مقالات في التكنولوجيا

10 مشاريع غريبة تعمل عليها ناسا

روابط إعلانية

من الخضراوات الفضائية إلى فئران تستكشف الكون وأقمار صناعية صغيرة جداً .. هذه قائمة بالمشروعات المثيرة التي تعمل عليها وكالة ناسا حالياً، والتي ربما تتحول إلى تطبيقات عملية رائعة في المستقبل.

أفكار

10 – الروبوت ديكستر

img

تم بناء هذا الروبوت لكي يستقر في محطة الفضاء الدولية ISS بهدف القيام بالمهام التي تتطلب حركة في الفضاء، وقد تم إطلاقه عام 2008. وهو روبوت هائل الحجم يبلغ طوله 3.5 متر ويزن 3.700 كغم، ويمكن التحكم به عن بعد.

9 – طائرة عمودية أسرع من الصوت

روابط إعلانية

a3008897a4691512

لاختراق حاجز الصوت، تحتاج الطائرات إلى أن تكون أجنحتها صغيرة لتقليل مقاومة الهواء لها، لكن هذا يعني تقليل حجم جسد الطائرة نفسها بشكل عام، ومن ناحية أخرى نحتاج لأن تكون الأجنحة كبيرة لتسهيل عملية الإقلاع. هذه الطائرة من ابتكار “غاتشنغ زا” أحد الخبراء بـ”جامعة ميامي”، وهي تقوم بالإقلاع عمودياً، مما يعني تقليل حجم الأجنحة، ثم تنطلق بسرعة خرافية وتخترق حاجز الصوت بأقل مجهود.

8 – كبسولة الخضراوات الفضائية

img

تم بناء أول مزرعة للخضراوات في الفضاء والتي أطلق عليها اسم “كبسولة التنين”، وقد تم إطلاقها إلى الفضاء في شهر أبريل الماضي لكي تستقر في محطة الفضاء الدولية ISS من قبل وكالة ناسا. وذلك لكي تمد رواد الفضاء بالغذاء، وهي تعمل بالطاقة باستخدام أشعة LED.

7 – الكرة الخارقة

روابط إعلانية

img

ابتكر خبراء ناسا هذه الكرة التي يطلق عليها اسم Tensegrity والتي توصف بأنها “الكرة الخارقة”، حيث سيمكن إسقاطها على قمر “تيتان” وهو القمر الـ 15 لكوكب “زحل” دون الحاجة إلى باراشوت للهبوط. وهي تتميز بقدرتها على الهبوط والاستقرار بسلام على أنواع مختلفة من الأسطح مثل الرمال والصخور والتضاريس غير المستوية الأخرى.

6 – حفار أوروبا

img

في بحثهم الدائم عن إمكانية وجود حياة وكائنات على كوكب “المشترى”، صمم خبراء وكالة ناسا هذا الحفار لكي يتمكنون من اختراق المحيط الجليدي الموجود بقمر “أوروبا” التابع للكوكب ليصل إلى عمق يصل إلى نصف مليار من الكيلومترات.

وسوف يتم إطلاقه في عام 2022، وقد خصصت الحكومة الأميركية ميزانية لهذه المهمة وصلت إلى 15 مليون دولار.

5 – أقمار صناعية متناهية الصغر

img

في محاولة لإيجاد بديل للأقمار الصناعية الضخمة باهظة الثمن، استطاعت ناسا أن تبتكر مجموعات من الأقمار الصناعية متناهية الصغر لإرسالها إلى الأقمار والكواكب الأخرى، والتي يمكن حملها باليد.

وقد أطلقت على مجموعة منها اسم CubaSat يبلغ طول الواحد منها 10 سم ووزنه 1.3 كغم. كما سبق لها وصممت مجموعة أخرى في حجم ووزن طابع البريد.

4 – فئران الفضاء

img

لدراسة آثار التعرض لفترات طويلة للجاذبية الصغرى، سترسل ناسا مجموعة من الفئران كرواد للفضاء والذين أطلق عليهم اسم Mousetronauts بواسطة رجل الفضاء الملياردير “إلون موسك”.

الفئران التي تتمتع بمتوسط عمر عامين، ستقضي 6 أشهر خارج محطة الفضاء الدولية مع إمدادها بكل وسائل الحياة، وذلك لمعرفة الفرق بين حياتها في الفضاء ومثيلتها على الأرض.

3 – السفر بدون وقود

img

يبدو هذا المحرك المخروطي وكأنه جاء ليضرب قوانين “نيوتن” للحركة، حيث يعمل بدون وقود. وتقوم فكرته على قوة الدفع الذاتي من خلال أشعة المايكروويف الموفرة للوقود، ويطلق عليه اسم “محرك كاني”.

2 – أوزيريس ريكس

img

تعد هذه المركبة نموذجاً مصغراً من كوكب الأرض سيطلقها علماء ناسا في الفضاء عام 2016 لكي يتمكنوا من التقاط صور من كوكبي “بلوتو” و”المشترى”، ولكي يتمكنوا من الحصول على معلومات أكثر حول النظام الشمسي.

1 – طائرات زراعية بدون طيار

img

وكالة ناسا تقوم بتطوير نظام للمراقبة الجوية بدون طيارين سيتم تطبيقه في مجال المحاصيل الزراعية في المستقبل القريب، وقد تم اختباره أول مرة في يونيو الماضي بالمناطق الريفية الأميركية من قبل “إدارة الطيران الفيدرالية” FAA.

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق