كمبيوتر وملحقاته

كيف يعمل البريد الإلكتروني E Mail

في كل يوم يتم إرسال بلايين الرسائل الإلكترونية لمستخدمي الانترنت. وبالتأكيد أنت عزيزي القارئ تقوم بإرسال عشرات الرسائل البريدية كل يوم وأنت تعمل على الكمبيوتر وتستخدم خدمة البريد الالكتروني بدون أن تفكر في هذه التقنية وكان الأمر لا يتعدى أن تكتب الرسالة ثم تضغط على زر أرسل sent وانتهى الأمر.  ونظرا لكثرة اعتمادنا على خدمة البريد الإلكتروني أصبحت هذه الخدمة عنصرا أساسيا في وسائل الاتصال الحديثة.

هل فكرت كيف يصل البريد الالكتروني إلى كمبيوترك من صديق يعيش في بلد مختلف؟ ما هو خادم POP3، وكيف يحتفظ ببريدك؟ الإجابة على هذه الأسئلة قد يكون مدهشا لك لأنك سوف تكتشف إن نظام البريد الالكتروني نظاماً بسيطا في أساسه.  وفي هذا المقال من كيف تعمل الأشياء سوف نقوم برحلة استكشافية لأعماق البريد الالكتروني وكيف يعمل؟

اعلانات جوجل

رسالة البريد الإلكتروني

أول رسالة بريد الكتروني كانت في عام 1971 بواسطة المهندس Ray Tomlinson، الذي تمكن من إرسال رسائل من جهازه لأجهزة أخرى عبر شبكة الانترنت باستخدام الإشارة @  لتحديد الجهاز المستقبل للرسالة.

الرسالة البريدية كانت لا تتعدى جمل نصية بسيطة، وفي الحقيقة حتى يومنا هذا فان الرسائل البريدية الالكترونية لا تتعدى سوى بضع اسطر كمعلومة سريعة ترسل للشخص المعني مع إمكانية إرفاق ملف يحتوي على تفاصيل أكثر.

برامج قراءة البريد الإلكتروني

من المحتمل انك تلقيت اليوم رسائل بريد الكتروني ولكي تتمكن من قراءة هذه الرسائل أو تصفحها ان تستعين ببرنامج لفتح الرسائل الالكترونية. وكثيرا منا يستخدم برامج مخصصة لذلك مثل برنامج مايكروسوفت اوتلوك أو مايكروسوفت اكسبريس أو برنامج ايدورا أو غيره كما يمكن أن نفتح البريد مباشرة على متصفح الويب.  والذين يشتركون في خدمات البريد الالكتروني المجاني مثل الهوتميل والياهو والجوجل ميل فان هذه الخدمات تتيح للمتصفح رؤية بريده من خلال موقع الشركة المزودة لهذه الخدمة للاستفادة من حملات الإعلانات التي تقدمها لك مقابل خدمة البريد الالكتروني.  وبغض النظر عن أي نوع بريد الكتروني تستخدمه فإنها جميعا تشترك في الأمور التالية:

(1) عرض قائمة بجميع الرسائل المجمعة في صندوق الرسائل وتظهر في هذه القائمة عناوين الرسائل مع اسم المرسل والتي تعرف باسم massage header مع إظهار عنوان الرسالة وتاريخها وحجمها.

اعلانات جوجل

(2) تسمح برامج البريد الالكتروني لك بالضغط على عنوان الرسالة لتفتحه وتقرأ محتوياتها.

(3) تسمح لك أيضا بإنشاء رسائل بريدية جديدة وإرسالها لعناوين الأشخاص الذين تعرفهم أو الذين جمعت عناوينهم من قبل.

(4) تسمح لك هذه البرامج أيضا بان تضمن الرسالة ملف قد يكون صور أو ملف وورد أو غيره لترسله مع الرسالة الالكترونية.

خادم البريد الإلكتروني E-mail Server البسيط

لنفترض انك تمتلك برنامجا لإرسال استقال البريد الإلكتروني، ولكن لكي يعمل هذا البرنامج فانه يحتاج إلى الاتصال بخادم البريد الإلكتروني E-mail Server.  لتوضيح فكرة عمل جهاز خادم البريد الإلكتروني سوف نفترض نظام بسيط جداً قبل الحديث عن النظام المتطور للبريد الإلكتروني وهذا النظام البسيط مكون من الأجهزة الموضحة في الشكل التالي:

 

اعلانات جوجل

في مقال سابق بعنوان كيف يعمل خادم صفحات الويب وضحنا فيه كيف ان أجهزة الانترنت تقوم بتشغيل برامج خدماتية تجعل من أجهزة الكمبيوتر ذات مواصفات عالية بان تكون أجهزة خادم فمنها أجهزة تعمل كخادم لصفحات الويب web server وأخرى أجهزة تعمل كخادم نقل الملفات server  FTP وأجهزة أخرى تعمل كخادم للبريد الإلكتروني e-mail server وأجهزة أخرى تعمل كخادم لأسماء النطاقات DNS server ويوجد الملايين من هذه الأجهزة المتصلة على شبكة الانترنت.  هذه التطبيقات البرمجية المختلفة تعمل طوال الوقت لكي تستقبل منا طلباتنا المختلفة من خلال بوابات خاصة ports.  وخادم البريد الإلكتروني البسيط يعمل بالطريقة التالية:

(1) يحتوي خادم البريد الالكتروني على عناوين البريد الالكتروني لكل شخص يمكن ان يستقبل بريده على هذا الخادم فمثلا يوجد لدي حساب بريدي على خادم البريد الالكتروني لشركة جوجل باسمي skhazem ا وان يكون لدي حساب على جهاز خادم أخر مثل خادم شركة ميكروسوفت والذي يعرف باسم الهوتميل والاسم المخزن لديهم هو hazemsakeek على سبيل المثال.

(2) يحتوي كل خادم أيضا على ملف نصي لكل عنوان بحيث يكون هذا الملف على الشكل skhazem.TXT أو hazemsakeek.TXT وهكذا.

(3) إذا حاول أي شخص إرسال رسالة على عنواني كان يقول لي لنتناول طعام الغذاء سويا يوم الاثنين القادم.  فان الخادم يعرف ان هذه الرسالة يجب ان ترسل للشخص المسجل لديهم باسم skhazem. فعندما يقوم هذا الشخص بالضغط على زر أرسل send فان برنامج البريد الالكتروني المستخدم سوف يقوم بتوصيل البريد إلى جهاز الخادم الذي يحتوي على عنوان المرسل إليه.

اعلانات جوجل

(4) يقوم جهاز خادم البريد الالكتروني بوضع بيانات الشخص المرسل إلى الشخص المستقبل في بيانات الرسالة مستعينا بالمعلومات المخزنة في الملف النصي skhazem.TXT بالإضافة إلى بيانات التاريخ وغير ذلك.

في الجزء التالي من هذا الموضوع سوف نقوم بشرح تفصيلي لأنظمة البريد الالكتروني وكيف يعمل.

خادم البريد الالكتروني المستخدم The Real E-mail System 

معظم مستخدمي البريد الإلكتروني يعتمدون على نظامين مختلفين الأول هو SMTP server والذي يعني Simple Mail Transfer Protocol. وهو النظام الذي يتحكم بالبريد الصادر.  والنظام الثاني والذي يعرف بأنظمة POP3 server أو IMAP serve وكلاهما يتحكم في البريد الوارد. وكلمة POP هي اختصار لـ Post Office Protocol وكلمة IMAP هي اختصار لـ Internet Mail Access Protocol.  ونظام عمل خادم البريد الإلكتروني يعمل بالشكل الموضح أدناه. 

خادم البريد الالكتروني SMTP يستقبل الاتصالات على البوابة 25 والخادم POP3 يستقبل الاتصالات على البوابة 110 والخادم IMAP على البوابة 143. لمعرفة المزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على كيف يعمل خادم صفحات الويب.

