أخبار فيزيائية

ماء مالح لمصابيح إضاءة لمن ليس عنده كهرباء [فيديو]

ماء مالح لمصابيح إضاءة لمن ليس عنده كهرباء

يعاني اكثر من 7,000 شخص في الفلبين من نقص حاد في الكهرباء. ومن منطلق الحاجة ام الاختراع تمكن مجموعة من الشباب في الفلبين اطلقوا على انفسهم الحركة الاجتماعية من ابتكار مصباح اضاءة يعمل على الماء والملح فقط.

يعتمد المصباح الكهربي على مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) يستمد طاقته الكهربية من الماء والملح ليقدم إنارة بشدة 55 لومنز، فضلا عن قدرته على شحن الأجهزة الإلكترونية بالناقل العام “يو أس بي”.

اعلانات جوجل

1-saltwaterforوجاء ابتكار هذا المصباح ليستبدل مصابيح الغاز والكيروسين او اضاءة الشموع التي تسبب مشاكل وتشكل خطرا في كثير من الاحيان.

ولا يتضمن المصباح أي بطارية بل كوبا من الماء مع ملعقتين من الملح ليضيء المصباح مدة ثماني ساعات. يستدعي بعدها إضافة المزيد من الماء والملح. كما يمكن الاعتماد على ملوحة المحيط لتشغيل المصباح حيث تبلغ ملوحة مياه المحيط ٣٥ جزء من الملح في ١٠٠٠ جرام من الماء وهي تعد كافية.

تعمل المياه المالحة في المصباح على مبدأ عمل الخلية الجلفانية والتي تعتمد عليها فكرة صناعة البطاريات ايضا، وتحتوي الخلية الجلفانية هنا على سائل منحل بالكهرباء من خلال تفاعله مع قضبان مغنيسيوم وكربون، وتنتج الكهرباء في هذا التفاعل لتشغيل المصباح في الإنارة.

لم يتم تحديد سعر بيع المنتج ويسعى فريق العمل على طرح هذا المنتج في نهاية العام.

اعلانات جوجل

المصدر: من هنا

فيديو توضيحي

تحتاج لاجراء هذه التجربة علبة من الالومنيوم ولوح رقيق من النحاس منفصلين بواسطة حلقة مطاطية مع لتر من الماء مذاب به ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق من ملح الطعام وسوف تتمكن من تشغيل متوتور يحرك مروحة صغيرة تستهلك ١٥ ملي امبير وتعمل على جهد ٣ فولت يمكنك الحصول على موتور بهذه المواصفات من موتور مشغل اقراص السي دي.

اعلانات جوجل
أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى