أخبار فيزيائية

تطبيق جديد للنانوتكنولوجي: البلاتين والضوء مع بعض لمحاربة السرطان

أشكركم بامتنان على تبرعكم
Platinum and light together fight cancer

201032press.jpgترجمة المركز العلمي للترجمة: يواصل الباحثون ابحاثهم لعلاج السرطان من خلال تدمير الخلايا السرطانية وحماية الخلايا الغير مصابة المحيطة ومنع انتشاره في الجسم. ومن احد الطرق المثيرة تستخدم عقاقير التنشيط الضوئي: تحقن مركب كيميائي غير نشط، ويتم تسليط ضوء على الانسجة المصابة ليبدأ عمل الدواء السام للخلايا بشكل موضعي.

قام Peter J. Sadler     وشركاؤه في العمل في جامعتي ويرويك وادينبرا وكذلك في مستشفى نينويل في دندي، بتطوير مركب بلاتيني جديد مناسب لهذه الطريقة. وافاد الباحثون البريطانيون في مجلة Angewandte Chemie    ، ان الدواء الجديد اظهر نتائج فائقة بالمقارنة مع السسبلاتين (cisplatin    ).

التحدي في انتاج ادوية تنشط بالضوء هو ان هذه الادوية يجب ان تكون غير نشطة ومستقرة حراريا وتصل إلى المناطق المستهدفة، مثل DNA للخلايا المصابة، والخلايا السليمة قبل الاشعاع. مثل هذه المركبات يجب ان تكون مقاومة لتفاعل الجزيئات البيولوجية مثل الجلوتاثيون المختزل، والذي يوجد بتركيز كبير في كل الخلايا. “تحدي اخر يقع في التحكم في الطول الموجي للضوء المستخدم لتنشيط الدواء”، ويقول “وهو ان الطول الموجي يحدد مدى تأثير الدواء في الخلايا المسلط عليها الضوء. اطوال موجية طويلة سوف تنقل الدواء لمسافات اكبر من الاطوال الموجية القصيرة.”

اثبتت مركبات البلاتين على انها مستحضرات مضادة للأورام السرطانية. ومن ابرز المركبات البلاتينية مركب السيسبلاتين. ولكن ادوية البلاتين لها تأثيرات جانبية. ويأمل Sadler واخرون ان هذه الاثار الجانبية يمكن ان تقلل باستخدام ادوية التنشيط الضوئي. وللحصول على دواء باثار جانببية أقل طوروا مركب بلاتيني جديد يحتوي على مجموعتين من azido (N3)، ومجموعتي هيدروكسيل (OH)، ومركبين بيريدين (pyridine). في صورته الغير نشطة، فان المركب يظهر الاستقرار المطلوب، حتى في الجزيئات البيولوجية النشطة. وافاد Sadler “أن الشيء المميز عن مركبنا انه ليس فقط ينشط في ضوء الاشعة فوق البنفسجية،” “ولكن ايضا باستخدام جرعات قليلة من الضوء الازرق أو الاخضر. “التنشيط بالضوء يولد مركب سام للخلايا قوي جدا اثبتت فعاليته اكثر من السيسبلاتين في التجارب التي اجريت على مختلف انواع الخلايا السرطانية. ويقول Sadler “ان فكرة عمل هذه الادوية مختلفة تماما عن السيسبلاتين”. وهذا نتيجة لمركبي البيريدين الذين يبقيان مرتبطان في البلاتين بعد التنشيط الضوئي.”

يقول Sadler “نحن نأمل ان مركبات البلاتين المنشطة ضوئيا ان تكون علاج محتمل للسرطان الذي لم يتأثر بالعلاج الكيميائي مع مركبات البلاتين”. “الاورام السرطانية التي طورت مقاومة ضد ادوية البلاتين يمكن ان تستجيب لهذه المركبات الجديدة.”

لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على الموضوع الكامل على هذا الرابط