أخبار فيزيائية

الليزر لتسخين المادة حتى درجة حرارة الشمس

laser
الليزر لتسخين المادة حتى درجة حرارة الشمس

توصل فريق من العلماء إلى طريقة جديدة تسمح بتسخين المادة حتى درجة حرارة الشمس خلال أقل من ثانية، باستخدام أشعة الليزر.

ويؤكد العلماء أن هذه الطريقة مهمة لاستمرار الدراسات في مجال تكنولوجيا الاندماج النووي الحراري، وأضافوا: لكي تعمل المفاعلات، يجب تصميم العمليات الجارية في داخل الشمس وتسخين المادة إلى درجات حرارة فائقة الارتفاع، وهنا لا يكفي صنع ليزر قوي، بل يجب تحسين عملية تسخين المادة.

ويوضح العلماء أن طريقة تسخين إلكترونات المادة بالليزر عملية طويلة، لذلك ابتكروا هذه الطريقة الجديدة، حيث تبيّن أن سقوط أشعة الليزر بكثافة عالية يسبب تكون موجة إليكتروستاتية ضاربة.

وقال العلماء: كان هذا الأمر كان معروفاً سابقا ولكن تبين مؤخرا أن بعض المواد ذات الكثافة العالية مثل بعض أنواع البلاستيك وهيدريد السيزيوم تمتاز بتركيب ايوني خاص، يسمح للمادة أن تسخن بفعل الاحتكاك المطلوب، إضافة إلى أنه بسبب كثافة المادة تزيد الموجة الضاربة كثافة الايونات عشرة إضعاف، مما يزيد من تأثير الاحتكاك.

يذكر هنا أن هذه التقنية لا تزال في طور النظرية، ولكن كافة الحسابات التي أجراها الخبراء تؤكد أنه في حالة تطبيقها سيكون بالإمكان تسخين المادة إلى 11.6 مليون درجة مئوية خلال جزء من اللحظة.