خادم البريد الالكتروني SMTP

في أي وقت ترسل فيه بريدا الكترونيا فان برنامج البريد الالكتروني الذي تستخدمه يقوم بالاتصال مع خادم SMTP ليسهل لك إرسال البريد. خادم SMTP الذي يستضيف عنوانك البريدي يقوم بإجراء عدة اتصالات مع خوادم SMTP ليقوم بتسليم البريد.

لنفترض مثلا إنني املك عنوان بريدي باسم skhazem على خادم شركة جوجل وأريد ان أقوم باسلا رسالة الكترونية إلى صديق على العنوان [email protected].  ولنفترض إنني استخدم برنامج لإرسال البريد الالكتروني وليكن الاوتلوك اكسبرس Outlook Express.

عندما أقوم بفتح حساب بريد الكتروني على أي موقع مثل موقع جوجل فانه على ان اخبر برنامج الاوتلوك اكسبرس باسم الخادم الذي عليه ان يحصل منه على بريدي وهو mail.googlemail.com مثلاً وعند إنشاء رسالة الكترونية واضغط على زر الإرسال فان هذه الخطوات تحدث تباعاً.

(1) يتصل برنامج الاوتلوك اكسبرس مع خادم SMTP على العنوان mail.googlemail.com باستخدام البوابة 25.

(2) يقوم الاوتلوك اكسبرس بتزويد خادم SMTP ببيانات عن عنوان المرسل وعنوان المستقبل ونص الرسالة.

(3) يقوم خادم SMTP بتجزئة عنوان المرسل له إلى جزأين الجزء الأول هو اسم المستخدم username والجزء الثاني هو اسم النطاق الذي عليه هذا المستخدم فمثلا عنوان المرسل له هو [email protected] وحيث ان الجزء الأول هو mohamed وهو اسم المستخدم في حين ان hotmail.com هو اسم النطاق. 

(4) يطلب خادم SMTP من خادم أسماء النطاقات عنوان الاي بي IP address للنطاق hotmail.com.

(5) يتصل خادم البريد الالكتروني SMTP للمرسل على النطاق google.com مع خادم البريد الالكتروني SMTP للمرسل إليه على النطاق hotmail.com من خلال البوابة 25.  حيث يقوم بتسليم الرسالة إلى المستقبل ويحفظها له في ذلك الخادم hotmail.com وفي داخل حساب الشخص الذي حمل اسم المستخدم mohamed

إذا حدث لأي سبب كان ان خادم SMTP المرسل لا يتمكن من الاتصال مع خادم المستقبل فانه سوف يقوم بوضع الرسالة في قائمة الانتظار ويحاول كل فترة من الزمن محاولة الاتصال مع جهاز الخادم ويتولى هذه المهمة برنامج يسمى sendmail ويستمر في المحاولة كل 15 دقيقة على سبيل المثال وإذا لم تفلح هذه المحاولات فان البرنامج يقوم بإرجاع الرسالة ويخبر المرسل بان الرسالة مرجعة لعدم تمكنه من إتمام الاتصال أو لعدم تمكنه من العثور على العنوان المرسل له.

خادم الـ POP3

ابسط استخدامات خادم POP3 هو الاحتفاظ بملفات نصية حيث يكون لكل عنوان بريدي ملف نصي خاص به.  عندما تصل الرسالة للمستقبل فان خادم POP3 يقوم بتذييل الرسالة في أسفلها بالبيانات النصية الخاصة بالمستقبل.

عند القيام بفحص البريد الالكتروني باستخدام برنامج الاوتلوك اكسبرس أو أي برنامج أخر فان البرنامج يتصل مع خادم POP3 عبر البوابة 110.  يطلب خادم POP3 اسم المستخدم والكلمة السرية الخاصة به، ليسمح لك بالدخول لصندوق بريدك.  يصدر برنامج الاوتلوك اكسبرس مجموعة من التعليمات للحصول على نسخة من بريدك الالكتروني ويحفظها لك على جهازك الخاص.  وبعدها يقوم الخادم بحذف الرسائل التي حصلت عليها.

نلاحظ ان خادم POP3 يقوم بدور الوسيط بين برنامج البريد الالكتروني الاوتلوك اكسبرس وبين الملفات النصية التي تحتوي على الرسائل.  ويعتبر خادم  POP3 بسيطا في التعامل معه حيث يمكنك من خلال برنامج التلنت telnet الاتصال به عبر البوابة 110 وإصدار تعليمات بسيطة له بنفسك إذا كنت ذو خبرة في هذا المجال.

خادم IMAP

لاحظنا من خلال شرحنا لخادم POP3 انه خادم بسيط يحتفظ بالرسائل لك ويقوم بالحصول على نسخة منها من خلال برامج البريد الالكتروني وهذا أمر جيد ومفيد ولكن إذا أردنا ان نقوم بأعمال أكثر من ذلك ببريدنا الالكتروني كان تريد مثلا الاحتفاظ برسائلك الالكترونية على الخادم لتتمكن من تصفحها في أي وقت وفي أي مكان وباستخدام أكثر من جهاز إذا كان لديك جهازك في المكتب أو جهازك المحمول أو من خلال الهاتف المحمول فانه من الأنسب ان يكون لديك نسخة من كافة رسائلك على الخادم.  لهذا فان نظام الخادم IMAP هو الحل الأمثل في هذه الحالة.

يعتبر خادم IMAP (Internet Mail Access Protocol) أكثر تطورا حيث ان بريدك يبقى مخزنا عليه ويمكنك ان تقوم بتخزين ملفاتك في مجلدات مصنفة حسب رغبتك ويسمح لك بالبحث في رسائلك المخزنة في الخادم نفسه وهذا يجعل تصفح الرسائل أفضل وأكثر كفاءة وباستخدام أي جهاز متصل مع الانترنت.  

في الجزء التالي من هذا المقال سوف نتطرق لمشاكل IMAP والمرفقات

مشاكل خادم IMAP والمرفقات

يتصل برنامج البريد الالكتروني الذي تستخدمه ولنفرض انه برنامج الاوتلوك اكسبرس أو أي برنامج أخر بخادم IMAP من خلال البوابة 143.  يصدر البرنامج مجوعة من الأوامر حسب طلبك إلى الخادم ويحصل فيها على رسائلك الجديدة ويسمح لك بتصنيف رسائلك وعرضها وحذف ما لا تريده منها وغير ذلك من الأمور ولكن المشكلة الوحيدة مع هذا النظام هو عدم قدرتك على الوصول إلى بريدك المخزن على الخادم إلا إذا كنت متصلا بالانترنت ولكن هذه المشكلة محلولة حيث ان الكثير من برامج تصفح البريد الالكتروني تقوم بتخزين نسخة كاملة من كل بريدك على جهازك الخاص بك ويمكنك بعد ذلك من تصفح بريدك وإعداد الردود على الرسائل الواردة بعيدا عن الانترنت وعندما تتصل بالانترنت يقوم البرنامج بإرسال الرسائل التي أعددتها وجلب الرسائل الجديدة مع الاحتفاظ بكل رسائلك في الجهاز الخادم إذا قمت بحذفها يدوياً.

أما بخصوص المرفقات التي نرسلها مع الرسائل وهي ملفات نقوم بتحميلها من الجهاز الخاص مع الرسائل الالكترونية وهي خدمة ممتازة مكنت من إرسال الملفات الصوتية والصور والملفات النصية في صورة PDF وبرامج وجداول الكترونية وغيرها من أنواع الملفات المختلفة والتي نقوم بتجميعها من الجهاز وضغطها باستخدام برامج الضغط مثل برنامج winrar أو غيره.  وكل برامج تصفح البريد الالكتروني توفر لك إمكانية إرسال المرفقات مع الرسائل الالكترونية. 

وحيث ان المرفقات تعتبر جزء إضافي لا يفهمه خادم البريد الالكتروني ولا يستطيع التعامل معه على انه رسالة نصية وهنا تظهر مشكلة يتطلب حلها حيث ان خوادم البريد الالكتروني تتعامل فقط مع النصوص المدرجة ضمن الرسالة فقط.

في السابق كان يتم حل هذه المشكلة يدويا حيث يستخدم برنامج يسمى uuencode. يقوم هذا البرنامج بتحويل الملف المراد إرفاقه مع الرسالة من بيانات رقمية ثنائية إلى نصوص بصيغة ASCII characters ثم نقوم بنسخ الكود الذي نتج عن البرنامج ووضعه في الرسالة النصية.  بمعنى ان البرنامج يقوم بتشفير الملف وتحويله من بيانات رقمية إلى بيانات نصية.  ولكن الآن يتم هذا كله بمجرد طلب إرفاق ملف حيث يتولى برنامج البريد الالكتروني عمل كل ذلك ليضمن ان يصل ملفك المرفق إلى الطرف الأخر ويقوم بفك تشفيره ليعيده إلى الصورة الأصلية.

بريد الكتروني مجاني من
شركة جوجل يمكنك الحصول عليه في دقائق
 

بالطبع نحن نستخدم البريد الالكتروني بصورة دائمة ويومية وتعتبر وسيلة عصرية للتواصل بينا أفراد العائلة والأصدقاء وترتيب المواعيد والاجتماعات واللقاءات وفي إحصائية قامت بها مجموعة متخصصة في مجال دراسة السوق وجدت انه في اليوم الواحد يصل عدد الرسائل المرسلة إلى 180 بليون رسالة يوميا.  وهذا العدد الكبير من الرسائل يعكس مدى أهمية هذه التقنية وفائدتها وتوفر الكثير من الشركات خدمة البريد الالكتروني مجانا وبمساحات كبيرة جدا وذلك بهدف الاستفادة من الإعلانات التي تجنى من خلالها أرباحا طائلة حيث قد يصلك مع رسائلك نصوص إعلانية أو عندما تقوم بالدخول لموقع الشركة التي سجلت فيها بريدك فان كل جوانب الصفحة مليئة بالإعلانات والدعايات لمواقع على الانترنت أو لمنتجات.  ومن هذه الشركات الرائدة في هذا المجال شركة ياهو وشركة الهوتميل التابعة لشركة ميكروسوفت وشركة جوجل والنافس بينهم واضح في تقديم الخدمات المجانية للمستخدمين ليحصلوا لديهم على حسابات بريد الكتروني حيث تتنافس الشركات في زيادة المساحة التخزينية وإضافة المزيد من الخدمات الإضافية التي تسهل عليك تصفح وحفظ رسائلك البريدية وتخزين ملفاتك الهامة لديهم.

كما ان هناك حسابات بريد الكتروني مدفوعة الثمن بمزايا أهمها عدم وصول أي إعلانات على بريدك الالكتروني هذا بالإضافة إلى سهولة الحصول على بريد الكتروني بالاسم المفضل لك بالمقارنة بمحاولة فتح حساب بريد الكتروني على الهوتميل أو الياهو باسم ahmed أو mohamed أو أي اسم أخر لأنه لا يجوز ان يتكرر الاسم على نفس الخادم ولهذا نجد إضافة حروف وأرقام أخرى بجانب الاسم لتميزه عن غيره.

كم انه يمكنك ان تحصل على حساب بريد الكتروني لدي أي شركة مزودة بخدمات الانترنت أو لدي أي موقع الكتروني على الانترنت فمثلا يمكنك ان تحصل على بريد الكتروني على موقع hazemsakeek.com أو physicsacademy.org أو أي موقع إذا سمح لك الموقع بذلك وهذا يعتمد على طبيعة الاستضافة والمساحة التي حصلت عليها لموقعك وغيره من الأمور ولكن كل نطاق على الانترنت يأتي معه ثلاث حسابات بريد الكتروني أساسية هي info و webmaster ولمراسلة الموقع على اسم نطاقه ويمكن ان يتم فتح المزيد من الحسابات الإضافية.

مع خالص تحياتي

د. حازم فلاح سكيك

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى