سؤال وجواب

كيف يمكن صهر قطعة نقدية باشعة الشمس؟

SUN

نذكر اننا قمنا احيانا بحرق ورقة باستخدام عدسة مكبرة لتركيز اشعة الشمس عليها. ولكن في هذا العرض سوف نوضح كيف يستخدم شخص عدسات فرنيل لتحويل اشعة الشمس وتسليطها على قطعة نقدية ليصهرها بالكامل.

تمتلك عدسات فرينل قدرة على تركيز اشعة الشمس بطريقة مشابهة تماما لفكرة عمل العدسة المكبرة. حيث تعمل على تركيز طاقة الضوء على مساحة صغيرة وترتفع درجة حرارة الجسم تحت تأثير طاقة الضوء المركزة.

اعلانات جوجل

لكن بدلا من استخدام عدسة مكبرة سميكة لتركيز اشعة الضوء استخدم في هذا العرض عدسة فرينل وهي عبارة عن سلسلة من الحلقات المتحدة المركز. وهذا التركيب يسمح بتجميع كمية اكبر من الضوء بعدسة ارق واخف وزنا.

تعد عدسة فرينل نوعًا من العدسات قام بابتكارها في الأصل الفيزيائي الفرنسي أوغستان-جان فرينل لتستخدم في المنارات في القرن التاسع عشر.

كيف يمكن صهر قطعة نقدية باشعة الشمس؟

اعلانات جوجل

عدسة فرينل Fresnel lens

يسمح التصميم بإنشاء عدساتٍ ذوات فتحة عدسة كبيرة وبعد بؤري قصير بدون كتلة وحجم المواد التي تتطلبها العدسات التقليدية. يمكن صنع عدسة فرينل بشكلٍ أرق بكثير مقارنةً بالعدسات التقليدية—ففي بعض الأحوال تأخذ شكل ورقة مسطحة. تستطيع عدسة فرينل التقاط الضوء الأكثر انحرافًا من مصدر الضوء نفسه، وبذلك تسمح للضوء المنبعث من المنارة المجهزة بواحدة من تلك العدسات أن يكون مرئيًا من مسافاتٍ بعيدة. وتستخدم في مصابيح السيارات وانظمة العرض التلفزيونية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى