اساليب التعلم

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مراقبة الامتحانات الإلكترونية للحد من الغش

نصائح وارشادات في مجال التعليم الالكتروني

إذا أخذ الطلاب مقولة الروائي المسرحي اليوناني سوفوكليس عن الغش على محمل الجد، حيث قال: “أفضل أن أفشل بشرف من أن أنجح بالغش”، فإن هذا المقال يأتي ليوضح الأسباب وراء هذا الاعتقاد. بسبب تقدم وسائل التكنولوجيا الذكية، أصبح من الصعب على المراقبين في قاعة الامتحان ملاحظة أكثر من 10% من حالات الغش التي تحدث. هذا الواقع يفرض علينا النظر في نظام التعليم الحالي، الذي يعتمد على التلقين والتقييم المعتمد على الحفظ واسترجاع المعلومات.

إذا كانت عملية التعليم والتقييم تتبع أساليب القرن الحادي والعشرين، فلماذا نستمر في إجراء امتحانات نهائية للطلاب؟ ولماذا ننفق الجهد والمال الهائل في كل فصل دراسي من أجل امتحانات نهائية لا تعكس بالضرورة مستوى الطلاب؟

امتحانات نهائية الكترونية (عن بعد) بدون غش

اعلانات جوجل

مع التقدم الهائل في التكنولوجيا الرقمية والاعتماد الهائل على الذكاء الصناعي في مراقبة المحلات التجارية والمعابر وتتبع حركة الأشخاص. بحيث أصبحت كل حركة في العالم تراقب وترصد بدقة وبذكاء اصطناعي يميز بين الحركات التلقائية الطبيعية والحركات المريبة.

ان التعليم عن بعد له اسس واصول واعتمدت عليه الكثير من الجامعات العالمية المتقدمة وكانت لها انظمة اكاديمية وأدوات تقييم تعتمد عليها عندما دمجت التعليم التقليدي مع التعليم عن بعد. فمثلا في بعض الجامعات العالمية مثل جامعة كامبردج او جامعة اكسفورد يكون ضمن المنهاج الاكاديمية مقرر او مقررين على الطالب ان يدرسهما عن بعد لاكسابه مهارات جديدة (ٍسوف نتحدث عنها في مقال لاحق بعنون مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرون). وقد تداركت هذه الجامعات كل العقبات التي نفكر فيها الآن والتي ترتكز على الامتحانات النهائية للمقررات التي ندرسها عن بعد في ظل انتشار وباء كورونا.

من الطبيعي عند التفكير في حل لمشكلة ان يكون لديك تصور كامل وشامل عن الحلول المتاحة، ولكن للأسف يتم طرح الحلول على أجزاء وتُرقع بحلول جانبية تصيب المنظومة التعليمية بارباك وتوتر وقلق للمحاضرين والطلبة.

الان التعليم عن بعد معتمد لاستمرار الدراسة فكيف نقوم بإجراء الامتحانات وفي نفس الوقت منع الطلبة من الغش.

اعلانات جوجل

للاجابة على هذا السؤال هناك المراقب الالكتروني او المراقب الذكي او المراقب عن بعد. وتوفر شركات هذه الخدمة للقيام بعملية المراقبة بشكل أفضل من المراقبة التقليدية لأن اذا كان الطالب يمتحن في العصر الرقمي فاننا نحتاج إلى وسائل رقمية لمراقبته.

الحل الاول مقدم من شركة ريسبوندس  التي توفر أدوات التقويم لأنظمة التعلم الالكترونية

الحل الثاني مقدم من شركة بروكتوريو  التي توفر أدوات حماية متقدمة لامتحانات انظمة التعلم الالكترونية تعمل بالذكاء الاصطناعي

كيف تعمل أنظمة المراقبة الالكترونية

تعتمد هذه التقنية المقدمة من شركة ريسبوندس وشركة بروكتوريو على أساليب الذكاء الاصطناعي. حيث تقدم لك برنامج عبارة عن متصفح خاص بها هذا المتصفح يعمل بتوافق تام مع أغلب منصات التعلم الالكتروني مثل الموودل والبلاكبورد وغيره. 

  • يتم تزويد الطلبة برابط تحميل هذا المتصفح لتثبيته على اجهزتهم لان الامتحان سوف يكون متاحا فقط من خلال هذا المتصفح.
  • يقوم المحاضر بوضع الامتحان من خلال الادوات المعروفة في نظام الموودل ويربطه مع المتصفح الخاص بالمراقب الذكي.
  • يقوم المحاضر بضبط اعدادات البرنامج للتحكم بجهاز الطالب. بمعنى انه بمجرد ان يفتح الطالب الامتحان، فإن المتصفح يمنع الطالب اغلاق المتصفح أو حتى فتح اي ملف او برنامج على جهازه مثلا يمكن للمدرس أن يسمح للطالب ان يشغل الآلة الحاسبة أو يمنعه. وكذلك يمنعه من الوصول إلى اي شيء اثناء جلسة الامتحان. بمعنى ان المتصفح يتحكم بجهاز الطالب.

كيف ينبغي عقد الامتحانات النهائية في التعليم الالكتروني .. المراقب الذكي للامتحانات

اعلانات جوجل

لوحة اعداد المراقب الذكي للتحكم بكل شيء على جهاز الطالب

  • الإجراء الثاني يتم من خلال قيام المتصفح بطلب تشغيل كاميرا الفيديو الخاصة بالطالب، ليتحقق من هوية الطالب وقد يطلب منه إبراز كارنيه الجامعة إذا وضع المدرس شرط لذلك فيقوم المتصفح بمقارنة البطاقة والتحقق من صحتها وان صورة الطالب على البطاقة هو الطالب الجالس أمام الكاميرا.

كيف ينبغي عقد الامتحانات النهائية في التعليم الالكتروني .. المراقب الذكي للامتحانات     كيف ينبغي عقد الامتحانات النهائية في التعليم الالكتروني .. المراقب الذكي للامتحانات

اجراءات التحقق الذكية من شخصية الطالب والتحقق من بطاقته الجامعية لمنع اي انتحال شخصية قبل واثناء الامتحان

  • في بعض الإجراءات الخاصة يمكن للمدرس أن يضع قيدا آخر على الطالب وهو تمرير الكاميرا في أنحاء الغرفة ليتأكد النظام الذكي من عدم وجود شخص آخر في الغرفة، ولا يوجد اي مواد مساندة او جوال او ما شابه.
  • عندما تتحقق الكاميرا من سلامة الإجراء يفتح المتصفح الامتحان للطالب وتستمر الكاميرا في رصد كل حركة يقوم بها الطالب وتحليلها ورصدها وتصنيفها وتميزها اذا كانت طبيعية او محاولة غير طبيعية. مثل ان نظر بعينيه نحو الاسفل او نظر إلى الجانب الايمن.
  • بعد انتهاء الامتحان يتم ارسال تقرير للمدرس حول الطالب ودرجته التي حصل عليها ومحاولات الشك. فينظر المدرس إلى التقرير. وعلى سبيل المثال ينبهه التقرير إلى أن هناك في الدقيقة 20 مثلا نظر الطالب إلى الأسفل فيقوم المدرس بالضغط على الدقيقة 20 ليرى بالضبط ماذا كان يحاول الطالب أن يفعل. فاذا وجد انه كان يسعل مثلا او ما شابه فيعتبره تصرفا طبيعيا والا اعتبره حالة غش.
  • في حالة الأعداد الكبيرة يتم إدخال عقوبات لحظية على الطالب أثناء تقديم الامتحان يدخلها المحاضر ويعلم الطالب في شاشة التعليمات أنه إذا فعل كذا فان النظام سوف يقوم بخصم درجة أو حذف دقائق من مدة الامتحان.

فيديو يشرح سهولة ضبط واعداد الامتحان بدء من الموودل إلى الامتحان مع المراقب الذكي

قد يتصور القارئ العزيز أن هذه الخطوات معقدة وصعبة، ولكن يمكن أن يتخيل المجهود الذي تبذله الجامعة لتحضير الامتحانات، بدءًا من جداول المراقبة وطباعة الأسئلة وتصويرها وترتيبها في المظاريف، وجمع كافة موظفي الجامعة للمراقبة، ومن ثم التصحيح والرصد والانتظار للنتائج.

كل هذا يمكن تخفيفه من خلال استخدام المراقب الذكي ونظام بنك الأسئلة، حيث يمكن الحصول على امتحانات دقيقة ومراقبة بمهنية عالية دون التساهل في حالات الغش. يضبط المراقب الذكي أي حالة غش فورًا ويتخذ الإجراء المناسب وفقًا للإجراءات المحددة مسبقًا.

هذه الخطوات تعمل على تبسيط عملية الإعداد والمراقبة والتقييم، وتوفير الوقت والجهد للجامعات والمعلمين، وتضمن نزاهة الامتحانات وصدق النتائج بشكل فعال.

الخلاصة

هذه التقنيات قد تكون ذات أهمية كبيرة في هذه الأوقات الصعبة التي نمر بها مع استمرار انتشار وباء كورونا، وقد تكون مفيدة لنجاح الامتحانات النهائية. أتمنى من اصحاب القرار أن يفكروا جيدًا قبل اتخاذ قرار بإلغاء الامتحانات.

على الرغم من تكلفة الحصول على هذه التقنيات، حيث قد تصل تكلفة الحصول على 10 آلاف رخصة (حسب عدد الطلبة المتقدمين للامتحانات) إلى 5000 دولار سنويا، إلا أنها تعتبر تكلفة بسيطة مقارنة بتكلفة الامتحانات التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك، شركة ريسبوندس تقدم اشتراكًا مجانيًا لمدة شهرين، وسأستغل هذه الفرصة لعقد امتحاناتي النهائية كتجربة للتعميم في المستقبل.

ارجو المساهمة في هذه الحملة
المصدر
شركة ريسبوندس Respondusشركة بروكتوريو proctoru

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى