أخبار التكنولوجيا

لأول مرة حشرة على قيد الحياة تحت الميكروسكوب

لأول مرة حشرة على قيد الحياة تحت الميكروسكوب الإلكتروني الماسح

المركز العلمي للترجمة: اكتشف ياسوهيتو اسهيجكاي Yasuhito Ishigaki من جامعة كانازاوا الطبية Kanazawa Medical University عن طريق الصدفة ان حشرة القراد بقيت حية بعد عملية تفريغ حجرة التجفيف من الهواء لمدة 30 دقيقة.

اعلانات جوجل

فقام ياسوهيتو بوضع ما يقارب 20 حشرة قراد حية في جهاز الميكروسكوب الإلكتروني الماسح. ولم يتم معالجتها باي طريقة سوى انه قام بوضعها على شريط لاصق موصل. بدون الحاجة لوضع طبقة موصلة عليهم لانه كان يعلم مسبقا انه تم تصوير هذه الحشرات وهي ميتة بدون ترسيب طبقة معدنية عليهم.

تم تصوير هذا الفيلم تحت ظروف قاسية جدا قد تتسبب في وفاة أي كائن حي. ولكن نجم هذا الفيلم (حشرة القراد) لا تزال حية بعد إتمام عملية التصوير، حيث نرى حركة أقدامه وهو يزحف بعيدا. هذا أول حيوان يتم تصويره باستخدام الميكروسكوب الإلكتروني الماسح.

تعرف هذه الميكروسكوبات بالاختصار SEM أي scanning electron microscope ويمكنها ان تلتقط صور جميلة لأصغر الكائنات الحية من حبيبات اللقاح حتى أقدام حشرات والخلايا الحيوية. ولكنها لا يمكن ان تستخدم لتصوير الكائنات الحية.

يعمل الميكروسكوب الإلكتروني (انظر هنا لمزيد من التفاصيل) من خلال توجيه حزمة من الإلكترونات عبر الجسم المراد تصويره. وحسب طبيعة الجسم وشكله تتشتت تلك الإلكترونات أو تنعكس أو تمتص بطرق مختلفة. يقوم الميكروسكوب تجميع المعلومات عن تشتت الإلكترونات وانعكاسها أو امتصاصها وتحويلها لصورة. كل هذه العملية تتم في مفرغة هواء لان الهواء قد يتعارض مع شعاع الإلكترونات. كما ان العينة المراد تصويرها يجب ان تعالج بالتجفيف والثبيت على الحامل. وفي الأغلب يتم ترسيب طبقة معدنية مثل الذهب على العينة حتى يتم الحصول على صور واضحة ودقيقة.

اعلانات جوجل

بقيت الحشرات على قيد الحياة بدليل حركة ارجلها، كدليل واضح على حياتها، لان الحشرات الميتة تلتف أقدامها حول جسمها. وتمكنت الحشرات من الحركة بعد إخراجها من الميكروسكوب.

بقيت الحشرات حية لمدة يومين في حين ان حشرات من نفس النوع لم تدخل الميكروسكوب الإلكتروني ماتت بعد عدة أسابيع، ولقد استنتج ياسوهيتو ان الحشرات كانت تحرك أقدامها في محاولة لتجنب التعرض لشعاع الإلكترونات.

المصدر: http://blogs.discovermagazine.com/notrocketscience/2012/03/15/tick-vacuum-electron-microscope/

مع تحيات المركز العلمي للترجمة

www.trgma.com

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى