سؤال وجواب

ما هي البلازما؟

ما هي البلازما؟ما هي البلازما؟

البلازما في الفيزياء هي غاز متأين بدرجة عالية وعادة ما يكون عند درجات حرارة عالية. البلازما موصلة للكهرباء وتتأثر بالمجال المغناطيسي. تعرف البلازما في بعض الأحيان بالحالة الرابعة للمادة. والبلازما هي المادة الأكثر انتشارا في الكون، حيث ان الشمس والنجوم الأخرى كلها تتكون من بلازما. تحدث البلازما أيضا في شرارات البرق، وكذلك في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض طبقة الايونوسفير كما تحدث البلازما في مصابيح الإضاءة التي تعمل بالتفريغ الكهربي وفي الأقواس الكهربية المستخدمة في اللحام.

تتكون البلازما من عدد متساوي من الأيونات موجبة الشحنة والإلكترونات الحرة سالبة الشحنة (تفقد الذرات واحد او اكثر من الكتروناتها)، والبلازما حالة غير مستقرة حيث سريعا ما ترتبط الأيونات بالإلكترونات بالتجاذب الكهربي لتشكل ذرات طبيعية وتكون الحالة الغازية العادية.

اعلانات جوجل

هناك عاملين يمنع البلازما من التحول لغاز عادي. العامل الأول هو تزويد كبير ومستمر للطاقة وعادة ما يكون على شكل حرارة، تعمل على إبقاء الإلكترونات والأيونات في حالة حركة مستمرة وسريعة. أما العامل الأخر هو الكثافة المنخفضة جدا في البلازما. اذا كانت الكثافة منخفضة بما فيه الكفاية فان الفراغ بين الجسيمات كبير جدا فيكون هناك فرصة قليلة لإعادة الارتباط.

من الأفرع الرئيسية للأبحاث في مجال البلازما موجه لدراسة إمكانية إنتاج تفاعل نووي حراري دائم في بلازما الهيدروجين. ولكن على كل حال التجارب التي أجريت في المختبرات أنتجت بلازما ذات درجات حرارة عالية جدا، درجة الحرارة والكثافة العالية اللازمة لإنتاج تفاعل اندماجي ننوي لم يتم الوصول لها بعد.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى