أخبار علمية مترجمة

تطوير اخف مادة في العالم

تطوير اخف مادة في العالم

World’s lightest material developed

اعلانات جوجل

شبكة بلورية معدنية ميكروية اخف وزنا بكثافة 0.9mg/cm3

المركز العلمي للترجمة طور فريق من الباحثين من مختبرات UC Irvine, HRL ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا مادة ذات اخف وزن في العالم – بكثافة 0.9mg/cm^3 أي حوالي اخف بـ 100 مرة من Styrofoam. وقد نشروا هذا الاكتشاف في مجلة العلوم العدد 18 في شهر نوفمبر.

أعادت المادة الجديدة تعريف حدود المواد الأخف وزنا لما تمتاز به من تركيب شبكة بلورية مايكروية. الباحثون تمكنوا من صناعة هذه المادة التي تحتوي على ما نسبته 99.99% من الهواء والـ 0.01% من مادة صلبة نانوية، وميكرونية ومليمترية. الفكرة في تصنيع الشبكة البلروية التي تربط أنابيب مجوفة ذات جدار سمكه اقل بـ 1000 مرة من سمك شعرة الإنسان. صنعت هذه المواد باستخدام قوالب تشكلت بالانتشار الذاتي لبوليمر ضوئي، ثم طلاء القالب بالتحليل الكهربي بالنيكل ومن ثم إجراء عملية الانتزاع للقالب.

البنية التركيبية للمادة تسمح بسلوك ميكانيكي معدني ليس له مثيل، مع استرجاع كامل بعد تعرضها لضغط يصل لـ 50% وتعرضها لامتصاص طاقة عالية جدا.

تصبح هذه المواد اكثر صلابة كلما قلت أبعادها إلى المقياس النانوي. وقد طورت هذه المواد من اجل وكالة المشاريع البحثية المتقدمة للدفاع وقد تستخدم هذه المواد في الكترودات البطاريات والصوتيات والمواد الماصة لطاقة الصدمات والاهتزازات، والعزل الحراري.

مدير المشروع William Carter قارن المادة الجديدة مع مبنى ضخم معروف: المباني العصرية مثل برج ايفل او جسر البوابة الذهبية ستكون خفيفة جدا وبنفس القوة اذا استخدمت هذه المواد. ويقول اننا أحدثنا تطورا جذريا للمواد خفيفة الوزن عن طريق مفهوم المقياس النانوي والمقياس المايكروي.

المصدر:

http://www.physorg.com/news/2011-11-world-lightest-material.html

اعلانات جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى