أخبار علمية

اختبار ناجح لمدفع ليزر بقوة ٣٠ الف وات

SYMBOLBILD USA verstärken Marine-Präsenz vor syrischer Küste - Kriegsschiff im Suez-Kanal

الأبحاث في المجال العسكري لا تنتهي وتقترب من الخيال العلمي. آخر هذه الأبحاث مدفع ليزر اختبرته البحرية الأمريكية بنجاح على إحدى سفنها في منطقة الخليج. المدفع “المستقبلي” قادر على تدمير القوارب الصغيرة والطائرات بدون طيار.

في مشهد وكأنه مأخوذ من فيلم للخيال العلمي، قامت البحرية الأمريكية باختبار مدفع يطلق أشعة الليزر يركز على تحييد الطائرات بدون طيار والقوارب الصغيرة. وتجول منذ أغسطس/ آب الماضي السفينة الحربية الأمريكية “يو إس إس بونس” حاملة نموذجياً مبدئياً لمدفع ليزر بقوة 30 كيلوواط يحمل اسم “Laser Weapon System”.

اعلانات جوجل

وبحسب ما ذكر موقع “شبيغل” الألماني الإلكتروني، فإن هذه السفينة، التي استخدمت نحو أربعين عاماً كسفينة نقل، تم إعادة استخدامها لمواءمة المدفع الجديد واختباره، وهي تقوم بدوريات منتظمة في منطقة الخليج، وتعتبر أول سفينة حربية مزودة بمدفع ليزر.

وأشار موقع “شبيغل” إلى أنه وبمجرد انتهاء مرحلة الاختبار، فإن عدداً من السفن الحربية الأمريكية ستكون مجهزة بمثل هذا المدفع المتطور بحلول عام 2020. ويتم توجيه مدفع الليزر الجديد بعصا تحكم تشبه تلك المستخدمة في ألعاب الفيديو.

وخلال الاختبار المفتوح لوسائل الإعلام، تم تحييد قارب صغير وسريع بواسطة المدفع، بالإضافة إلى إسقاط طائرة بدون طيار. وتقول البحرية الأمريكية إن مدافع الليزر تمتلك قدرة كبيرة ودقة عالية في إصابة الأهداف، بالإضافة إلى تكلفتها الرخيصة نسبياً مقارنة بالمدافع التقليدية، علاوة على مداها البعيد.

وللتدليل على ذلك، يشير رئيس وحدة الأبحاث بالبحرية الأمريكية إلى أن تكلفة “طلقة” واحدة من مدفع الليزر الجديد تكلف أقل من دولار أمريكي . كما أن مدفع الليزر قادر على العمل في أصعب الظروف المناخية، من حرارة ورياح قوية ونسبة رطوبة عالية.

يشار إلى أن هذا المدفع جزء من سلسلة من الأسلحة التي تعمل بأشعة الليزر يطورها الجيش الأمريكي، وقد سبقتها تجارب لمدافع برية قادرة على تدمير القنابل والصواريخ في الجو. كما يتوقع أن يتم تزويد الطائرات المقاتلة في سلاح الجو الأمريكي بمدافع ليزر بحلول العام 2030.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى