كمبيوتر وملحقاته

كيف يعمل نظام الرسائل القصيرة SMS

كيف يعمل نظام الرسائل القصيرة SMS

استخدام الجوال والمزايا التي يوفرها لنا عديدة جدا، وقد سبق وان خصصنا عدة حلقات تتعلق بالجوال تحت اسم كيف يعمل الجوال، واليوم سوف نتحدث عن خدمة مفيدة جدا للجوال وهي خدمة الرسائل القصيرة. حيث انه بإمكان شركة أن تهنئ كل موظفيها برسالة قصيرة ترسلها لهم عبر شبكة الجوال وان تقوم الجامعة بإعلام الطلبة بقرار مفاجئ مباشرة إلى جولاتهم المحمولة ونحن نستخدم خدمة الرسائل القصيرة لإبلاغ أهلنا وأصدقاؤنا بمعلومات مهمة. 

في هذه المقالة من كيف تعمل الأشياء سوف نقوم بشرح فكرة عمل الرسائل القصيرة وماذا يحدث بعد أن نقوم بطباعة الرسالة وإرسالها إلى رقم جوال أخر.

اعلانات جوجل

مصطلح SMS هي اختصار لـ short message service أي خدمة الرسائل القصيرة. وهي تعتبر وسيلة للتواصل بواسطة النصوص باستخدام الهواتف الجوالة أو يمكن ذلك بواسطة الكمبيوتر حيث يمكن أن ترسل معلومات نصية من كمبيوتر إلى جوال. وتعود تسمية هذه الخدمة بالرسائل القصيرة إلى أن الحد الأقصى للرسالة القصيرة لا يتجاوز 160 حرفا تشمل الأرقام والحروف والرموز والفراغات هذا بالنسبة للأحرف الانجليزية أما النصوص باللغة العربية فان أقصى حد للرسالة القصيرة 70 حرفا فقط.

لماذا 160 حرفا فقط

جرى تصميم الرسائل القصيرة لنفل كميات صغيرة من البيانات لتجنيب تحميل أعباء إضافية على شبكة الجوال اللاسلكية، ولكن بعض الشبكات تسمح بأحرف أكثر وبعضها يمنعك من إرسال أكثر من 160 حرفا والبعض الأخر يقوم بتقسيم الرسالة التي تزيد عن 160 حرفا إلى أكثر من رسالة وتحملك تكلفة كل رسالة مع إبلاغك بان ما كتبته سوف يرسل على شكل 3 رسائل أو أكثر حسب ما تم طباعته.

كيف ترسل الرسائل القصيرة من جوال إلى جوال؟

كما جاء في موضوع كيف يعمل الهاتف الجوال فان الجوال وهو في حالة عدم الاستعمال فانه باستمرار يرسل ويستقبل بيانات عبر تخاطبه مع قناة التحكم control channel الذي يحدد مكان الجوال والخلية التي يعمل عليها وإذا ما تم انتقال الجوال من مكان لأخر يقوم مركز التحكم بتتبع قوة الإشارة ويقرر تحويلك إلى مركز خلية أخرى ليستمر الجوال في أداء وظائفه، كاستقبال وإرسال المكالمات.  فعندما يحاول احد الاتصال بك فان مركز التحكم يرسل إشارة إلى قناة التحكم فتصدر إشارة عن قناة التحكم إلى جوالك ليبدأ في الرنين مخبرك بان هناك اتصال قادم لك وتظهر بيانات المتصل على شاشة الجوال. 

كذلك الحال عندما يقوم احد بإرسال رسالة قصيرة SMS فان الرسالة تمر عبر مركز خاص يسمى مركز خدمة الرسائل القصيرة SMSC،  ثم إلى مركز التحكم والذي يرسلها في صورة حزمة من البيانات إلى قناة التحكم الذي يحولها إلى جوالك.  

تتضمن حزمة البيانات المرسلة من مركز التحكم على معلومات عن المرسل ورقم الجوال المرسل إليه وطول الرسالة وتاريخها بالإضافة إلى نص الرسالة.

مزايا وعيوب نظام الرسائل القصيرة

هناك الكثير من المزايا لخدمة الرسائل القصيرة فهي أكثر سرية من المحادثة الهاتفية، وهذا يجعل منها شكلا مثاليا من أشكال التواصل في حالة عدم رغبتك بان يسمعك احد حولك حول ما تريد أن تقوله للمتصل عليه وخصوصا إذا كنت مشغولا في اجتماع أو مكان فيه ضجيج لن يجدي نفعا أن تتحدث عبر الجوال.  كما إن إرسال الرسائل القصيرة يعتبر أوفر للوقت والجهد من إجراء محادثة هاتفية أو إرسال رسالة الكترونية على شكل بريد الكتروني حيث لا يتطلب أن تكون متصلا مع شبكة الانترنت وتستخدم الكمبيوتر.  هذا بالإضافة إلى إن الرسائل القصيرة تعتبر مفيدة جدا في حالة أن الشخص المتصل عليه مغلقا لجواله أو لا يستقبل منك مكالمات حيث إن الرسالة القصيرة تحفظ له في مركز خدمة الرسائل القصيرة SMSC لحين يتحسن وضع الإرسال أو لحين أن يفتح جواله فتصله الرسائل القصيرة التي أرسلت له.  هذا بالإضافة إلى أن الرسائل القصيرة تحفظ في ذاكرة الجوال ويمكن الرجوع إليها في أي وقت إذا لم يتم حذفها يدوياً.

كذلك اعتمدت الكثير من البرامج التلفزيونية على خدمة الرسائل القصيرة في التواصل مع المشاهدين من خلال فتح مجال التصويت عبر إرسال رسالة قصيرة كما إن الرسائل القصيرة تستخدم كوسيلة إعلانية حيث يمكن أن ترسل رسائل قصيرة إلى المحطات التلفزيونية لتظهر كشريط أسفل الشاشة لتهنئة صديق أو أخبار احد بمعلومة مهمة.

كما إن هناك الكثير من الخدمات التي يمكنك أن تشترك بها عبر الرسائل القصير كان تتلقى الأخبار العاجلة من أي من وكالات الأنباء العالمية أو المحلية مقابل رسوم اشتراك شهرية يصلك بموجبها الأخبار التي تهمك على شكل رسائل قصيرة تظهر على شاشة جوالك. كما إن بعض الخدمات التي تقدمها شركات الجوال بان تقوم بتذكيرك بموعد معين كتناول الدواء في موعد محدد أو موعد سفرك أو مناسبة معينة كنت قد طلبت هذه الخدمة من قبل وزودت الشركة بالتواريخ والمواعيد المهمة.

اعلانات جوجل

ورغم أن للرسائل القصيرة خدمات كثيرة إلا أن هناك بعض العيوب البسيطة والتي تتلخص في النقاط التالية:

(1) تعتبر تكلفة إضافية وقد تكون باهظة الثمن إذا تجاوزت الرسالة النصية الحد المسموح به. واغلب الشركات تفرض رسوما إضافية على الرسائل المرسلة وفي بعض الشركات الأخرى تفرض رسوما على الرسائل المرسلة والمستقبلة أيضا

(2) لا يمكن أن تضمن استلام الرسالة القصيرة في نفس الوقت الذي ترسل فيه الرسالة ففي أوقات الذروة مثلا الأعياد والمناسبات تصبح الشبكة مشغولة جدا وربما تستغرق الرسالة عدة ساعات لتصل للشخص المرسل له.  والآن بدأت شركات الجوال الاعتماد على تقنية حديثة تعرف باسم General Packet Radio Service وتختصر بالمصطلح GPRS  لتوصيل الرسائل القصيرة في نفس اللحظة.

(3) خدمة الرسائل القصيرة SMS محددة فقط لإرسال النصوص فقط فلا يمكن أن ترسل صورا أو ملفات صوتية أو ملفات فيديو.

بدائل عن الرسائل القصيرة

ظهرت خدمات أخرى بديلة عن خدمة الرسائل القصيرة مثل EMS أي Enhanced Massaging Service والتي تسمح بإرسال الرسالة القصيرة مصحوبة بمؤثرات صوتية مثلا وإضافة بعض الصور الرمزية.  كذلك ظهرت خدمة MMS أي Multimedia Massaging Service والتي تسمح بإرسال ملفات صوتية وملفات فيديو من جوال لجوال.  وهذه الخدمات تتطلب أن يكون الجوال يدعم هذه التقنيات والشركات التي تتيح هذه الخدمات تفرض رسوما أعلى بكثير من رسوم الرسائل القصيرة. 

لمزيد من المعلومات يمكنك الحصول عليها على هذه الروابط

http://en.wikipedia.org/wiki/Short_message_service

اعلانات جوجل

http://www.wirelessdevnet.com/channels/sms/features/sms.html

http://www.developershome.com/sms/

 

مع خالص تحياتي

اعلانات جوجل

د. حازم فلاح سكيك

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى