أخبار فيزيائية

العلاج الحراري باستخدام جسيمات النانو كبديل للعلاج الكيميائي للسرطان

تطبيق طبي جديد للنانوتكنولوجي: العلاج الحراري باستخدام جسيمات النانو كبديل للعلاج الكيميائي للسرطان

Nanoparticle thermotherapy as a chemotherapy alternative

nanoparticle.jpgالمركز العلمي للترجمة: قام باحثو التكنولوجيا الهندسية بفرجينيا وزميل لهم من الهند بكشف النقاب عن طريقة جديدة في استهداف وتدمير الخلايا السرطانية، وقدم البحث في المقابلة السنوية الثالثة والستين للمجتمع الأمريكي الفيزيائي.

ويعتمد علاج السرطان على رفع درجة حرارة الخلايا السرطانية، مع وضع الخلايا السليمة المحيطة في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، وقد استخدم الباحثون كلا من التجارب المخبرية والتجارب على الأحياء لإثبات نتائجهم.

وقد ساعد كل من الطالبة Monrudee Liangruksa     – من هندسة العلوم بفرجينيا- ومستشارها Ishwar Puri    ، بالتعاون مع Ranjan Ganguly – من هندسة القوة في جامعة Iadavpur في Kolkata في الهند-. وقدمت Monrudee Liangruksa بحثها في بانكوك في تايلاند في المقابلة.

وفي مقابلة قبل العرض، وضح Puriأنه لإتقان هذه التقنية فقد استخدموا ferrofluids لزيادة الرفع في درجة الحرارة، وferrofluid هو سائل تكون مغنطته أقوى في المجال المغناطيسي، وتتعطل مغناطيسية جسيمات النانو في الحالة الغير قطبية.

وأضاف Puri:” إن هذه السوائل يمكنها استهداف الخلايا السرطانية مغناطيسيا بعد حقنها عن طريق الوريد، فتتسرب الجسيمات النانوية (حجمها أجزاء من البليون من المتر) لأنسجة الخلايا المتورمة من خلال قدرتها العالية على اختراق أوعيتها الدموية، بعد ذلك فإن الجسيمات النانوية الممغنطة تسخن بتعريض الورم لتردد عالٍ من المجال المغناطيسي المتردد مسببة موت للأنسجة بالحرارة، وتسمى هذا العملية thermotherapy.

إن درجات الحرارة في المدى من 41-45 درجة سلزيوس كافية لإبطاء ووقف نمو الخلايا السرطانية. فبدون استخدام thermotherapy فإن هذه الحرارة سوف تحطم الخلايا السليمة.

وأضاف Puri:” إن العلاج المثالي باستخدام الحرارة بزيادة درجة حرارة الأنسجة المصابة خلال 30 دقيقة مع إبقاء الخلايا السليمة في درجة حرارة أقل من 41 درجة سلزيوس، ويمكن أن ترفع درجة حرارة ferrofluid عن طريق التذرية الحرارية thermoablation والتي تعمل على تسخين الخلايا إلى درجة 56 درجة سلزيوس مسببة موتها، وتجلط الدم أو كربنتها بتعريضها لترددات راديوية موسعة ولمجال مغناطيسي متردد ،بحيث تقوم الحرارة الناتجة عن جسيمات النانو برفع درجة حرارة الخلايا و تمزيق أغشيتها.

وقد أثبت الاختبار أن جسيمات النانو لأكسيد الحديد هي العوامل الأكثر حيوية في رفع حرارة السائل المغناطيسي، وقد يستخدم البلاتين والنيكل كذلك كجسيمات نانوية ممغنطة لكنها سامة وتتأثر بسرعة عند تعرضها للأكسجين”.

وقد خطط الباحثون لاختبار التحاليل على خلايا سرطانية بالتعاون مع Dr. Elankumaran Subbiah من Virginia-Maryland School للطب البيطري.

وقام فريق التصميم المكون من خمسة من كبار مهندسي العلوم و التكنولوجيا في فرجينيا بابتكار جهاز لهذه الاختبارات.

رابط الخبر الاصلي هو