أخبار التكنولوجيا

IBM تستعد لاستخدام الضوء لنقل البيانات بسرعة 100 جيجابت في الثانية

IBM تستعد لاستخدام الضوء لنقل البيانات بسرعة 100 جيجابت في الثانية

أصبحت شركة “آي بي إم” IBM جاهزة لاعتماد الضوء في نقل البيانات لمسافات طويلة بين أجهزة الحاسوب مع رقاقة جديدة يمكن أن تعلن نهاية الأسلاك الكهربائية التي تعاني من كونها أبطأ من حيث سرعة النقل.

وبعد عَقد من البحث، طورت آي بي إم رقاقة من الضوئيات السيليكونية قادرة على نقل البيانات بسرعة إجمالية تبلغ 100 جيجابت في الثانية. وفي الاختبارات، تمكنت الرقاقة من نقل البيانات باستخدام نبضات من الضوء على مسافة كيلومترين.

اعلانات جوجل

ويمتاز الضوء بقدرته على نقل البيانات على نحو أسرع من أسلاك النحاس، التي تُستخدم في مراكز البيانات لربط خوادم التخزين والتشبيك.

ويُأمل أن تساعد رقاقة الضوئيات السيليكونية في تقديم ألياف بصرية عالية النطاق في الأجيال المستقبلية من الحواسيب الخارقة والخوادم، خاصة مع الكميات الهائلة من البيانات التي تنتقل بين مصادر الحوسبة.

ويمكن لتقنية الضوئيات السيليكونية أيضا إحداث تغيير جذري في الطريقة التي يجري بها تنفيذ الخوادم في مراكز البيانات عن طريق فصل وحدات المعالجة، والذاكرة، والتخزين، في صناديق منفصلة. ويمكن أن يساعد التصميم في تشغيل التطبيقات على نحو أسرع وخفض التكاليف عن طريق دمج المراوح وإمدادات الطاقة.

وهناك أيضا طلب لمزيد من القدرة الحاسوبية في الخوادم التي تقوم بتطبيقات معقدة، مثل التحليلات، وتعلم الآلة، والبيانات الكبيرة. ويرى ريتشارد دوهرتي، مدير الأبحاث في “إنفيجينيرينج جروب” Envisioneering Group أن الاتصالات البصرية يمكن أن تساعد العشرات من المعالجات على التواصل ضمن الخادم، مما يُسهل تفريق العمليات على موارد متعددة.

يُذكر أن الضوء قيد الاستخدام بالفعل لنقل البيانات لمسافات طويلة عبر شبكات الاتصالات، لكن هذه التقنية يمكن أن تكون مكلفة. وتتوفر الكابلات البصرية في أسلاك “ثندر بولت” Thunderbolt، التي تُستخدم في أجهزة ماكينتوش وأجهزة الحاسوب الشخصي لنقل البيانات عالية السرعة مع الأجهزة الطرفية الخارجية أيضا.

وقال هانش إن الغرض من تقنية الضوئيات السيليكونية الخاصة بشركة آي بي إم نقل البيانات لمسافات أقصر، وهي أرخص من التقنية البصرية المستخدمة في شبكات الاتصالات.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى