الدرس رقم 15 مفهوم الحركة في فلاش
منذ بداية هذه السلسلة من دروس برنامج تعلم فلاش تم تقسيمها إلى
ثلاثة أجزاء رئيسية الجزء الاول منها والذي تم الانتهاء منه هو مهارات الرسم
والتصميم في فلاش وهذا ما قمنا بشرحه خلال الدروس السابقة، والجزء الثاني من هذه
الدروس هو الحركة في فلاش وهذا الذي سنبدأ به، والجزء الثالثة تدريبات متنوعة في
استخدامات فلاش.
ودروس الجزء الأول عزيزي القارئ عرفتك على برنامج فلاش كبرنامج
للرسم والتصميم حيث تمكنت من رسم الاشكال المختلفة وتلوينها وتحويلها إلى رموز في
مكتبة فيلم فلاش كما تعلمت التعامل مع الصور والكثير من الأمور المهمة بالاضافة
إلى الكثير من الامور الخاصة بالتصميم الثابت.
درسنا لهذا اليوم يتعلق بامكانية انشاء الحركة للاشكال والرسومات
التي قمت بتصميمها لاضافة الاثارة والتشويق على تصميمك، وربما تتذكر درس تصميم
الأزرار التفاعلية التي تتغير ألوان الزر حسب موضع الماوس وكان هذا ابسط انواع
الحركة التي توفرها فلاش. لنبدأ الآن بشرح
مفهوم الحركة في فلاش وكيف تتم وسوف نشرح الطريقة التقليية للتحريك لاستيعاب مفهوم
الحركة ومن ثم سوف نشرح طريقة فلاش للتحريك.
مفهوم الحركة
يتم انشاء الحركة من صور ثابتة مستقلة تسمى كل صورة اطار او frame والتحريك بشكل عام هو
سلسلة متلاحقة من الصور او الاطر كما في الشكل 15-1 التي تعرض بسرعة محددة لا
تستطيع العين تمييز انها صور ثابتة اساساً ولكن كل ما تراه هو الاختلاف والفروقات
في الصور المتلاحقة والتي سوف تظهر على شكل حركة.
هذا الدرس الخامس عشر من دروس تعليم الفلاش
http://hazemsakeek.com/flash/FlashLesson15.pdf
بعنوان
الدرس الخامس عشر: دروس تعليم الفلاش FlashMX
مفهوم الحركة في فلاش
حجم الملف 585KB