أخبار التكنولوجيا

روبوتات تحاكي النمل والفراشات [فيديو]

روبوتات تحاكي النمل والفراشات

كشفت شركة فيستو الألمانية عن مجموعة جديدة من الروبوتات ذات الأعضاء الآلية المستوحاة من حيوانات وحشرات حقيقية، ونفذتها مجموعة من الخبراء والباحثين بالشركة.

أحد هذه الروبوتات يطير مثل فراشة، وآخر يتحرك في مجموعات مثل النمل، وثالث يلتقط أشياء قريبة بلسانه مثل الحرباء.

اعلانات جوجل

أكثر الروبوتات التي حازت على الإعجاب كانت الفراشات ذات الأجسام الصغيرة والمزودة ببطارية ومحركات لتحفيز الأجنحة، وجميع الالكترونيات الضرورية للحفاظ على مسارها المستقيم، ويمكن للفراشة الروبوت أيضا أن تطير في مجموعات من الروبوتات-الفراشات، مسترشدة بجهاز GPS داخلي وأجهزة رصد دقيقة للحركة الخاصة بباقي الفراشات.

أما عن الروبوت النمل BionicANT فهو يقلد هذه الحشرات التعاونية في الشكل والوظيفة، وتتسم الروبوتات بذكاء يمكنها من تنفيذ مهام النمل الحقيقي مثل حمل بعض الأشياء، وتجنب بعضها البعض أثناء السير والعودة إلى أماكن شحنها عندما تنخفض قدرة بطارياتها، ثم تقوم برفع “الهوائيات” لإعادة شحن البطارية.

وأيضا عرضت الشركة الروبوتات – الحرباء FlexShapeGripper ذات الحركة البطيئة والتي تتصرف مثل الحرباء الحقيقية حيث تتحرك ببطء حتى تحيط بهدفها ثم تنقض عليه.

هذا وتنتج شركة فيستو كل أنواع الآلات والروبوتات، كما هو الحال في العديد من الشركات العالمية الأخرى، لكن الذي يجعلها أكثر تميزا هو هذه الأجهزة الثلاثة الـ “بيوميمتيك”، التي سيتم عرضها في إبريل في معرض هانوفر.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى