أخبار التكنولوجيا

شريحة لاسلكية صغيرة تزرع تحت الجلد للحصول على تحليل مستمر للدم

شريحة لاسلكية صغيرة تزرع تحت الجلد للحصول على تحليل مستمر للدم

شريحة لاسلكية صغيرة تزرع تحت الجلد للحصول على تحليل مستمر للدم

المركز العلمي للترجمة: تمكن فريق علمي سويسري من مؤسسة Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne والتي تعرف اختصار بـ EPFL، قاموا بتطوير شريحة الكترونية صغيرة تزرع أسفل الجلد لتراقب وترصد بشكل مستمر تركيز عدد البروتينات والاحماض الامينية في الجسم وترسل المعلومات الى أجهزة أي باد خارجية او أي أجهزة كمبيوتر عبر شبكة الوايف اي. الشريحة الالكترونية الصغيرة نفسها لا تحتاج بطارية لتشغيلها فهي تعمل من خلا المجال الحثي الناتج عن جهاز يوضع اعلى الجلد ليوفر للشريحة تيار بقدرة 1/10 وات. كما ان الجهاز يعمل على وسيط لنقل المعلومات واستقبالها من الشريحة الالكترونية عبر البلوتوث الى الأجهزة الذكية كالهواتف وغيرها ليتم تحليلها وإصدار النتائج. 

اعلانات جوجل

تمتلك الشريحة الالكترونية على خمسة مجسات نانوية (كما يتضح من العرض المرفق) وتقدم هذه الشريحة وسيلة جديدة لمراقبة ومتابعة المرض وتقييم العلاج الكيميائي والعديد من أنواع العلاجات السريرية المستخدمة.

صرح مسؤول الفريق البحثي De Micheli ان التجربة لا زالت في مراحلها الأولية وقد أظهرت نتائج مرضية في رصد اثار الكثير من المواد المختلفة في جسم الانسان. ونتائج هذا البحث نشرت في أكبر مؤتمر الكتروني أوروبي في 20 مارس 2013.

لاقتناص المواد المستهدفة في جسم الانسان مثل اللاكتيات lactate والجلوكوز glucose أو ATP يتم تغطية سطح كل مجس بأنزيم خاص. ويقول أحد العاملين في المشروع De Micheli انهم بإمكانهم راصد أي شيء الا ان الانزيم له فترة عمر محدودة ويجب تصميمها لتعيش أطول فترة ممكنة. وقد توصلت الأبحاث على انتاج انزيمات تعيش لفترة تصل لشهر وشهر ونصف وهذه فترة كافية للكثير من التطبيقات. علاوة على انه من السهل إزالة الشريحة الالكترونية او استبدالها حيث انها صغيرة جدا.

هذا الفيديو يشرح ما ورد اعلاه

اعلانات جوجل

 

تعتبر هذه الشريحة الالكترونية مفيدة بشكل خاص في تطبيقات العلاج الكيميائي. حاليا يستخدم أطباء الأورام السرطانية فحوصات الدم لتقييم حالة مرضهم وتقدير مقدار الجرعة العلاجية اللازمة. في مثل هذه الظروف فانه من الصعب جدا ادخال الجرعة الأمثل لجسم المريض. ويقول الباحث De Micheli انه على ثقة عالية بان النظام الجديد يعتبر خطوة هامة في اتجاه الطب الشخصي حيث سيسمح بمراقبة مباشرة ومستمرة لكل مريض على حدا وتقدير العلاج اللازم له بدقة عالية.

 

المصدر: http://www.medgadget.com/2013/03/tiny-wireless-under-skin-implant-for-continuous-blood-analysis.html

اعلانات جوجل

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى