اساليب التعلم

نصائح للمعلمين حول قواعد التواصل مع الطلبة في التعلم عن بعد

نصائح وارشادات في مجال التعليم الالكتروني

مع انتشار فيروس كورونا المستجد وجد المعلمون أنفسهم امام تحدي تجربة تقديم الدروس والمحاضرت عن بعد. بدأ المعلمون، الذين لم يتوقعوا يومًا أنهم سيعلمون بهذه الطريقة، التعرف بين ليلة وضحاها على كيفية استخدام التكنولوجيا وتقديم المحتوى وتقييم الطلاب للمقرر التعليمي، وكان هذا الامر بدون اي تدريب مسبق مع الاغلب. وتطلب من المعلمين العمل لساعات اطول مما اعتاد عليها في التعليم الوجاهي.

يتعرض المعلمون اليوم لضغوط كبيرة في سبيل تهيئة المقررات التعليمية لتناسب بيئة التعليم عبر الإنترنت، والتعامل مع الطلبة عن بعد والاجابة على استفساراتهم وتلقي اجوبتهم على المهام التدريبية ومراجعة ملفات انجازهم، وهنا يعرض المعلم إلى العديد من الضغوطات والوقوع في الاحساس بانه فقد السيطرة على الوقت وغير قادر على تلبية متطلبات طلابه وخصوصا اذا كان عددهم في المقرر الدراسي اكثر من 30 طالبا.

عزيزي المعلم قد يستغرق وجودك عبر الإنترنت مع طلابك وقتًا طويلاً وربما تحتاج إلى المكوث طوال الوقت للرد على استفساراتهم وحل بعض المشاكل التقنية لهم او ارشادهم لامور متنوعة. في هذه المقالة سوف اقدم بعض النصائح للمعلمين لمساعدتهم في الاستمرار في تقديم دروسهم وخبراتهم لطلابهم عبر وسائل التعلم الالكتروني، بشكل سلسل ومريح دون التعرض لضغوط العمل عن بعد.

اعلانات جوجل
  • في البداية يجب ان تدرك تماما ان تواجدك المادي غير مطلوب على مدار 24 ساعة في اليوم، فطلابك قد يرسلون إليك رسائل إلكترونية في الساعة الثانية صباحًا. وعلى الرغم من ضرورة إيجاد طرق لإنشاء علاقة حقيقة مع الطلاب، إلا أنهم في الصف التقليدي غير قادرين إلى الوصول إليك خارج أوقات الدراسة، وبالتالي تنطبق نفس القاعدة في التعليم عن بعد.
  • حدد للطلاب بشكل واضح الأوقات التي يمكنك التواصل خلالها والتي لا يمكنك التواصل خلالها. يؤدي تحديد التوقعات إلى تقليل حالات سوء الفهم التي يمكن أن تحدث عندما يصبح التواصل غير المتزامن هو القاعدة وليس الاستثناء.
  • تقديرًا لهذه الأزمة تساهل في بعض القواعد التي كانت منطقية في صفك سابقًا ولكنها قد تصبح أقل أهمية الآن. أي كن مرنًا قدر الامكان.
  • أذا كان ذلك ممكنًا، ركز أكثر على الأنشطة التعاونية التي تشرك مجموعة من اللطلبة مع بعضهم البعض مثل ملفات غوغل المشتركة أو أي طرق أخرى للتعاون عبر الإنترنت.
  • أعد النظر في المواعيد النهائية لتسليم المهمات والواجبات فظروف كل طالب مختلفة عن الأخر.
  • اجتمع افتراضيا مع الطلاب عندما يكون ذلك ممكنًا من خلال الفصول الافتراضية مثل الزووم وجوجل ميت او ميكروسوفت ميت واعتمد في ذلك على برنامج واحد طوال الفصل فالطلبة ينزعجون من تغير بيئة التواصل التي اعتادوا عليها.
  • أنشئ رسائل فيديو قصيرة لطلابك تخبرهم بتفهمك لكيفية تأثير هذه أزمة هذا الوباء على حياتهم.

اعلم أنه على الرغم من أنك قد لا تحصل على التصفيق والتقدير الذي تستحقه، إلا أن جهودك الدؤوبة لاستمرارية التعليم ملحوظة. سنخرج من هذه الأزمة بفهم أعمق لما يعنيه التدريس والمعلمون وما يمكن أن نعني للطلاب الذين يواجهون اليوم تحديات لم نواجهها من قبل. أنتم الرواد، الذين تعلمون القادة الذين سيواجهون عوالم جديدة من التحديات.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى