أخبار التكنولوجيا

كمبيوتر مبتكر أصغر من حبة الأزر

كمبيوتر مبتكر أصغر من حبة الأزر

كشف مخترعون عن جهاز كمبيوتر شديد الصغر بحجم حبة الأزر أو أقل، يمكنه العمل كنظام مراقبة لمنزل كامل دون أن يلاحظه أحد، مع إمكانية عمله كجهاز استشعار ذكي ومنح الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية قدرات الكمبيوتر.

ويعد “ميتشغان ميكرو موت” أول نظام كمبيوتر كامل لا يزيد حجمه عن 2 ملليمتر، والمقصود بـ”كامل”، هو أنه يدخل له بيانات ويقوم بمعالجتها وحفظها واتخاذ القرارات حول الخطوة التالية وإخراج بيانات، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

اعلانات جوجل

وذكر “ديفيد بالاو”، أحد المسئولين عن الابتكار، أن الحساسات هي المدخلات والراديو هو المخرجات، وامتلاك الجهاز مصدر طاقة خاصة به دليل آخر على كونه نظام كمبيوتر كامل.

ويحتوي الكمبيوتر على خلايا ضوئية توفر الطاقة اللازمة لشحن بطاريته سواء كان ضوء الشمس الطبيعي أو ضوء الغرفة، بما يسمح بعمل الجهاز طوال الوقت.

ويستطيع الجهاز استشعار الحركة ودرجة الحرارة والضغط بفضل الحساسات المزود بها، ويعمل بمعالج “فينيكس” الذي تم ابتكاره في 2008، الموفر للطاقة.

كمبيوتر متطوّر أصغر من حبة الأزر

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى