أجهزة منزلية

كيف يعمل مكيف الهواء

تطبيق على قوانين الديناميكا الحرارية

مع بداية فصل الصيف نبدأ في البحث عن الأماكن الباردة المزودة بأجهزة تكييف الهواء لتلطيف الجو المحيط بنا سواء في المنزل أو في مكان العمل أو في التجمعات التجارية وأصبحت المكيفات منتشرة حولنا في كل مكان تقريبا، ولهذا فإن أجهزة التكييف متنوعة وعديدة فمنها ما هو مناسب للمنازل ومنها ما يناسب الشركات والمصانع أو حتى المراكز التجارية وغير ذلك ولكنها جميعا تتشابه في مبدأ عملها الأساسي، وفكرة عملها هي نفسها فكرة عمل الثلاجة المنزلية والتي تعتمد على غاز الفريون الوسيط المستخدم لنقل الحرارة من الغرفة إلى الوسط الخارجي.

في هذه المقالة من كيف تعمل الأشياء سوف نقوم بشرح مفصل لهذه الآلة الهامة بدأ بالأجهزة الصغيرة منها وحتى الأجهزة الكبيرة.

أساسيات جهاز مكيف الهواء

تعتمد فكرة عمل أجهزة تكييف الهواء على نفس المبدأ الذي تعمل عليه الثلاجة المنزلية لتبريد محتوياتها.  تستخدم خاصية تبخير سائل التبريد وهو الفريون للحصول على البرودة المطلوبة.  ودورة الفريون للتبريد هي نفسها المستخدمة في الثلاجة، وغاز الفريون هو غاز غير قابل للاشتعال.

اعلانات جوجل

إن الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها فكرة عمل المكيف هي ببساطة تحويل سائل إلى غاز عن طريق امتصاص حرارة من الوسط فيسبب في انخفاض درجة حرارته، ولتوضيح هذه الفكرة دعنا نذكرك عزيزي القارئ عندما تضع الماء على وجهك في يوم حار تشعر بعد ذلك ببرودة نتيجة لتبخر الماء وتحوله إلى بخار عن طريق امتصاص الحرارة من الجلد فتشعر بالبرودة كما أنك إذا ما قمت بوضع بعض قطرات من الكحول على يدك وانتظر لمدة 20-30 ثانية فستشعر ببرودة في يدك عند المنطقة التي كان عليه الكحول وستكون البرودة أكثر من تلك التي سببها الماء لأن درجة حرارة التبخر الكحول أقل من الماء، والسبب في ذلك أن الكحول يمتص حرارة من يدك ليتبخر ويتحول إلى غاز.

إذا نستنتج من ذلك بأن عملية التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تحتاج إلى حرارة وهذه الحرارة توفرت من خلال يدك وكانت النتيجة انخفاض في درجة حرارة اليد وإذا استمرت عملية التحول من سائل إلى غاز استمرت عملية التبريد.

دورة عمل المكيف

يقوم المكيف بالتبريد بصفة مستمرة من خلال تكرار عملية تحويل السائل إلى غاز داخل أنابيب التبريد في المكيف فتمتص حرارة من داخل الغرفة ليتبخر السائل المبرد ويتحول إلى غاز، ثم يتم ضغط الغاز باستخدام موتور خاص فتنطلق الحرارة التي امتصها إلى ليتحول إلى سائل مرة أخرى وتتم مرحلة الضغط في الجزء الخارجي من نظام التكييف، تتكرر العميلة باستمرار لسحب الحرارة من داخل الغرفة إلى خارج الغرفة ولكي يؤدي المكيف هذه المهمة بكفاءة فإن له دورة تعمل من خلال عدة مراحل وهي على النحو التالي:

(1) يقوم الموتور Compressor بضغط غاز الفريون مما يرفع درجة حرارته ويزداد ضغطه كما هو موضح في الشكل الجزء الأيسر باللون الأحمر.

