قرأت لكمواضيع العدد ١٣

قرأت لك الكون في قشرة جوز

أشكركم بامتنان على تبرعكم

باب قرأت لك في كتاب الكون في قشرة جوز

اعداد أ. طارق حسين عبد الودود

مدرس فيزياء في مدرسة منارات تبوك المملكة العربية السعودية خريج جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا

اعلانات جوجل



وقد اخترنا لكم في هذا العدد كتاب شيق للعالم ستيفن هوكنج ومن تأليف الدكتور مصطفى إبراهيم فهمي.

هو أحد الكتب التي فازت بجائزة من جوائز أفنتيس لكتيب العلوم 2002، ويتكون الكتاب من سبع فصول وهي: تاريخ موجز للنسبية، شكل الزمان، الكون في قشرة جوز التنبؤ بالمستقبل حماية الماضي مستقبلنا أهو في ستار تريك أم لا.

يتناول الكتاب في الفصل الأول كيفية وضع اينشتين النظريتين الأساسيتين والمادة التي تسمى الأثير كما نوقشت مفارقة التوائم وقياس سرعة الضوء، وخطاب اينشتين لروز فلت. أما الفصل الثاني تناول وصف شكلا للزمان والتعرف على مخروط ضوء الماضي، الزمكان وعلاقة هايزنبيرج ومن هم الشركاء الفائقون. وتحدث في الفصل الثالث عن الكون والفضاء، ظاهرة دوبلر وعلاقتها بحياتنا اليومية، اكتشاف سيلفر وهابل، تفسير الجزء الكوني عن طريق المبدأ الإنساني وماذا قال مبدأ عدم اليقين في ذلك. يتحدث الفصل الرابع عن عدم إيمان العلماء بالتنجيم، والدالة الموجية ومعادلة شرودنجر والتنبؤ بما سوف تكون بالمستقبل، شوارتز تشيلد والثقوب السوداء وحل لمعادلات مجال النسبية العامة، تطرق الفصل الخامس إلى إمكانية السفر عبر الزمان وعلاقته بالثقوب الدودية، ماهي الأوتار الكونية وهل هي تختلف عن الأوتار الفائقة، وما هو السفر على المستوى الميكروسكوبي. الفصل السادس يعرفنا على ستار تريك ومعدل النمو السكاني. ختاما بالفصل السابع وهو عودة لنظرية إم وماذا يوجد في داخلها وماذا تعني لنا النظرية في حياتنا اليومية، والتعرف على المادة المظلمة وما هو الهولوجرافيا.

قرأت لك الكون في قشرة جوز

اعلانات جوجل

رابط تحميل الكتاب 

الكون في قشرة جوز للتحميل

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى