علماءقصة نجاحمواضيع العدد ٢١

ستيفن هوكينغ .. العالم الذي قهر الإعاقة

روابط إعلانية

ستيفن هوكينغ .. العالم الذي قهر الإعاقة

“ما دام هناك حياة، إذاً هناك أمل”.  صدى العلماء في القرن العشرين يسمع في كل أنحاء العالم وما قدموه للبشرية من علوم سيبقى مخلداً تتناقله الأجيال من جيلٍ لجيل، في القرن الحالي يكاد لا أحد لم يسمع عن العالم ستيفن هوكينغ الذي تمسك بحلمه رغم كل ما ألمه من معاناة وألم في حياته، لذلك دعونا نخوض في حياته ونستفيد قدر المستطاع وننظر لإنجازاته العلمية، لنستشعر مقولة “لا يأس مع الحياة”.

 ستيفن هوكينغ وبداية الأحلام

ولد ستيفن هوكينغ في أكسفورد، إنجلترا عام 1942، وصادف يوم ميلاده الذكرى 300 لوفاة العالم جاليلو (أحب هذه المصادفات كثيراً)، في المدرسة كانت علاماته متدنية وأيضاً في الثانوية كذلك، لكن كان شغوفاً بكيف تعمل الأشياء، وفي الجامعة أراد دراسة الفيزياء رغم أن أبوه كان يريد أن يدرس ستيفن الطب.

التصلب الجانبي الضموري، وبداية المعاناة

في سن السابع عشر وعندما التحق بجامعة أكسفورد بدأ يتعثر فيسقط أرضاً دون سبب وفي سن الحادي والعشرين تم تشخيصه بمرض التصلب الجانبي الضموري وللأسف الأطباء توقعوا أن لن يعيش أكثر من سنتين (للأسف دائماً تخيب توقعات الأطباء)، الان ستيفن هوكينغ في عمر الخامس والسبعين وبصحة جيدة، ومن هنا بدأت معاناة ستيفن هوكينغ في الحياة ولم تكتفي الحياة بذلك بل أصيب في عام 1985 بالتهاب رئوي أفقده القدرة على الكلام بعد إجراء عملية جراحية لشق حنجرته.

روابط إعلانية

العائلة الدافع الأكبر لتكون سعيداً

 تزوج ستيفن هوكينغ من جين ويلدي عام 1965 بعد تشخيصه بالمرض وقال ستيفن هوكينغ معلقاً “الان هناك شيء للعيش من أجله”، ومن ذلك الوقت وحالة ستيفن هوكينغ الصحية تسوأ أكثر والتي فيما بعد جعلت من ستيفن لا يتحرك، أنجب ستيفن هوكينغ ثلاثة أطفال وله مقولة رائعة كان يقولها دائماً لهم “انظروا إلى النجوم ليس إلى أقدامكم”، وقال أيضاً لو أن السفر عبر الزمن ممكن لعدت إلى عام 1967 وشهدت ولادة طفلي الأول الذي أضاف السرور إلى حياتي.

ستيفن هوكينغ والثقوب السوداء

بين ستيفن هوكينغ والثقوب السوداء علاقة طردية لا ينكرها أحد، فله العديد من النظريات حول الثقوب السوداء كان أحدها أن الثقوب السوداء تؤدي إلى عوالم أخرى، وله نظرية أخرى تقول إنك لو قفزت في ثقب أسود ستعيد طاقتك وكتلتك إلى الكون لكن بطريقة غير مرتبة.

أثبت هوكينغ أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً وسمي بإشعاع هوكينغ.

لكن هنا يطرح سؤال كيف لنا أن نرى ثقب أسود في الفضاء، والإجابة هي من الصعب رؤيته إلا في حالة كان يبتلع نجم.

روابط إعلانية

البشر يجب أن يبحثوا عن كوكب آخر للعيش فيه

في إحدى محاضرات هوكينغ قال الجنس البشري بقي له ١٠٠٠ سنة للعيش على كوكب الأرض، وقال انه هناك عدة أسباب ستؤدي إلى دمار كوكبنا الأم كتغير المناخ والأمراض والقتال الذي يحدث بين الدول والقدرات النووية للدول وغيرها…(من وجهة نظري كلها نتيجة أفعالنا) قد نتفق معه أو لا نتفق لكن دعونا نأخذها من وجهة نظر أخرى وهي دعوة لوقف تدمير هذا الكوكب الجميل.

جمال العلم عند تبسيطه

شارك مع ابنته لويس في كتابة كتب للأطفال تقدم لهم شرح مبسط للكون، والنتيجة كانت كتابين في عامين 2007 و2011، أيضاً كتب كتاب موجز للزمن الذي يبسط الفيزياء بدأً بجاليوا وانتهاءاً بستيفين وينبيرغ، والان يعمل محاضراً في جامعة كامبريدج.

كيف يتحدث ستيفن هوكينغ؟

 كيف يتواصل ستيفن هوكينغ مع الاخرين؟ وكيف يلقي محاضرات؟

قام العديد من العلماء بتطوير الكرسي المتحرك ليناسب العقل الأكثر عبقرية حاليا، حتى جاءت شركة انتل المعروفة وقامت بابتكار كرسي متحرك متصل معه جهاز حاسوب يقوم بتحويل الجمل إلى صوت، والجمل تتأتى من مستشعر موجود على نظارة ستيفن هوكينغ، تقوم بترجمة الإشارات المنبعثة من عضلات الخد.

ستيفن هوكينغ وإلهامه للسينما

في عام 2014 تم إنتاج فيلم “نظرية كل شيء” والذي تحدث عن سيرة وحياة العالم ستيفن هوكينغ، ويركز الفيلم على كثير من الجوانب في حياة ستيفن هوكينغ كالإعاقة والزواج وإنجازاته في الفيزياء النظرية، والثقوب السوداء، وسلط الضوء على حس الفكاهة الذي كان يتمتع به ستيفن هوكينغ رغم الإعاقة.

نظرة ستيفن هوكينغ للحياة

أمر رائع أن تتطلع إلى نظرة عبقري عانى كثيرا في الحياة وخاض تجارب عديدة لنتعلم منها.

عندما يتحدث هوكينغ عن الإعاقة يقول ركز على الأشياء التي لم تمنعك الإعاقة من فعلها ولا تحزن على الأشياء التي منعتك منها، أما عما يهتم به هو فهم الكون (وهذا هو هدف كل العلماء الذين وضعوا بصمة في حياتنا).

عندما يتحدث عن الحياة، يقول لا تفقدوا الأمل واستمروا بالعمل لأن العمل هو الذي يعطي لحياتنا معنى.

إنجازاته وجوائزه

طور نظرية اللاحدودي للكون، ونشر عدة كتب أهمها الكون في قشرة جوز، الثقوب السوداء والأكوان الناشئة، التصميم العظيم، وغيرها الكثير…

حصد ميدالية ألبرت اينشتاين، وسام هيوز للجمعية الملكية، وسام الإمبراطورية البريطانية، وغيرها الكثير …

وأخيراً .. الإعاقة هي إعاقة الفكر وليس الجسد

بالنظر إلى حياة ستيفن هوكينغ المأساوية وتمسكه بالأمل في الحياة، يكون دافعاً لنا لنقدم ما لدينا من جهد وعطاء من أجل إكمال ما بدأه العلماء من قبلنا ونكون على قدر المسؤولية ونتذكر دائماً فللنظر للسماء وليس لأقدامنا.

روابط إعلانية
الوسوم

أ./ حسني حاتم ابوشباك

تخصص فيزياء – جامعة الازهر – غزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق