها الانسان

1) الجرافين graphene
ورقة رقيقة من الكربون سماكتها ذرة واحدة، 200 مرة أقوى من الصلب يحتاج الأمر إلى وقوف فيل على قلم رصاص لاختراق صفيحة من الغرافين لا تتجاوز سماكتها سماكة رقاقة الساران التي تُستخدم في عمليات التغليف.

فيديو لـ “ميتشيو كاكو”، يفسر كيف ان الغرافين المادة الاقوى.

 

2) ورقة بكي buckypaper
مادة يتم صنعها باستعمال انابيب الكربون، وتكون على شكل ورقة رقيقة 50.000 مرة ارق من شعرة انسان. 500 مرة اقوى و 10 مرات اخف من الصلب.

روابط إعلانية

3) الزجاج المعدني metallic glass 
خليط معدني ميكروي للبلاديوم المستعمل لصناعة الزجاج، له خصائص هائلة من المتانة و القوة، ويعتقد ان يكون الأكثر دواما على كوكبنا.

4) دينيما dyneema
يسمى ايضا متعدد الاثيلين، يتميز باداء عالي، فهو من بين أقوى الألياف في العالم، أخف من الماء ويمكن ان يوقف الرصاص و 15% اقوى من الصلب.

5) لونسداليت lonsdaleite
يعتبر من بين الاشكال المتبلورة الطبيعية للكربون بالاضافة للماس والغرافيت، يتشكل عندما ترتطم النيازك التي تحتوي على الغرافيت بالارض، نتائج تقريبية بينت انه %58 مقاوم للطغط بالمقارنة مع الماس، ولكنه يعتبر عنصر نادر جدا لقيام تجارب عليه.

6) نيتريد البورون wurtzite boron nitride
مركب كيميائي للازوت والبور، يتم تشكيله اثناء الانفجارات البركانية، نظريا فهو 18% اكثر قساوة من الماس.

7) الماس diamond
يعتبر من بين اصلب المواد على سطح الارض، يتميز بمقاومة هائلة ضد الخدش.

8 ) نانو كلفر nano-kevlar
يعتبر الكفلر من المواد العضوية الأكثر صلابة، بحيث يتم معالجته على شكل كريات النانو ليستخدم في عدة صناعات كتقوية هياكل الأجسام والدروع الواقية من الرصاص.

روابط إعلانية

9) كربيد السيليكون silicon carbide
يمكن لحبيبات كربيد السيليكون أن ترتبط معاً لتشكل أنواع من السيراميك شديدة الصلابة تـُستخدم على نطاق واسع في تطبيقات تتطلب تحمل عالي، كما يعتبر المادة الاساسية في صناعة الدروع المستعملة في معارك الدبابات.

10) حرير العنكبوت spider silk
يعتبر حرير العنكبوت “داروين النباح” من أصعب المواد البيولوجية، فهو اقوى 10 مرات من الكيفلر، هذا النوع من العناكب هو صانع أكبر الشبكات العنكبوتية الدائرية الشكل في العالم من أي عنكبوت آخر.

فيديو لترتيب المواد اعلاه

 

 

 

 

 

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق