أخبار فيزيائية

مشط الليزر “هيرماكس”

hayahcc_1394408811_587طور علماء مختصون في كندا, مشطا خاصا يعتمد على الليزر، قد يساعد في المحافظة على حويصلات الشعر، ومنع تساقطه، وتجديد نموه مرة أخري. وأوضح الباحثون أن مشط الليزر “هيرماكس”, يصدر حزمة ضوئية خفيفة الشدة من أشعة الليزر من بين أسنانه, عند تمريره على فروه الرأس, فتخترق طاقة الليزر الجلد، وتنشط حويصلات الشعر، وتشجع الخلايا على إطلاق مواد كيماوية، تساعد الشعر على النمو.

 

 

اعلانات جوجل

مشط الليزر (هيرماكس) هو نظام يستخدم الضوء لإيصال الطاقة التي تحتاج إليها حويصلات الشعر. استخدام هذا المشط سهل للغاية ويزيد من تدفق الدم إلى طبقة الجلد المجاورة للحويصل مما يزيد من كمية الأوكسجين التي يتلقاها الشعر. بعض الدراسات التي أجريت في مراكز رائدة مختصة بصحة الشعر في أميركا وأوربا أظهرت أن استخدام مشط الليزر يسرع بالاستشفاء بعد عملية زراعة الشعر، ويمنع الشعر الأصلي من السقوط ويزيد من معدل نمو الشعر المزروع.

 

  


اعلانات جوجل

 

وأكد الخبراء الكنديون بعد عدة سنوات من البحث والدراسة, أن مشط الشعر الليزرى فعال في منع تساقط الشعر، وتشجيع نموه عند الرجال والنساء معا, حيث شهد 95 في المائة من الأشخاص، الذين استخدموا هذا المشط تحسنا كبيرا، سواء في توقف تساقط الشعر، أو تجديد نموه, بينما أظهر 75 في المائة من المرضى عودة كبيرة لنمو الشعر مجددا بكميات ملحوظة.

 

 

ويعتبر المشط الليزري، الذي يكلف حوالي 700 دولارا, أداة تجميلية، ولكنه تحول في كندا إلى أداة طبية، بينما بقى على حاله لأغراض التجميل في الولايات المتحدة, لذا يطالب الخبراء باعتباره جهازا طبيا، يسبب تغيرات بيولوجية في الشعر أو النسيج المحيط بالحويصلات، فيوقف التساقط، ويجدد النمو.

اعلانات جوجل

ولم يتضح للباحثين بعد ما إذا كان المشط الجديد يسبب آثارا جانبية تتعلق بالإشعاع أم لا, ولكنه فعال جدا في إعادة تنشيط حويصلات الشعر المصابة بالخمول, ولا أحد يدرى ما قد يسببه هذا التنشيط على المدى الطويل من نتائج سلبية.

لهذه الأسباب ينصح باستعمال مشط الليزر بانتظام بعد عملية زراعة الشعر مرتين إلى ثلاث أسبوعياً ولمدة عشر دقائق في كل مرة.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى