أخبار فيزيائية

لاول مرة خلايا شمسية هجينة تحول ضوء وحرارة الشمس إلى كهرباء [فيديو]

55f05fb09ba17

طور علماء انظمة طاقة شمسية هجينة تحصد كامل طيف الاشعاع الشمسي باستخدام زوج من الخلايا الفوتوفولتية المدعمة بافلام بوليمر رقيقة. تقوم الافلام الرقيقة هذه بتحويل الضوء الغير مستخدم بواسطة الخلية الشمسية إلى حرارة ومن ثم تحول الحرارة إلى كهرباء. افاد الباحثون انه بهذه الطريقة قد تمكنوا من اختراع خلية شمسية تنتج فرق جهد اكبر بخمسة مرات من الانظمة الهجينة الاخرى وفد نشر بحثهم في مجلة ACS Nano.

تتطور الخلايا الشمسية يوما بعد يوم من ناحية تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء لكن الالواح الشمسية التجارية لا تزال تحصد جزء بسيط من الاشعاع الشمسية الذي تتعرض له. يعمل العلماء على تغير هذا الامر باستخدام طرق مختلفة. من احد هذه الطرق هو عمل تصميم هجين للخلايا الشمسية باستخدام مواد مختلفة لحصد وامتصاص طاقة شمسية اكثر. تمكن الباحث كيم اينيونج Eunkyoung Kim وزملائه من استخدام بوليمر موصل يعرف باسم PEDOT وهي اختصار للمركب البوليمري (poly(3,4-ethylenedioxythiophene)s) لتحقيق الاستفادة القصوى من اشعة ضوء الشمس وحرارتها.

اعلانات جوجل

قام الباحثون بوضح طبقة من خلية شميسية صبغية dye-sensitized solar cell على فيلم رقيق من PEDOT والذي يسخن كاستجابة لاشعة الضوء. اسفل من هذا قام العلماء بوضح طبقة رقيقة من مادة بيروكهربية وجهاز كهروحراري وكلاهما يعمل على تحويل الحرارة إلى كهرباء. كفاءة كل هذه المكونات مع بعضها البعض تصل إلى ٢٠٪ اعلى من الخيلة الشمسية بمفردها. مع هذا التقدم الكبير في الكفاءة يمكن للنظام ان يشغل مصباح ليد LED وشاشة عرض ضوئية.

هذا الفيديو يوضح كيف تعمل:

مترجم عن Hybrid solar cell converts both light and heat from sun’s rays into electricity

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى