أخبار التكنولوجيا

اصابع الكترونية ذكية يمكن ان تعطي لمسة افتراضية

اصابع الكترونية ذكية يمكن ان تزود الروبوتات والاطباء بلمسة افتراضية

اصابع الكترونية ذكية يمكن ان تعطي لمسة افتراضية

المركز العلمي للترجمة: اصابع ذكية من الممكن في المستقبل القريب ان تجلب لنا تطبيقات اللمس الحقيقي عن بعد؟ الروبوتات المستخدمة في الجراحة او الاطباء يمكنهم ان يمتلكوا شعور افتراضي بدرجة حرارة الاسطح والخصائص الاخرى من خلال قفازات ذكية صممت لجعل الدماغ يعتقد بانه يشعر بالشيء.

اعلانات جوجل

عالم المواد جون روجرز John Rogers وزملائه في جامعة إلينوي Illinois صمموا اطراف اصابع كمستشعرات (مجسات sensors) مرنة تلصق على الجلد مصنوعة من شرائح رقيقة جدا من السليكون. خطوط الذهب الموصلة تشكل الدائرة الكهربية، ويدمج المستشعر بالكامل في مادة بوليمرية مرنة تعرف باسم بوليميد polyimide. تصب هذه المادة في شكل يلائم طرف الاصبع. يزود المستشعر بمعلومات عن الاشياء التي لمسها من خلال التيارات الكهربية التي تتولد عند الضغط على شيء ما. تنتقل التيارات الكهربية إلى جلد الانسان.

 

في التجارب الاولية التي اجراها روجرز وزملائه على لمس اجسام مسطحة. ترجمت التيارات الكهربية الناتجة الى احساس بوخز طفيف على أطراف الاصبع. هذه خطوة في اتجاه توليد اشارات كهربية يمكن ان تفسر بالنظام العصبي حيث يمكن توليد نماذج اشارات كهربية مختلفة يمكن ان تترجم الى احساس من درجة الحرارة إلى الاحساس بالنسيج او التركيب.

كما يمكن ان تزود الاصابع الالكترونية بمستشعرات اضافية لترصد الحركة أو الاهتزاز. يقول الباحث روجرز ان هذه المستشعرات يمكن ان تستخدم في الاجهزة الطبية وربما في اجهزة التصوير بالأمواج فوق الصوتية او حتى في اجهزة التبخير والانتزاع. تخيل امكانية الاحساس بالخواص الكهربية للأنسجة وبدقة ازالة هذا النسيج بدقة من خلال التبخير الموضعي كل هذا بواسطة باستخدام قفازات طبية ذكية.

اعلانات جوجل

 

يمكن لمستشعرات الاصابع هذه ان تصمم بحيث تناسب أي جزء من الجسم لتعطي احساس مثل القلب حيث يتم استشعار انقباض وانبساط عضلاته. سينشر البحث بالتفصيل في مجلة تكنولوجيا النانو Nanotechnology.

 

المصدر: http://www.popsci.com/technology/article/2012-08/electronic-smart-fingertips-could-give-robots-and-doctors-virtual-touch

المركز العلمي للترجمة

اعلانات جوجل

www.trgma.com

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى