مقالاتمواضيع العدد ١٩

الساعات الذرية Atomic Clocks

المهدي أحمد الكعيد
فيزياء – جامعة دمشق – سوريا

نحاول في هذه المقالة تسليط الضوء على الساعات الذرية، تاريخها، تسميتها، تركيبها، وهل تشبه الساعات التي نعرفها؟ وما الفرق بينهما؟

تلعب الساعة الذرية دورا مهما فى حياتنا اليومية رغم أننا لا ‏نحملها معنا أو نلبسها مثل الساعات العادية، وقد وصل مقدار الخطأ فيها إلى “ثانية واحدة” كل ثلاثة ملايين ‏سنة تقريبا وفقا للاحصائيات الحديثة، الأمر الذى جعل منها معيارا للتوقيت العالمي.

وفى هذا الصدد.. تناول الأستاذ الدكتور بسام المعصراني رحمه الله أستاذ الفيزياء الكمومية والميكانيك الكوانتي  في كلية العلوم جامعة دمشق قصة الساعة الذرية ونشأتها وتطورها ‏واستخداماتها، مشيرا إلى أن الساعة الذرية هى ساعة اخترعها العالم الأمريكى “وليام ليبي” عام ‏‏1948، وهى تعتمد على تردد الرنين الذري لضبط الوقت وتستخدم لمعايرة الثانية، وتعتبر أدق ‏ساعات توقيت حتى الآن.

وعن طريقة عملها….  قال الدكتور محمد قعقع استاذ الالكترونيات في كلية العلوم في جامعة دمشق في مقال نشر في مجلة علوم الذرة الصادرة عن هيئة الطاقة الذرية السورية، إن فكرة عملها تعتمد على الإشعاع الراديوي ضمن ‏نطاق الميكروويف للذرات وليس كما يعتقد البعض على النشاط الإشعاعي، مشيرا إلى أن هذه ‏الإشارات الراديوية تنتج عند تغير مستويات الطاقة فى ذرة السيزيوم-133، وبالتحديد عند ‏انتقال الإلكترون فى تلك الذرة من مستوى أعلى إلى مستوى أدنى للطاقة.‏  وأضاف أن عنصر السيزيوم-133 يعتبر من أوائل العناصر التى استعملت فى الساعات ‏الذرية حين تم الاتفاق على “تعريف الثانية ” عام 1967 على أنها: (الفترة اللازمة لتسعة مليارات و‏‏192 مليونا و631 ألفا و770، أي 9192631770 ذبذبة كاملة “دورة” من الإشعاع الذي ‏يصدره انتقال الإلكترون بين مستويين معينين للطاقة فى ذرة السيزيوم-133)… موضحا أنه مع ‏أن هذا التعريف قد تمت الاستعاضة عنه بالتعريف الضوئي للثانية بسبب النظرية النسبية لإنشتاين، إلا ‏أن التعريف التقليدي لا يزال صحيحا كون القياسات مستخدمة فى إطار المجموعة الشمسية.‏