اعلانات جوجل

شكل توضيحي لتركيب مكيف الهواء

(2) هذا الغاز الحار يمر عبر أنابيب طويلة وعلى شكل التفافي ليغطي اكبر مساحة ممكنة ليتمكن من التخلص من حرارته، ويتكاثف متحولاً إلى سائل.

(3) يعمل صمام التمدد على الفصل بين منطقتين مختلفتين في الضغط وعند مرور سائل الفريون من خلال صمام التمدد فإنه ينتقل من منطقة ضغط مرتفع إلى منطقة ضغط منخفض فيتمدد ويتبخر سائل الفريون ويتحول إلى غاز مرة أخرى عن طريق امتصاص الحرارة من الغرفة المراد تبريدها.

(4) يمرر غاز الفريون عبر أنابيب التبادل الحراري الداخلية والتي تكون على شكل التفافي لتغطي اكبر مساحة ممكنة وتعطي الفرصة لامتصاص اكبر قدر ممكن من الحرارة من داخل الغرفة لتبقى باردة إلى أن يصل غاز الفريون إلى الموتور الذي يقوم بضغط الغاز مرة أخرى ويحوله إلى سائل عند النقط (B) وتتكرر العملية.

ملاحظة: يتم خلط غاز الفريون بكمية صغيرة من الزيت ليعمل على تزييت الموتور.

اعلانات جوجل

هذه هي فكرة عمل المكيف وسوف نقوم الآن بتوضيح الأنواع المختلفة للمكيفات والتي هي على النحو التالي:

(1) مكيف النافذة . Window Air Condition Units

(2) مكيف الوحدة المفصولة Split Unit Air Condition

(3) مكيف الماء المبرد Chilled-water Air Condition

اعلانات جوجل

اولا مكيف النافذة . Window Air Condition Units

مكيف النافذة تجمع كل مكونات المكيف في حيز صغير بحيث يمكن أن تثبت داخل إطار النافذة أو تخصص لها فتحة في الجدار على شكل نافذة ليتم تثبيت المكيف بحيث يكون نصفه داخل الغرفة ونصفه الأخر في الخارج

جهاز مكيف نافذة

فإذا نظرنا داخل المكيف لوجدنا الأجزاء الرئيسة له مثل الموتور وصمام التمدد ومجموعة أنابيب حلزونية حارة في الجهة الخارجية ومجموعة أنابيب حلزونية مبردة في الجهة الداخلية ومروحة تدفع الهواء خلال الأنابيب لتبديد الحرارة إلى الهواء الخارجي ومروحة أخرى لتحريك الهواء البارد عند الأنابيب الباردة إلى داخل الغرفة بالإضافة إلى لوحة التحكم الالكترونية للتحكم في أنماط تشغيل المكيف وضبط درجة الحرارة المطلوبة والتحكم في سرعة مروحة الهواء البارد.

الأجزاء الداخلية لمكيف النافذة

ثانياً مكيف الوحدة المفصولة Split Unit Air Condition

عند الحاجة إلى قدرة تكيف اكبر فإننا سوف ننتقل إلى هذا النوع من المكيفات والذي يأتي في صورة وحدتين منفصلتين.  ويستخدم في الأماكن الكبيرة مثل المخازن والمراكز التجارية والشركات مع زيادة عدد وحدات الخارجية وتجميعها فوق المباني حيث تتصل كل وحدة خارجية بوحدة داخلية تقوم بتبريد جزء معين من المبنى.

مكيف الوحدة المفصولة

ولا يختلف هذا المكيف عن مكيف النافذة إلا في فصل الجانب البارد عن الجانب الحار بحيث يمكن تثبيت الجزء الخاص بالبرودة داخل الغرفة على أي جدار مناسب وتثبيت الجزء الأخر في الخارج.

الجزء الداخلي البارد يحتوي على صمام التمدد والأنابيب الحلزونية الباردة والمراوح التي تدفع الهواء عبر الأنابيب البارة فيخرج الهواء للغرفة بارداً ويمكن التحكم في سرعة المروحة وتوجيهها من خلال ريش خاصة للتوجيه قابلة للحركة.

أما الجزء الخارجي الحار فيوضع في خارج الغرفة أو على السطح أو يثبت على الأرض في مكان خاص ويحتوي هذا الجزء على الموتور وعلى الأنابيب الحلزونية الساخنة والمروحة التي تعمل على تسهيل تخلص الأنابيب من الحرارة. ووجود الجزء الذي يحتوي على الموتور خارج الغرفة يجعل من صوت المكيف اقل إزعاجا من مكيف النافذة.

تتواجد هذه المكيفات بعدة أحجام لتناسب الكثير من الأماكن من الغرف الصغيرة وحتى الغرف الكبيرة ويمكن زيادة عدد الوحدات بالقدر المطلوب حسب حجم الغرفة والمكان المراد تبريده.

أما في الأبنية الضخمة فإن الاعتماد على هذه المكيفات يشكل بعض المصاعب وخصوصا في كثرة أنابيب التوصيل بين الوحدة الخارجية والوحدة الداخلية وزيادة طولها عن الحد المسموح به.  ولهذا يجب الاستعانة بالنوع الثالث من المكيفات.

ثالثاً مكيف الماء المبرد Chilled-water Air Condition

في بعض الحالات التي تصل فيها المباني المطلوب تبريدها إلى أحجام ضخمة جدا، تستخدم أنظمة تبريد بالمياه بدلا من نظم التبريد بغاز الفريون المضغوط الذي يصبح غير عملي لطول المسافة بين وحدات الضغط ووحدات توزيع الهواء البارد الداخلية، وهذه الأنظمة إما أن تتخذ شكل مبرد مياه يثبت فوق المبنى وتصل درجة حرارة الماء فيه إلى مابين 4 إلى  7 درجات مئوية. وينقل الماء المبرد عبر أنابيب إلى وحدات توزيع داخلية تشكل هذه الأنابيب لتناسب الأماكن المراد تبريدها ولا يوجد أي قيود على طول هذه الأنابيب طالما أنها معزولة بشكل جيد.

شكل توضيحي لتركيب مكيف الماء المبرد

ويتم تبريد الماء باستخدام الفريون كما هو موضح في الشكل أعلاه في الجزء الأيسر ويتم التبادل الحراري بين الفريون البارد جداُ مع الماء. الذي يستخدم في التبريد من خلال تمريره عبر الأنابيب المتصلة في المبنى.

وحدة تقدير كفاءة المكيف

الوحدة الأكثر استخداما لقياس كفاءة المكيف هي وحدة الحرارة البريطانية British thermal units والتي تعرف بالاختصار BTU.  وتعرف وحدة الحرارة البريطانية على إنها مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة باوند (أي ما يعادل 0.45kg) من الماء درجة فهرنيهايت واحدة (أي ما يعادل 0.56 درجة مئوية).  ووحدة الحرارة البريطانية تعادل 1.055 جول.  وغالباً ما نستخدم الطن لمعرفة قدرة المكيف والطن يعادل 12,000 BTU. وعلى سبيل المثال أن مكيف النافذة تكون قدرته في حدود 10 آلاف وحدة تبريد BTU. أي اقل بقليل من 1 طن.  ولمنزل مساحته 180 متر مربع تحتاج إلى مكيف بقدرة تصل إلى 60,000 BTU أي 5 طن. ويقدر خبراء التبريد أن كل متر مربع تحتاج إلى 333 BTU وبالطبع هذا رقم تقديري لان ارتفاع سقف الغرفة وعدد النوافذ وحجم الأثاث تؤثر على تقدير القدرة المطلوبة لتبريد الغرفة.

معدل كفاءة الطاقة

معدل كفاءة الطاقة energy efficiency rating  (EER) للمكيف تقدر بحاصل قسمة الوحدات الحرارية البريطانية BTU على  معدل استهلاك الكهرباء.  على سبيل المثال إذا كان المكيف بقدرة 10,000BTU يستهلك قدرة كهربية مقدارها 1,200 watts فإن معدل كفاءة الطاقة EER تقدر بـ 8.3 والتي نتجت عن قسمة 10000BTU/1200watts. ونحن نريد أن تكون قيمة EER اكبر ما يمكن وذلك بزيادة قدرة المكيف من خلال الحصول على قيمة أعلى لـ BTU وهذا بالطبع يزيد التكلفة المالية. ولتوضيح ذلك بشكل أفضل دعنا نفترض أن لديك خياران للحصول على جهاز تكييف بقدرة 10,000 BTU ولكن الأول له EER تساوي 8.3 ويستهلك كهرباء بقدرة 1,200 watts وهو اقل تكلفة من المكيف الثاني الذي له EER تساوي 10 ويستهلك كهرباء بقدرة 1,000 watts.  وكان فرق السعر بين الاثنين في 100 دينار.  والسؤال الآن ما هي المدة الزمنية التي تجعل المكيف الأكثر تكلفة يعوض الفرق في التكلفة من خلال  توفيره لفاتورة الكهرباء؟

المطلوب معرفة الأمور التالية:

(1) كم عدد الساعات التقديرية التي سوف يعمل فيها المكيف خلال السنة؟

(2) كم تكلفة الكيلووات للساعة؟

لنفترض انك تخطط لتشغيل المكيف في فصل الصيف والذي يستمر لفترة أربعة أشهر خلال العام ولمدة 6 ساعات يومياً.  ولنفترض أن تكلفة الكهرباء من الشركة التي تزود منزلك بالكهرباء هي 0.1 دينار لكل كيلووات في الساعة.

الفرق بين استهلاك المكيفين هو 200 وات وهذا يعني انه كل 5 ساعات تشغيلية فإن المكيف الأقل تكلفة سوف يستهلك كهرباء أكثر من المكيف الأعلى تكلفة بمقدار 1 كيلو وات للساعة أي 0.1 دينار إضافية عن كل 5 ساعات.

 فإذا كان عدد أيام الشهر 30 يوم فإنه خلال فصل الصيف سيتم تشغيل المكيف

4 (اشهر). x 30 (يوم) x 6 (ساعات) = 720 hours

[(720 hrs x 200 watts) / (1000 watts/kW)] x JD 0.10/kWh = JD 14.40

وهذا يعني انه بعد 7 سنوات ستكون تكلفة المكيف الأعلى سعرا يعادل المكيف الأقل سعراً.

 بالرغم من التكلفة التشغيلية لأجهزة تكيف الهواء إلا إنها أجهزة لا يمكن الاستغناء عنها وتعتبر الأكثر كفاءة من أي وسائل تبريد أخرى.

أمازون السعودية

مكيف سبليت Gree بقوة BTU 25000

يتميز كذلك بمحرك ذو قوة BTU 25000 ويغطي مساحة واسعة سواء للتبريد أو التسخين ويعمل بكفاءة عالية، كما يحتوي على شاشة LED صغيرة لتعرض حالته ودرجة الحرارة، بالإضافة لجهازي التحكم سلكي ولاسلكي.


We earn a commission if you make a purchase, at no additional cost to you.

أمازون السعودية

مكيف سبليت LG Fresh بقوة 24000 BTU

يتميز هذا الجهاز بسهولة التشغيل والاستخدام مع جهاز تحكم عن بعد عالي الجودة، وما عليك سوى ضبط درجة الحرارة والحفاظ على برودة الغرفة.


We earn a commission if you make a purchase, at no additional cost to you.
أمازون السعودية

مكيف Nikai بقوة 12200 BTU

يتمتع بتبريد رائع وصوت هادئ بالاضافة لمزايا مثل إزالة الرطوبة، وإعادة التشغيل التلقائي. مثل إمكانية ضبط وقت التشغيل والإطفاء أو Sleep mode، ويتميز بأنه سهل التركيب والتشغيل.


We earn a commission if you make a purchase, at no additional cost to you.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى