أخبار فيزيائية

استخدام تكنولوجيا النانو في تحسين علاج السرطان

روابط إعلانية

استخدام تكنولوجيا النانو في تحسين علاج السرطان

Using nanotechnology to improve cancer treatment

استخدام تكنولوجيا النانو في تحسين علاج السرطان

أمل باسم المركز العلمي للترجمة: بحث قام به باسار بيلجيسير Basar Bilgicer    ، الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية والجزيئات الحيوية وعضو في مبادرة العلاج والتشخيص المتقدم Advanced Diagnostics and Therapeutics initiative at the University     في جامعة نوتري دام Notre Dame    ، ربما في يوم من الأيام يساعد الأطباء على تقديم علاج كيميائي أفضل للأورام السرطانية بدون آثار جانبية ضارة.

روابط إعلانية

على الرغم من أن العلاج الكيميائي يؤثر بشكل سام على الأورام السرطانية إلا أنه قد يقتل الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى ظهور آثار جانبية سامة.

لقد شمل بحث بيلجيسير Bilgicer     تطوير عقار محمل بجسيمات النانو إلى الأنسجة المتورمة، حيث تسمح راشحات الأوعية الدموية لجسيمات النانو بالمرور من خلال الشعيرات لتصل إلى الورم، وذلك لأن جسيمات النانو صغيرة لحدٍ كافٍ لتخترق الأنسجة المتورمة، وكبيرة جداً لتمر إلى الأنسجة الأخرى في الأعضاء الحية مثل الكليتين، الرئتين، الكبد والطحال. وعند وصول الجزيء إلى الورم، فإن البيئة الحمضية القوية في الورم تسبب انطلاق للعلاج الكيميائي المحمّل، مما يجعلها تصب بكامل سميتها في الأنسجة المصابة قبل وصولها للأنسجة السليمة.

بالرغم من أن بيلجيسير Bilgicer   ركز في البداية على سرطان الدم، إلا أنه لاحظ أن جسيمات النانو يمكن استخدامها في علاج سرطان الرئة وسرطان الثدي. و يستلزم استخدام جسيمات النانو في العلاج دقة و إلى التجارب السريرية قبل البدء في تطبيقه على المرضى.

وسوف يقوم بيلجيسير Bilgicer بالتعاون مع رودولف نافاري Rudolph Navari مدير معهد Notre Dame’s Walter Cancer Institute وعميد مساعد في جامعة Indiana University School of Medicine South Bend، سوف يقوم بدراسة ماهية المركبات التي يمكن استخدامها في العلاج .

رابط الخبر الأصلي مع فيديو يوضح الفكرة

روابط إعلانية

http://www.physorg.com/news/2010-12-nanotechnology-cancer-treatment.html

تمت الترجمة بواسطة أ. أمل باسم

المركز العلمي للترجمة

www.trgma.com

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق