أخبار فيزيائية

مصادم الهدرونات الكبير يبدأ بحثه عن المادة المظلمة

أشكركم بامتنان على تبرعكم

مصادم الهدرونات الكبير يبدأ بحثه عن المادة المظلمةمصادم الهدرونات الكبير يبدأ بحثه عن المادة المظلمة

أبلغ باحثون من المنظمة الأوروبية للبحوث النووية عن استئناف التجارب على تصادم الجسيمات المشحونة في مصادم الهدورنات الكبير بعد إجراء أعمال التحديث عليه، مما ضاعف قدرته.

أثناء التجارب اللاحقة بعد المرحلة الأولى من عمل المصادم التي استغرقت ثلاث سنوات، يجب أن تبلغ الطاقة الناجمة عن تصادم الأيونات والبروتونات 13 تيرا الكترون فولت (teraelectronvolt). ستستمر المرحلة الجديدة لعمل المصادم حتى عام 2018.

من مهام هذه المرحلة حل ألغاز المادة المظلمة والمادة المضادة والبلازما الملونة.

بني مصادم الهدرونات الكبير على عمق 100 متر في منطقة الحدود الفرنسية السويسرية على شكل نفق دائري طوله 27 كيلومترا. تجري البحوث في هذا المصادم عن طريق إطلاق حزم من البروتونات في أنابيب متوازية بسرعة قريبة من سرعة الضوء، مما يساعد على فهم ظروف تشكل الكون.

شارك أكثر من 10 آلاف عالم ومهندس، من أكثر من 100 بلد، بما فيها روسيا، في أعمال بناء هذا المصادم وإجراء البحوث باستخدامه ولا يزال العمل مستمراً لتطوير وتحسين أداء المصادم.

أشكركم بامتنان على تبرعكم