أخبار علمية

علماء يطورون روبوت صدفي يتحرك في الدم

أشكركم بامتنان على تبرعكم

علماء يطورون روبوت صدفي يتحرك في الدم

طور علماء ألمان جهاز روبوت يتخذ شكل الصدفة ويمكنه المرور داخل دم وأنسجة الجسم. ويمكن استخدام الروبوت متناهي الصغر لأهداف طبية عديدة منها نقل العلاجات الطبية إلى الأجزاء المريضة في الجسم أو الحصول على عينات تحتاج للفحص.

وواجه الباحثون بمعهد “ماكس بلانك” الألماني بمدينة شتوتغارت، تحديا كبيرا يتمثل في تطوير روبوت متناهي الصغر يمكنه التحرك في الدم بسهولة ما تطلب منهم دراسة دقيقة لخصائص البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة التي تتحرك داخل السوائل.

اعلانات جوجل

ويمكن توجيه الصدفة متناهية الصغر بآلية خارجية والتحكم في سرعة الحركة بحسب اختلاف درجة اللزوجة (مقدار مقاومة السائل) بين أنواع السوائل المختلفة. ونقلت صحيفة “دي فيلت” الألمانية عن الباحث أندرو مارك، من فريق تصنيع الروبوت قوله:” نستخدم الروبوت نفسه لتغيير لزوجة السائل المحيط به من خلال درجة السرعة”. ويرى الباحثون أن هذا الروبوت الصدفي الصغير هو فكرة قابلة للتطوير ويمكن أن تفتح الطريق لتصنيع جسيمات صغيرة قادرة على الحركة بسهولة داخل أنسجة الجسم.

ا.ف/ع.ج.م DW

اعلانات جوجل

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى