سؤال وجواب

هل حقا يمكن ان تنجو اذا قفزت قبل ان يصطدم مصعد في حالة سقوط حر بالارض؟

أشكركم بامتنان على تبرعكم

هل حقا يمكن ان تنجو اذا قفزت قبل ان يصطدم مصعد في حالة سقوط حر بالارض؟

كثير من الناس التي تعيش في المدن وخصوصا اولئك الذين يسكنون في عمارات او ناطحات سحاب يكون اعتمادهم على المصاعد امرا اساسيا في حياتهم اليومية. وبدون المصاعد لاصبحت حياة الناس شاقة للغاية فعلى سبيل المثال كيف يمكن ان يصل شخص إلى شقته في الدور 25 على سبيل المثال.

عنوان الموضوع جاء من شرحي لمحاضرة في الميكانيكا كانت عن السقوط الحر (اي السقوط تحت تأثير عجلة الجاذبية الارضية) وكمثال على هذا الامر شرحت فكرة سقوط مصعد اثناء هبوطه إلى الاسفل فلو كان الشخص واقفا على ميزان لوجد وزنه اصبح صفرا ولو كان ممسكا بجواله وتركه فانه لن يسقط على ارض المصعد.

اعلانات جوجل

لكن السؤال الاكثر خطورة هو هل يمكن للشخص ان يقفز داخل مصعد في حالة سقوط حر في اللحظة المناسبة قبل ارتطامه بالارض لتفادي الاصابة بضرر! قد تبدو هذه فكرة جيدة لكن تمهل فالامر ليس على هذا النحو. وليس كما يقال من قبل العديد من الناس…

السقوط الحر في مصعد

مع انه امر نادر الحدوث لان انظمة التحكم في المصعد محاطة بكافة انظمة الحماية والسلامة وحتى لو حدث اي طارئ فانها تتدخل وتمنع مثل هذا الامر من الحدوث ولكن لنتخيل ان مصعدا قد تعرض لسقوط حر بسبب انقطاع في الاحبال الممسكة بكابينة المصعد.

 

اعلانات جوجل

الوقوف بثبات في مصعد تعرض لسقوط حر

في حالة السقوط الحر فان القوة الوحيدة المسيطرة في هذه الحالة هي قوة الجاذبية الارضية. لهذا فان المصعد يتحرك إلى الاسفل بتسارع يساوي 9.8 متر لكل ثانية في الثانية. وبالتالي فان الشخص داخل المصعد سوف يتحرك إلى الاسفل بنفس سرعة المصعد.

 

القفز لحظة اصطدام المصعد بالارض

لنفترض انك سيطرت على اعصباك وانتظرت اللحظة المناسبة لوصول المصعد إلى الطابق الارضي وقمت بالقفز في اللحظة المناسبة إلى الاعلى لتتجنب تأثير اصطدام المصعد بالارض. هل تتوقع ان هذا سوف يساعدك في النجاة؟

اعلانات جوجل

الاجابة لا

دعنا ندرس العوامل المؤثرة في هذه الحالة. في البداية من الصعب جدا بل قد يكون مستحيلا ان تعرف بالتحديد لحظة وصول المصعد إلى الارض لان الكهرباء في الاغلب تكون مقطوعة ولن تظهر ارقام الطوابق على مؤشر المصعد وبالتالي لن تتمكن من تحديد اللحظة المناسبة للقفز قبل اصطدام المصعد بالارض. لكن لنفترض انها بالصدفة قمت بالقفز وكانت فعلا هي اللحظة المناسبة هل حقا لن تتعرض لاذى؟

الاجابة لا ايضا

بالتأكيد سوف تصاب ببعض الاصابات وهذا يعتمد على الارتفاع الذي حدث عنده السقوط الحر لان كلما كان الارتفاع اعلى كلما كان التسارع اكبر وبالتالي قوة التصادم ستكون اكبر.

اعلانات جوجل

ما الخطأ في القفز؟

في البداية ان مقدار قوة الارتطام في الارض تعتمد على كمية حركتك وكمية الحركة ما هي الا حاصل ضرب الكتلة في السرعة. وكلما زاد زمن تعرض المصعد للسقوط الحر (اي كان السقوط من طوابق اعلى) فان الاصابة والضرر سيكون ابلغ واقوى.

كذلك اذا قمت بالقفرز قبل اصطدام المصعد بالارض فان رأسك سوف يرتطم بسقف المصعد مما يسبب لك اصابة. كما انه لو قمت بالقفز في اللحظة المناسبة فانك تغير سرعتك بمقدار صغير جدا.

 

في النهاية القفز قبل ارتطام المصعد بالارض لن يفيد شيئا وللاسف في مثل هذه الحوادث لا يوجد اي سبيل للخروج منها بسلام الا بلطف الله ورحمته… على اي حال لا تقلق ابدا فان المصاعد امنة بشكل ممتاز ومزودة بكافة وسائل التحكم الالكترونية التي تتدخل فورا لمنع تسارع المصعد بمكابح احتياطية لايقافه.

 

 

 

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى